روى شهود عيان وناشطون شهاداتهم حول مجزرتي رابعة العدوية والنهضة التي تفضح كذب الرواية الأمنية التي يعرضها مسلسل "الاختيار 2". واعتبر الناشطون أن محاولة صناع المسلسل اختلاق قصص وأحداث من طرف واحد هو غش وتدليس، خاصة أن ملايين المصريين حضروا تلك الأحداث وعاصروها وكانوا جزءا منها، وأي محاولة لتزوير التاريخ ستكون "فاضحة".

وأضاف النشطاء أن الشركة المنتجة للفيلم اختلقت أحداثا وروايات لتحاول تبرئة قوات الجيش والشرطة بعد نحو 7 سنوات من أكبر مجزرة في تاريخ الشعب المصري، وتحويل المجني عليهم إلى جناة.

ووثقت منظمات حقوقية عدة وفي مقدمتها منظمة "هيومن رايتس ووتش" انتهاكات قوات أمن الانقلاب خلال مجزرتي فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة واصفة ما جرى في ميدان رابعة بالقاهرة بأنه "مذبحة".

دعوة لتسجيل الحقيقة

وقال المهندس محمود فتحي، مؤسس تيار الأمة ورئيس حزب الفضيلة، أحد المشاركين في ثورة 25 يناير وما تلاها من أحداث حتى فض اعتصام رابعة، : "شهادتي على مزاعم تخطيط المعتصمين في ميدان رابعة لتفجير ميدان التحرير في 30 يونيو 2013 التي أوردها المسلسل أن الحقيقة هي العكس تماما، لقد شاركت شخصيا بالتعاون مع مؤسسة الرئاسة في منع تفجير لا أشك أن الداخلية والمخابرات الحربية وراءه".

وأضاف: "أحدهم اتصل بي وأبلغني بوجود مركب بالنيل به بلطجية ومتفجرات يعتزمون استخدامها في ميدان التحرير وإلصاقها بأنصار الرئيس مرسي فبادرت بالاتصال بالرئاسة وقاموا من فورهم بالتحرك وضبط المركب ومن عليه".

ووصف فتحي المسلسل "بأنه جزء من الكذب وتزوير التاريخ والحقائق التي يصنعها العسكر من أجل تضليل الناس، والحقيقة أني حضرت أيضا اجتماعا مع الرئيس مرسي في أول أيام الاعتصام في قصر القبة وقد أكد حينها الرئيس على ضرورة عدم الانجرار للعنف تحت أي ظرف أو سبب".

ودعا فتحي المصريين إلى تسجيل شهاداتهم الخاصة عن تلك الأحداث لفضح كذب وتزوير نظام الانقلاب العسكري.

البطولة المزعومة

وانتقد د. أمير بسام، عضو لجنة الصحة بالبرلمان سابقا، المسلسل قائلا:" بضع دقائق شاهدتها في مسلسل الاختيار، ولا أدري أي عقل هذا الذي يستعدي الشرطة والجيش وفصيل من الشعب على آخرين من أبناء الشعب.

وأضاف: "أي بطولة مزعومة حينما ينتصر الجيش والشرطة على مجموعة من الأهالي؟ وأين هؤلاء الأشاوس من الاعتداء على النيل وتسليم تيران وصنافير وحقول الغاز للعدو الصهيوني".

وتساءل: أما من عاقل أو عقلاء يضعون حدا لهذه المهزلة؟

https://www.facebook.com/amirbassam64/posts/3973290902751755

وعلق هاني سليمان على حسابه على "فيس بوك" ردا على بوست للفنان أحمد مكي بطل مسلسل "الاختيار 2" قائلا:"طيب ما تقول الكلام ده للسلطات اللي بتعتقل وتعذب وتقتل المعارضين، واللي بتحبس الصحفيين والمفكرين اللي بيقولوا كلمة الحق".

وأضاف سليمان :"للأسف أنت منافق وتبحث عن السبوبة، وبتحاول تبرير ما تفعله باسم الوطنية والحق".

https://www.facebook.com/hany.soliman1/posts/10223816252141773

ونشر الناشط أحمد العربي على حسابه على تويتر صورا تظهر جرائم قوات أمن الانقلاب بحق المعتصمين السلميين أثناء فض مجزرتي رابعة العدوية والنهضة وعلق قائلا:" الأيادي التي قتلت الناس في مجزرة رابعة لن يغسل عارها مسلسل مخابراتي مزيف".

