استيراد السكر رغم الاكتفاء الذاتي.. بيزنس الجنرالات أهم من الدولة

- ‎فيتقارير

رغم تصريحات مسئولين بحكومة الانقلاب مرات عديدة وموثقة رسميا بالاكتفاء الذاتي من السكر، طرحت شركة السكر والصناعات التكاملية المصرية مناقصة الخميس لشراء 100 ألف طن من سكر القصب البرازيلي الخام، مشترطة تقديم العروض في موعد أقصاه 5 يونيو. الشركة المملوكة للدولة طلبت وصول شحنة أولى حجمها 50 ألف طن بين 5 و15 يوليو ، وشحنة ثانية مماثلة بين 15 و25 أغسطس حسبما ذكر المتعاملون نقلا عن وثيقة للمناقصة.

يأتي ذلك رغم تصريحات المسؤولين أن مصر قاربت على الاكتفاء الذاتي من السكر، وأن الفجوة ما بين إنتاج واستهلاك السكر تقلصت من ما يقارب مليون طن إلى أقل من نصف مليون طن، وأن الاكتفاء الذاتي سوف يتحقق فعليا بعد تشغيل مصنع القناة لإنتاج السكر في محافظة المنيا بكامل طاقته.

والثلاثاء الماضي، قالت وزارة التجارة والصناعة إنها قررت مد حظر استيراد السكر الأبيض والخام 3 أشهر أخرى تبدأ من تاريخ النشر بالجريدة الرسمية الذي جرى اليوم الجمعة. وقالت وزيرة التجارة والصناعة المصرية بحكومة الانقلاب، "نيفين جامع"، في بيان صحفي، إن القرار تم اتخاذه بالتنسيق مع وزير التموين والتجارة الداخلية ويهدف إلى "رفع الضرر عن الصناعة الوطنية من جراء تقلبات الأسعار العالمية وتصريف المخزون المتراكم من السكر".

وبلغ مخزون مصر المتراكم من السكر حوالي 1.4 مليون طن، وهو ما يكفي استهلاك البلاد لمدة تتجاوز 6 أشهر وفقا للبيان. وقالت وزارة التجارة إنه تم "استثناء الكميات التي يتم استيرادها كمستلزم إنتاج للصناعات الدوائية شريطة صدور موافقة من الجهة المختصة بوزارة الصحة والسكان".

ورغم وجود المخزون الوفير وشكوى كثير من المصانع من تعطل تصريف الإنتاج إثر السياسات الحكومية، يأتي قرار الاستيراد الذي يخدم رجال الأعمال وكبار اللواءات المتحكمين في حركة تجارة المحاصيل والسلع الإستراتيجية في مصر.

وفي 5 أبريل الماضي، قال الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة القناة للسكر المصرية، أكبر مصنع لسكر البنجر في العالم، إن المصنع بدأ مرحلة الإنتاج التجريبي وسيشرع في الإنتاج التجاري قبل يونيو المقبل. وقال إسلام سالم لرويترز: "نتوقع توفير 1.5 مليون طن بنجر في مايو ويونيو ، مما سيجعلنا قادرين على إنتاج نحو 170 ألف طن من السكر خلال تلك الفترة.

وأضاف: "طاقة المصنع القصوى بين 950 ألف طن سنويا ومليون طن، وهذا ما سنصل له في 2022". وتوقع أن تدور حصة المصنع، الواقع غرب المنيا بجنوب مصر، بسوق السكر المحلية بين 30 و35% عندما يصل للطاقة القصوى. ويشمل مشروع الشركة أرضا لزراعة 150 ألف طن من القمح و135 ألف طن من البقول و130 ألف طن من الذرة. وتملك الشركة مستودعا للسكر الأبيض سعته التخزينية 450 ألف طن، ويبلغ رأسمالها المدفوع 5.4 مليار جنيه. وقال سالم "هناك فرص كبيرة بالمنطقة للتصدير. السودان يستورد مثلا 1.5 مليون طن سنويا، وهناك فرص كبيرة للتصدير أيضا في شرق إفريقيا وجنوب أوروبا.