نعت نقابة الأطباء 6 من أعضائها توفوا نتيجة الإصابة بفيروس كورونا ليرتفع عدد ضحايا الأطباء في مصر نتيجة الإصابة بالفيروس إلى 461 طبيبا. وكانت النقابة قد نعت عبر فيسبوك الطبيب سمير نجيب تادروس بشارة استشاري العظام بالتأمين الصحي كما نعت الطبيب طارق فتحي حسين استشاري الأطفال والحميات بالمعهد القومي للكبد والجهاز الهضمي والأمراض المعدية سابقا وعميد المعهد الفني الصحي للتمريض والذي توفي أيضا بالفيروس، والطبيب محمود أحمد على حشيش استشاري الباطنة بالقاهرة، والطبيب السيد عثمان استشاري النساء والتوليد بمحافظة سوهاج.

ونعت النقابة أيضا الطبيبة هدى عبدالقادر أستاذ أمراض النساء والتوليد بطب الزقازيق الطبيب السيد أحمد المتخصص في أمراض النساء والتوليد بمستشفى أخميم بسوهاج. 

"الحالات بتزيد"

وتصدر هاشتاج (الحالات بتزيد بشكل مرعب) و(سوهاج تستغيث) ضمن قائمة الأعلى تداولا على موقع تويتر، ونشر المغردون شكاوى بعد تزايد ملفت في أعداد الإصابات والوفيات داخل محافظة سوهاج بسبب كورونا.

وقال أحد المتطوعين بفرق مواجهة كورونا بالمحافظة إن هناك عشرات الإصابات يوميا في المحافظة وأن أسرة المستشفيات لا تخلو من الحالات المصابة، وطالب المتطوع حكومة الانقلاب بتوفير الدعم واسطوانات الأكسجين للمستشفيات بالمحافظة.

وكان مصدر بوزارة الصحة في حكومة الانقلاب تأـي ضمن المحافظات الأعلى في نسبة الإصابة بالوباء، مشيرا إلى تضاؤل القدرة الاستيعابية لمستشفيات المحافظة على تحمل أعداد الإصابات.

وأرسل مواطن من محافظة سوهاج استغاثة لوزارة صحة الانقلاب والجهات المسوؤلة بسرعة مواجهة تزايد حالات الإصابة بالمحافظة مؤكدا أن عدد الإصابات بلغ في يوم واحد 160 حالة، وفي السياق ذاته أكد أحد المواطنين بالمحافظة أن عدد الوفيات بالمحافظة في تزايد مستمر.

الموجة الثالثة

وقال الدكتور مصطفى جاويش، المسؤول السابق في وزارة الصحة إن هناك ارتفاعا ملحوظا في أعداد الإصابات في صعيد مصر وهو ما دفع نواب برلمان الانقلاب لإطلاق استغاثات متواصلة لوقف حركة السياحة وإغلاق محافظات الأقصر وأسوان لكن الإصابات تفاقمت وانتقلت الإصابات إلى قنا وسوهاج.

وأضاف جاويش، في مداخلة هاتفية على قناة "الجزيرة مباشر" أن السبب في ارتفاع أعداد الإصابات استمرار حركة السياحة والتراخي في تطبيق الإجراءات الاحترازية خاصة مع دخول الأعياد بالنسبة للمسيحيين ودخول شهر رمضان وانتشار "العزومات" وحفلات الإفطار.

وأوضح أن نقيب الأطباء في سوهاج طالب عبر صفحته الشخصية على فيسبوك المحافظ بإغلاق المحافظة، مضيفا أن الدكتور أشرف حاتم عضو لجنة الصحة ببرلمان الانقلاب ذكر أن مصر دخلت الموجة الثالثة لفيروس كورونا وهو ما أكده بحث علمي أجرته كلية طب قصر العيني مع مستشفى 57357، وأن فيروس كورونا البريطاني الجديد وصل إلى مصر عبر حركة الطيران المفتوحة وبدأ ينتشر. 

وأشار إلى أن الخدمات الصحية في الصعيد منهارة بالكامل بشهادة نواب برلمان الانقلاب وفي مقدمتهم مصطفى بكري، مضيفا أن محافظة سوهاج تشهد قصورا شديدا في الخدمات الصحية وهو ما دفع وزيرة الصحة بحكومة لانقلاب لزيارة المحافظة، كما تشهد مستشفيات محافظة قنا قصورا شديدا في الخدمات الصحية وسط تراخي حكومة الانقلاب في تطبيق الإجراءات الاحترازية.

        https://www.youtube.com/watch?v=mVG9szOQx0M

Facebook Comments