إصابة 13 طفلا من عمال اليومية في الشرقية.. ضحايا الفقر والإهمال

- ‎فيأخبار

يعيش قطاع من المصريين الذين يعملون باليومية أوضاعا مأساوية بسبب الإهمال والتضحية بأرواحهم لصالح رجال الأعمال وأصحاب المصانع والشركات. وكان آخر الضحايا، اليوم، 13 طفلا من عمال اليومية بالمزارع، أصيبوا في حادث تصادم أمام كوبرى الكسارة بطريق “الصالحية الجديدة – فاقوس” بمحافظة الشرقية، وتم نقل المصابين إلى مستشفى الصالحية الجديدة، لإجراء الإسعافات الأولية. وتبين تصادم سيارة ملاكى بسيارة ربع نقل محملة بعدد من عمال اليومية، أمام كوبري الكسارة طريق “الصالحية الجديدة – فاقوس”.

شهداء لقمة العيش
وقبل شهر، لقي شخص مصرعه، فيما أصيب 11 من عمال اليومية بالمزارع، بكدمات في حادث تصادم بطريق “الصالحية الجديدة – القنطرة” أمام قرية أبو الدهب، وتم نقل 5 من المصابين إلى مستشفى الصالحية الجديدة لتلقي الإسعافات الأولية، ونقل 6 آخرين إلى مستشفى القنطرة غرب. نتج الحادث عن انفجار أحد إطارات السيارة التي يستقلها العمال، وأسفر الحادث عن مصرع شخص وإصابة 11 ، بكدمات وسحجات.

المهمشون فى مصر
عمال اليومية كوارثهم لا تتوقف، فبالإضافة إلى الحوادث تتأخر رواتبهم ولا يتقاضى بعضهم مستحقاته، القليلة أصلا، وشهدت 19 مستشفى حكومي في الغربية أزمة بسبب عمال النظافة الذين لم يتقاضوا رواتبهم للشهر الثاني على التوالي، بعد هروب المتعاقد مع وزارة الصحة بحكومة الانقلاب والاستيلاء على رواتبهم.
وقال أحد عمال النظافة: إن راتبه ضعيف وليس له مصدر رزق آخر سوى راتبه من العمل في النظافة، إأنه فوجئ بعدم توريد الراتب عن شهر يناير إلى المستشفى وهروب المتعهد.

ممارسات تعسفية
وشهدت السنوات الماضية استمرار مسلسل الاضطهاد والتنكيل بالقيادات العمالية والعمال المطالبين بحقوقهم المشروعة، ومن بينها رفع الرواتب والحوافز، ودخل العشرات من عمال مصنع الغزل والنسيج وصباغي “البيضا” بمركز كفر الدوار بالبحيرة، مصانع “1 و2 و3″، وقسم الملابس الجاهزة والصيانة، في إضراب مفتوح عن العمل واعتصام.
حيث افترش العمال أرض المصنع والمداخل داخل أسوار الشركة، اعتراضا على تأخر صرف رواتب الشهر السابق، وأيضا عدم حصولهم على العلاوة السنوية والتي تقدر بشهرين.

شركة حسن علام
كما نظم عدد من العاملين بشركة النصر العامة للمقاولات “حسن محمد علام”، إحدى شركات القطاع العام، وقفة احتجاجية بسبب خصم نحو 20% من الراتب لنحو 400 عامل بخمسة مواقع عمل بإسكان الشروق، وسط خوف للعمال من الاستغناء عن خدماتهم، خاصة بعد إبلاغ بعضهم بالاستغناء عنهم، لعدم توافر عمل لهم.
كما اعتصم مهندسون وعمال بالشركة بالعاصمة الإدارية الجديدة، وذلك احتجاجا على تأخير مستحقاتهم المالية لمدة 3 شهور على التوالي، حيثُ إنِّه تم الاتفاق بين العمال وإدارة الشركة على صرف نصف مستحقاتهم المالية المتأخرة “شهر ونصف”، ولكن فوجئ العمال بخصم 30% من قيمة الحوافز الشهرية، فنظموا وقفة احتجاجية بمقر الشركة بالعباسية وقرروا تعليق العمل.

تأخر الرواتب
كما نظم العاملون باتحاد عمال البحيرة، واتحاد عمال الغربية وقفة احتجاجية، في مقر الاتحاد العام لنقابات عمال مصر في القاهرة، احتجاجا على عدم صرف الرواتب والحوافز لـ4 أشهر متتالية، وعدم صرف المنح عن عامين سابقين تصل إلى 20 شهرا.