استشهاد أستاذ جامعي بسجون الانقلاب واستغاثة لإنقاذ “حسام” من نفس المصير

- ‎فيحريات

استمرارا لسياسة القتل المتعمد التى تنتهجها سلطات النظام الانقلابي عبر منع العلاج والإهمال الطبي المتعمد استشهد الدكتور عزت كامل، رئيس أقسام جراحة العظام بجامعة عين شمس؛ إثر إصابته بكورونا خلال احتجازه بقسم التجمع الخامس بالقاهرة. 
كانت قوات الانقلاب قد اعتقلت الشهيد قبل شهر ونصف، وتم حبسه بقسم شرطة التجمع، حيث أصيب بكورونا وتعنتت أجهزة أمن الانقلاب في نقله إلى المستشفى حتى تدهورت حالته الصحية، وتم نقله إلى مستشفى الحميات إلى أن لفظ أنفاسه الأخيرة،
يذكر أن الأستاذ الدكتور عزت كامل هو الحالة التاسعة للوفاة داخل السجون ومقار الاحتجاز على ذمة قضايا سياسية هذا العام. ومن المعروف أنه لم يكن سياسيا؛ ولكنه عرف بالتدين والتعاطف مع المظلومين.

أنقذوا "حسام"

إلى ذلك جددت زوجة المعتقل حسام عبد الرازق عبد السلام استغاثتها لانقاذ زوجها من الانتهاكات التي يتعرض لها بسجن وادي النطرون 440 والتي تخشي معها علي حياته فى ظل تركيز القمع والتنكيل به من قبل رئيس مباحث السجن.
وقالت الزوجة المكلومة في استغاثتها أن رئيس المباحث يضع زوجها مع سجين سياسي آخر في غرفة حبس الجنائيين كنوع من العقاب النفسي والإذلال لهما دون أي مبرر، وحاليا يوجد مائة سجين سياسي في غرفة حبس جنائية لإهانتهم وإذلالهم.
وأضافت أن رئيس المباحث يحرم زوجها من الزيارة منذ شهر أكتوبر الماضي، نتيجة وجود آثار تعذيب واعتداء بدني عليه بعد تحريض رئيس المباحث لأحد السجناء الجنائيين للاعتداء على زوجها.
ورغم تقدم الزوجة ببلاغ لنيابة السادات التابع لها سجن وادي النطرون، إلا أنه تم حفظ البلاغ ولم يتم سؤال زوجها فيما تعرض له، بل قام رئيس المباحث بتحريض أحد الجنائيين على قطع شرايين يده واتهام زوجها بالشروع في قتله.
وأكدت على تصاعد الخوف والقلق على حياته مع استمرار الانتهاكات التي يرتكبها رئيس مباحث السجن ضد زوجها، وحينما حاولت الزوجة مقابلة رئيس المباحث لمناقشته فيما يفعل رفض مقابلتها وأرسل نائبه الذي قال لها "العبي معي قانون، فأنتم سياسيون وتحبون الحديث عن القانون" .
يذكر أن حسام معتقل منذ 18/2/2015 وتعرض للإخفاء القسري حتي ظهر بالنيابة يوم 1/3/2015 وعلي جسده آثار تعذيب بشع، رفضت النيابة إحالته للطب الشرعي لإثباتها وظل يعاني الاهمال الطبي لعلاجه من فيروس C. كما يتعرض منذ سبتمبر 2018 لانتهاكات عديدة بسجن وادي النطرون 440 منها الإيداع بالتأديب لفترات طويلة ومتقاربة، والتسكين بزنازين الجنائيين، والحرمان من الزيارة، والمنع من العلاج والرعاية الصحية وغيرها من الانتهاكات بالمخالفة للوائح تنظيم السجون، فضلا عن الدستور والمواثيق الدولية.