مستشفى رابعة

وروى الصحفي عبدالله الشامي شهادته على مجزرة فض اعتصام رابعة قائلا: "في يوم فض رابعة، أنا كنت أغلب النهار في مستشفى رابعة اللي جنب المسجد. يمكن ما سنحتليش فرصة حكاية اللي حصل يوم الفض بس حابب أحكي بعض المواقف عشان السيرة الوهمية "لطيبة أمن الدولة والداخلية و الجيش".

وأضاف:" لما دخلت القوات الخاصة المستشفى كان في مصاب في غرفة جانبية حاولت أشيله مع ناس تانيين، وقتها الظابط قالي بالحرف: لو شلته وانت خارج هخليك ترقد جنبه.

وتابع:" أما اتقبض عليا الظابط اللي كان واخذنا لعربية الترحيلات، وقفه واحد قوات خاصة وسأله: يطلعوا ايه دول يا باشا؟ اصل معايا خزنة لسة ما خلصتهاش".

واختتم الشامي:"ده بمناسبة سيرة الفض السلمي".

https://www.facebook.com/abdullahe/posts/10159155747922317

بدوره هاجم الإعلامي أسامة جاويش مسلسل "الاختيار 2" بشدة، وسخر من إعلان الشركة صانعة المسلسل عن عرض الحلقة الخامسة بدون فواصل إعلانية قائلا:"واللي عاش ١٢ ساعة من غير فواصل يعمل ايه؟ اللي عاش ١٢ ساعة متواصل من عملية فض الاعتصام تتم بقرار من النيابة العامة يعمل ايه؟ اللي عاش ١٢ ساعة من غير لحظة راحة واحدة من صوت الرصاص يعمل إيه؟ اللي عاش ١٢ ساعة من صوت صريخ وعياط يعمل إيه"؟ 

وأضاف جاويش متسائلا: "اللي عاش ١٢ ساعة من دم مطرطش في حتة يعمل ايه؟ طب اللي شال صحابه وهما مقتولين يومها يعمل إيه؟ طب اللي شاف جثة صاحبه مرمية عالأرض ١٢ ساعة ومعرفش يتحرك يشيلها لأنه هيتقتل يعمل إيه؟ اللي عاش ١٢ ساعة جوه المستشفى يحاول ينقذ أرواح الناس والمصابين وبعدين شافهم بيتحرقوا قدامه وهما أحياء يعمل ايه؟ اللي عاش ١٢ ساعة من غير فواصل يشوف الجرافات وهي بتدهس جثث صحابه عالأرض يعمل إيه؟ اللي عاش ١٢ ساعة مش عارف يروح فين ولا يخرج ازاي وهو شايف الممر الآمن اتحول لتدريب على قنص الناس يعمل إيه"؟ 

وتابع جاويش: "احنا عشنا المدبحة من غير فواصل، وشايفين كل لحظة قدامنا كأنها امبارح ونقدر نحكيلك تفاصيلها ثانية بثانية، احنا اتقتلنا نفسيا يوم ما اصحابنا اتقتلوا في رابعة، احنا اللي عشنا المدبحة من غير فواصل".

واختتم جاويش:"احنا الضحايا يا ولاد الـ"….".

https://www.facebook.com/osama.gaweesh/posts/10158951899849457

الظالم والمظلوم

وعلقت ياسمين عبد الفتاح التي فقدت زوجها في ذلك اليوم على حسابها على فيس بوك قائلة: "لما قرأت في اسم الله الجامع ارتحت والله ربنا اسمه الجامع يعني هيجمع بين الظالم و المظلوم يوم القيامة و اللي بالمناسبة من أسماؤه يوم الجمع و ربنا العدل الجامع بيحمع بينهم عشان يقتص المظلوم المستضعف من الظالم الفاجر فاليقين عندي بقا عالي بإن حق العباد مش هيضيع برحمة ربنا".

وأضافت:" نيجي بقا للدنيا احنا أهل رابعة و إحنا المظلومين المستضعفين أنا فقدت جوزي فيها عيالي فقدوا أبوهم فيها، فقدت أصحاب كتير فيها ما بين شهداء ومعتقلين ومختفيين وحتى المطاردين كمان وفي المنفى الإجباري بسبب رابعة، لما تبقى في محاولات تزييف على حياة عنينا يبقى لازم نحكي و نقول انتم كذابين".

