أعلن إيطاليان بارزان عن إعادة وسام "جوقة الشرف" وهو الأعلى في فرنسا، احتجاجا على قرار باريس منحه لعبد الفتاح السيسي. فيما ترددت أنباء عن اعتزام 17 شخصية التنازل عن الوسام الفرنسي الشهير خلال الأيام المقبلة لنفس السبب. 
واستشهدت كلتا الشخصيتين بقتل الباحث الإيطالي جوليو ريجيني في القاهرة على يد قوات أمن الانقلاب قبل 4 سنوات.

وأعاد كورادو أوجياس ، وهو كاتب صحفي بجريدة "لاريبوبليكا" الإيطالية اليومية وعضو البرلمان الأوروبي، ميداليته إلى السفارة الفرنسية فى روما، كما أعلنت جيوفانا ميلاندري، وزيرة الثقافة السابقة ورئيسة متحف ماكسي للفنون المعاصرة في روما، أنها ستقوم بنفس الإجراء.

وأشار كلاهما إلى دور سلطات الانقلاب بمصر في اختطاف وتعذيب وقتل جوليو ريجيني عام 2016، فضلا عن انتهاكات أخرى لنظام السيسي لحقوق الإنسان.
وفي حديث للصحفيين خارج السفارة، اتهم أوجياس السيسي بأنه "متواطئ رئيسي، في السلوك الإجرامي الذي يرتكبه رجاله".
وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قد منح السيسي الأسبوع الماضي وسام جوقة الشرف الأكبر خلال زيارة رسمية لباريس، مما أثار غضب النشطاء الذين أكدوا أن على فرنسا أن تفعل المزيد لإثارة المخاوف بشأن حقوق الإنسان في مصر.
وقال: "في هذه المناسبة، كان يمكن استقبال السيسي، الذي له على أقل تقدير موقف غامض، بكل أوسمة الدولة … ولكن من دون هذا الاعتراف".
وقالت "ميلاندري"، في منشور على "فيسبوك"، إنها أيضا ستعيد ميدالية الشرف التي حصلت عليها في عام 2003، قائلة إنه أمر محزن ولكنه ضروري.
وكتبت: "آمل أن تساعد هذه البادرة في فتح مواجهة صريحة وودية في بلدينا.. يجب أن تكون القيم التي نريد الدفاع عنها وتعزيزها والاستمرار في احترامها بأوروبا الديمقراطية والعالم أجمع".
ورحب والدا "جوليو ريجيني" الذي تعرض للتعذيب والقتل في القاهرة في 2016 على يد قوات أمن الانقلاب بمصر، بهذه اللفتة.
وقال "باولا وكلاوديو ريجيني" لوسائل الإعلام الإيطالية إن " أوجياس هو مثال على الاتساق والدعم الرائعين لقضية الحقوق المدنية".
كما أشاد روبرتو فيكو رئيس مجلس النواب الايطالي بهذه الخطوة.
وقال عبر تويتر: "يجب أن تكون أوروبا موحدة وداعمة، وبعيدة عن الأنانية؛ بل وأكثر من ذلك عندما تكون الحقوق الأساسية على المحك".

رابط التقرير:
https://www.france24.com/en/europe/20201214-italian-writer-returns-french-award-in-protest-after-macron-honours-egyptian-leader-sisi

France 24 (https://www.france24.com/en/europe/20201214-italian-writer-returns-french-award-in-protest-after-macron-honours-egyptian-leader-sisi)
Second recipient to return France’s top award in protest after Macron honours Egypt’s Sisi
Two prominent Italians announced Monday they were returning their Legion of Honour awards ­– France's highest – in protest at Paris’s decision to give the award to Egyptian President Abdel Fattah al-…

Facebook Comments