“العسكر” هدموا المساجد والأزهر صمت.. الكنيسة تتصدى لبناء كوبرى “البازيليك”

- ‎فيتقارير

يصر نظام الانقلاب الدموي بقيادة الطاغية عبدالفتاح السيسي على هدم مصر وبنائها بالشكل الذي يريد، المساجد والكنائس والمقابر والمبانى التاريخية ليس لها معنى ولا قيمة عند عصابة العسكر، ولأن هذه العصابة ترفع الجهل والغباء شعارا لها فلن تتوقف عن مسلسل الهدم والتخريب رغم أن قائد الانقلاب يزعم أنه يبنى مصر وأنه سيجعلها "حاجة تانية غير اللى المصريين يعرفوها".
آخر مشاريع العسكر بناء كوبرى بالقرب من كنيسة "بازيليك السيدة العذراء"، بمنطقة مصر الجديدة؛ وهو ما آثار رفض الكنيسة، فضلا عن رفض أهالي المنطقة الذين أعلنوا غضبهم منذ الكشف عن الكوبري الذي يبدو أنه تم التغاضي عن إنشائه بعد حملة الرفض التي قوبل بها.

وعندما تورط السيسي في هدم مساجد بالإسكندرية وبجوار ترعة المحمودية وجبانة المماليك وبها مقابر ومساجد تاريخية خرج مختار جمعة وزير أوقاف الانقلاب يؤيد الهدم بحجة أنه لمصلحة الدولة، وأنه مشروع نفع عام، فى حين التزمت مشيخة الأزهر وشيخها أحمد الطيب الصمت ولم تبد اعتراضا على هدم بيوت الله على يد العسكر.

حملة توقيعات
كانت مبادرة "تراث مصر الجديدة" دشنت حملة توقيعات اعتراضا على إنشاء الكوبري بمحيط ميدان البازيليك، واصفة المشروع بأنه مشوه ومدمر لقلب مصر الجديدة التراثية، وطالبت بتغيير المسار وإيجاد حلول بديلة لأغراضه وتبنى فكر تطويري يحافظ على عراقة المناطق التراثية.
وقال الموقعون على الحملة من أهالي المنطقة فى بيان لهم إن مصر الجديدة لها خصوصية ثقافية وتاريخية لا يمكن التغاضي عنها عند القيام بأي مشروعات بها. وعبر الأهالي عن الرفض والانزعاج الشديدين للغالبية العظمى من سكان مصر الجديدة بخصوص هذا الكوبري، محذرين من أنه إذا أقيم سوف يدمر هذه المنطقة التراثية المميزة والتى تعد قلب حي مصر الجديدة، بالإضافة للتأثير السلبي على جودة الحياة في هذا الحي العريق والتأثير البيئي والأمني الكارثيين.
وأضاف البيان: عانينا نحن سكان مصر الجديدة كثيرا خلال الـ15 شهرا الماضية في صمت خلال تشييد كباري، كما احتملنا بأسى شديد التفريط في مترو مصر الجديدة التراثي و96 فدانا، من المناطق الخضراء والأشجار في الحي وكثير من ذكرياتنا المشتركة من أجل مشاريع لا جدوى منها.

وتابع: نحن نحتمل بصعوبة كل يوم الزحام المستجد الذي سببه افتتاح محال ومطاعم مخالفة أسفل الكباري الجديدة، لكننا مصدومين من مفاجئة وسرعة الشروع في إقامة كوبري بهذا الحجم في قلب المنطقة التراثية بدون حوار مجتمعي مسبق، حيث لا يوجد احتياج حقيقي له، كما أننا مندهشون لعدم وجود شفافية أو خطة واضحة أو دراسة للأثر البيئي، حيث إن كل هذه المسارات تم توسعتها بالفعل منذ أقل من عام عندما تم نزع خطوط المترو.
وشدد سكان مصر الجديدة على أن المشروع المزمع إقامته سوف يدمر أكبر وأهم ميدان في مصر الجديدة (ميدان البازيليك) وأكبر وأقدم محور تاريخي بالحي (شارع الأهرام)، بالإضافة للتأثير السلبي على الخدمات من مدارس ومستشفيات وعدم مراعاة إقامته بمحازاة 3 كنائس مئوية شيدت في بداية القرن الماضي ومئات المنازل والعمارات التي ستتأثر بمزيد من التلوث بسبب عادم السيارات والأنشطة التجارية التي ستختفي أسفل ظلام هذا الكوبري غير المفهوم وغير المقبول. ولفتوا إلى أنه تم تسجيل هذه المنطقة التراثية كفئة “أ” لذا هذا المشروع مخالف تماما لاشتراطات منطقة مصر الجديدة التراثية، كما أنه مخالف لقانون حماية المناطق التراثية، وكل أعراف حماية التراث والتخطيط العمراني والارتقاء بالمدينة.

تراث تاريخي
وحول هذه الجريمة الانقلابية، قال شريف سلامة، "عضو المجلس الرعوي لبازيليك السيدة العذراء" إن المشروع الذي تم البدء في تنفيذه لإنشاء كوبري يمر أمام البازيليك يهدد تراثا تاريخيا كبيرا، وأحد أهم معالم مصر الجديدة.
وأضاف سلامة، فى تصريحات صحفية، أن البازيليك أنشئت منذ نحو 110 سنوات، وهذا التاريخ الطويل تسبب في تصدع بعض الجدران الخاصة بالكاتدرائية، الأمر الذي يمثل خطورة كبيرة حال استمرار إنشاء الكوبري، بما يهدد جدران البازيليك.
وتابع: البارون أمبان حينما أنشأ بازيليك السيدة العذراء، لم يقام بجوارها أي مبانٍ أخرى حتى يتسنى للجميع رؤيتها، مشيرا إلى أن هذا الكوبري سيحجب الرؤية تماما عنها ويسيء للمظهر العام. وكشف سلامة أن هناك أسبابا أخرى لرفض مشروع إنشاء الكوبري، أبرزها سبب أمني يتعلق بإمكانية التعرض لأي هجوم إرهابي مستغلا هذا الكوبري، وكذلك في حال وقوع حادث سيارة أعلى الكوبري، ربما تسقط داخل الكنيسة.
وأوضح أن هناك "سببا روحيا" يتعلق بصوت السيارات المرتفع، لأن صوت السيارات وهي تسير على الأرض أقل حدة من صوت السيارات فوق الكباري، الأمر الذي يزعج المصلين. ولفت سلامة إلى أن البازيليك أرسلت خطابا بالتضامن مع الكنيسة المارونية وكنيسة الروم الأرثوذكس اللذين يمر بهما مشروع الكوبري، إلى نواب مصر الجديدة ورئيسي مجلسي نواب وشيوخ السيسي، ورئيس مجلس وزراء الانقلاب، لإبداء الموقف الكامل من إنشاء الكوبري مطالبا باتخاذ قرار عاجل بوقف انشاء الكوبرى لحماية لهذا الأثر التاريخي.