وأوضحت:" أنا كياسمين دائما و أبدا كنت بكره الكربلائيات ونغمة الضحايا طول الوقت وبدعي دايما للتجاوز والحياة والوقوف على المساحات المشتركة، لكن لما تزيف موقف انا حضرته ساعتها لازم اقول انك كداب، لما تألف قصة وتصدقها وانت محضرتهاش هقولك انت كداب، لما تعيّش غيرك في تزييف و تزوير على حياة عين أصحاب الموقف تبقى كداب، وساعتها يبقى هنتكلم ونقولك ياكداب انت معدوم الإنسانية ومعدوم الضمير ومتتكلمش في حاجة انت مشوفتهاش ومتطبلش للقتلة ومترقصش عالدم ومتشمتش في آلاف الأمهات والأرامل والأيتام، ولو حاابب تكمل في ده يبقى هقولك ربنا يحشرك مع الظالمين إن شاء الله وتبقى فرصة لينا احنا إنك تاخد نصيبك من الدعاء عليك في رمضان وربك سميع مجيب للدعاء، وعند الله تجتمع الخصوم".

https://www.facebook.com/yasmeen.abdelfattah/posts/10159114404914297

وعلق أسامة رشدي، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان سابقا على المسلسل عبر حسابه على تويتر قائلا: "محاولاته المستميتة لتزييف الوعي وقلب الحقائق عن جريمة العصر مذبحة رابعة أكبر مذبحة لمعتصمين سلميين في التاريخ وأكبر من مذبحة تياننمين في الصين تذكرني بفيلم قديم يعالج فيه واحد قصير بالقول أنا طويل واهبل أنا مش قصير ازعة!!".

وأضاف رشدي:" لن يفلت #السيسي من جريمته التي ارتكبها متعمدا إنها تطارده".

وعلقت الناشطة منى سيف على حسابها على تويتر قائلة:" في يوم من الأيام في المستقبل، ممثلين كتير من اللي شاركوا في العمل ده أولادهم هيبقوا مكسوفين وهو بيتدرس زي ما بروباجاندا هتلر بتدرس دلوقتي ومذابح بينوشيه بيتضرب بيها المثل".

وأضافت في تغريدة أخرى:" شئ حقيقي حزين قد إيه دولة مصرة تفرض سرديتها حتى لو بتعيد فتح اكبر تروما تعرض لها كل اللي عايشين هنا، اكبر مذبحة في تاريخ مصر المعاصر، أكبر لحظة استقطاب وشحن للعنف، وتشجيع للناس يمارسوا انتهاكات ويعملوا أداء بوليسي على بعض، بيحتفى بها عالتليفزيون في شهر رمضان والناس بتاكل قطايف".

وعلق أستاذ العلوم السياسية الدكتور خليل العناني على حسابه على تويتر قائلا:" ستظل #رابعة_مجزرة نفذتها عقول مجرمة وبأيدي دنيئة وبدعم من محور الشر الإقليمي وتواطؤ المجتمع الدولي، وذلك مهما حاول القاتل وأذرعه الفنية والإعلامية تزييف التاريخ. اكذبوا وزيفوا كما تشاءون، ولكننا لم ولن ننسى ما حدث في ذلك اليوم المشؤوم".

وغرد عمرو خليفة قائلا: "انت مش محتاج تكون من معسكر الإسلام السياسي عشان تقول إن #رابعه_مجزره انت فقط محتاج تكون إنسان.

وأضاف: "مشكلة وطنا الأكبر هو إن قطاع واسع من المصريين أظهر وجهه الفاشي، سيأتى اليوم و نتخلص من الحكم العسكرى لكن المعركة الأكبر هى إعادة تأهيل الملايين من العقول".

وقال عمرو مجدي الباحث بـ"هيومن رايتس ووتش" على تويتر:" الدم الذي سُفك في رابعة لم يكن جريمة بحق الأنفس البريئة وأهالي المعتصمين فقط، لكنه أيضا صبغة لونت وستلون مستقبل مصر لسنوات بالعنف والدم وضياع فرص الإصلاح. سنين كثيرة إلى الوراء وكما قال السيسي بنفسه: انسوا البلد أربعين سنة".

وغردت الكاتبة الأردنية إحسان الفقيه قائلة: "هؤلاء الشهداء يُقتلون في كل عام، يقتلهم إعلام تجرّد من كل معاني الإنسانية، لم يكتفِ بالافتراء عليهم حال حياتهم، بل يعمد في كل مناسبة إلى التهوين من عدد القتلى، وتبرير قتلهم وبعضهم يدّعي أن الجثث التي تكدست يوم الفض لم تكن جثثا حقيقية".

 

 

Facebook Comments