عن عمر يناهز 88 عاما، رحل اليوم الجمعة 26 فبراير 2021 المستشار طارق البشري القاضي والفقيه القانوني والمؤرخ متأثر بإصابته بكورونا. وكان من أبرز الناعين له العلامة الدكتور يوسف القرضاوي عبر حسابه على تويتر" حيث قال: "رحم الله الأخ الكريم والصديق العزيز المستشار طارق البشري المفكر المعتدل المنصف، وأحد قادة الرأي والفكر الإسلامي، صاحب الرؤية المستنيرة، والمواقف الوطنية المخلصة والكتابات الإسلامية المحققة. أسأل الله تعالى أن يغفر له ويرفع درجته في عليين، ويجزيه خيرا عما قدم لدينه ووطنه وأمته.
أما الفقيه القانوني د.محمد سليم العوا والذي كتب "إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ.. الأخ الأكبر المستشار الجليل طارق البشري في ذمة الله.. توفي إلى رحمة الله تعالى فجر اليوم الجمعة 14 رجب 1442هـ = 26/2/2021م.. المستشار الجليل طارق عبدالفتاح سليم البشري النائب الأول لرئيس مجلس الدولة، سابقا، القاضي العادل والمفكر المستقيم، والشاهد الصادق على تاريخ الأمة في عصرها الحديث، والناصح الأمين في كل موقف ضلت فيه عقول الرجال، الصادق الإيمان فيما علمنا، ولا نزكي على الله أحدا، ونسأل الله تعالى له واسع جنته وعظيم مغفرته، وأن يلحقه بالصالحين من آبائه وأجداده. وإنا لله وإنا إليه راجعون..وعزاؤنا لعقيلته الكريمة، ولولديه العزيزين، ولسائر آل البشري وأقاربهم وأصهارهم، ولمحبي طارق وتلامذته في العالم العربي كله".
نصير الحق

أما أستاذ العلوم السياسية د.حامد قويسي فنعاه قائلا: "انتقل الي رحاب ربه راضيا مرضيا أستاذي الحبيب الوالد الكريم المستشار طارق البشري، يعد علي المستوي الشخصي الإنساني من أكثر من نهلت من علمه الراسخ من الكبار والعظماء بحق دون ادعاء، كنت أعيش معه وبه تجرده و أخلاقه السامية ومساعدته الخفية للفقراء والمساكين، ووقوفه بجانب المظلومين والمعذبين والمعتقلين وأصحاب الرأي الحر، و قد عاملني ما يزيد عن أربعة عقود منذ عرفته  كأحد أبنائه المقربين وتلاميذه المخلصين، و تعلمت علي يديه كل شئ تقريبا في الحياة  ورأس لجنة المناقشة التي منحتني درجتي العلمية، وقدم لي أول كتاب نشرته دار الشروق قبل ربع قرن تقريبا، وقد أتاحت لي الأقدار أن أسمع صوته المتعب الحنون والصادق الأمين علي التليفون الأرضي في بيته  قبيل مرضه الأخير بأيام، ودعا لي بالخير وسألني متي تعود يا حامد؟ ثم أردف أنتظر قليلا يا ابني؟ لن أعود حبيبي وأستاذي الكريم.. فقد ذهبت وانهد اليوم في نظري ركنا كبيرا من أركان الوطنية والدين في مصر والعالمين العربي والإسلامي..".
وأضاف "قويسي": "لماذا نعود وقد ذهب كل شئ محترم وراق.. ياعبادي إن أرضي واسعة.. علي المستوى العام والوطني فلن أوفيه حقه اذا تكلمت ولذا سوف أصمت لتتكلم المآقي وتنطق وتعبر الدموع.. وإنا لفراقك والدي وأستاذي الحبيب  لمحزونون.. وإنا لله وإنا اليه راجعون.. إلى الفردوس الأعلي..".
ونعى "المجلس الثوري المصري" قائلا: "فقدت مصر اليوم واحدا من أهم المفكرين والقانونيين في العقود الأخيرة سيادة المستشار الجليل طارق البشري غفر الله له وتغمده برحمته. ويتقدم المجلس الثوري المصري بخالص العزاء لأسرته الكريمة ولشعب مصر في وفاة المفكر الكبير، مشيرا لأدواره التي لا تنسى في وحدة الصف وتماسك اللحمة الوطنية".
وأضاف الباحث في التاريخ محمد إلهامي: "رحم الله المؤرخ والمستشار الكبير طارق البشري، وغفر له، وأسكنه جنته، كان من رموز مصر ورجالها المعدودين، نزاهة ورُقيا وفضلا وعقلا، فضلا عما قدَّمه من دراسات تاريخية ورؤى فكرية رصينة، تنبض بعمق انتمائه لبلده وأمته. ولعله آخر رجال طبقته المحترمين ممن كانوا في مثل مكانه ومقامه."

محطات في حياة الفقيد

المستشار طارق عبد الفتاح سليم البشري مفكر ومؤرخ وفيلسوف مصري ويعتبر من ابرز رجال القانون المصري المعاصر ، شغل عدة مناصب نذكر منها: النائب الأول لرئيس مجلس الدولة المصري.

رئيس الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع.

له العديد من الفتاوي والآراء الإستشارية التي تميزت بالعمق والتحليل والتأصيل القانوني الشديد ، كما تميزت بإحكام الصياغة القانونية .

متزوج وله ولدان هما عماد وزياد. 

من مؤلفاته: الحركة السياسية في مصر 1945 – 1952 . صدر سنة 1972.

الديمقراطية والناصرية. صدر سنة 1975.
سعد زغلول يفاوض الاستعمار :دراسة في المفاوضات المصرية البريطانية . صدر سنة 1977.

المسلمون والأقباط في اطار الجماعة الوطنية. صدر سنة 1981.

الديمقراطية ونظام 23 يوليو 1952 1970 . صدر سنة 1987. 

دراسات في الديمقراطية المصرية . صدر سنة 1987.

بين الإسلام والعروبة الجزء الأول . صدر سنة 1988.

بين الإسلام والعروبة الجزء الثاني . صدر سنة 1988.

وتم اختياره رئيسا للجنة تعديل وصياغة الدستور المصري عقب ثورة 2011. 

Facebook Comments