إخفاء 3 مواطنين وأحكام بالسجن لـعشرات الشراقوة.. الانقلاب يواصل قمع المصريين

- ‎فيحريات

دان "مركز الشهاب لحقوق الإنسان" استمرار إخفاء 3 مواطنين بين عام وعامين ضمن جرائم النظام الانقلابي ضد الإنسانية التي لا تسقط بالتقادم. محملا وزارة الداخلية بحكومة الانقلاب مسئولية سلامة هؤلاء المختفين، وطالب بالكشف الفوري عن مقر احتجازهم والإفراج عنهم وهم: عمر محمد شحاتة علي رمضان -18 عاما -طالب بمدرسة محمد على الثانوية الصناعية، مختف منذ اعتقاله بالإسكندرية فى شهر رمضان قبل الماضي.
السيد علي السيد السيد حسان -25 عاما- طالب بكلية الحقوق جامعة الإسكندرية ، والذي اختفى منذ يوم 11 مايو 2019 بشهر رمضان قبل الإفطار، ولم يستدل على مكانه حتى الآن.
المهندس أحمد عبدالمحسن، المختفي منذ 27 إبريل 2019 من قسم شرطة بدر، لتكون المرة الثانية لإخفائه؛ فقد سبق وأن أخفته سلطات الانقلاب في فبراير 2019 من مدينة الشروق.
جرائم التدوير 
واستمرار لجرائم التدوير التي استحدثتها سلطات النظام الانقلابي ضمن مسلسل الانتهاكات ونزيف إهدار القانون كشف أحد أعضاء هيئة الدفاع عن المعتقلين بالشرقية عن تدوير الدكتور محمود فهمي "للمرة الرابعة" حيث قررت نيابة الانقلاب بههيا حبسه علي ذمة التحقيقات بزعم الانتماء لجماعة إرهابية وحيازة منشورات.
وأشار إلى صدور أحكام ما بين الحبس سنتين إلى 5 سنوات من محكمة أمن الدولة طوارئ بلبيس بحق 28 معتقلا من أبناء مركز بلبيس على خلفية اتهامات ومزاعم ملفقة لهم عقب اعتقالهم بشكل تعسفي خلال حملات المداهمات التي تشنها سلطات الانقلاب على بيوت المواطنين دون سند من القانون.
إلى ذلك طالبت أسرة إسلام إبراهيم التهامي، المعتقل منذ 6 سنوات، برفع الظلم الواقع عليه ووقف نزيف الانتهاكات التي يتعرض لها منذ اعتقاله يوم 5 فبراير 2016 من كمين في بلطيم بمحافظة كفر الشيخ. وذكرت أنه يقبع في سجن برج العرب في ظروف غير آدمية وتم الحكم عليه في القضية رقم 105 لسنه 2016 عسكرية بالبراءة منها بعد عامين وحكم القضاء العسكري بعدم الاختصاص في محضر انضمامه لجماعة محظورة. وأشارت إلى أن الضحية إمام وخطيب يحفظ القرآن الكريم كاملا، واعتقل بعد زواجه بعام، ولديه طفل "أنس"، وهو عائل لأسرة من أب وأم وزوجة وابن، ويشهد له الجميع بأخلاقه وسمعته الطيبة بين الجميع.
الحرية للبنات 
وبالتزامن مع تجديد حبس المعتقلة مها إبراهيم علي صبرة، من مركز أبو حماد بالشرقية 15 يوما على ذمة التحقيقات بزعم الانتماء لجماعة محظورة وحيازة منشورات؛ جدد تحركة "نساء ضد الانقلاب" مطلبها بالحرية لها ورفع الظلم عن جميع الحرائر القابعات في سجون العسكر.
وأشارت الحركة إلى تحديد جلسة 20/2/2021 بمحكمة جنح أمن دولة طوارئ الزقازيق لنظر القضية رقم 1530 لسنة 2019 والتي تضم كلا من: شيماء سيد فوزي، حسيبة محسوب عبدالمجيد، ناردين علي محمد، ورضا ثروت عبدالسميع.