بعد عام واحد من افتتاحه، قالت الشركة القابضة للمطارات إنه تقرر إغلاق مطار سفنكس الدولي، الذي افتتحه قائد الانقلاب عبد الفتاح  السيسي في 29 يونيو 2020 ضمن عدد من المشروعات عبر الفيديو كونفرانس، وإيقافه عن العمل لمدة 3 أشهر تنتهي بحلول منتصف سبتمبر المقبل. وأضافت أن الإغلاق بسبب “استمرار عمليات التطوير والتوسعة التي تجرى حالياً داخل المطار لزيادة الطاقة الاستيعابية للركاب".

ونقلت صحيفة "العربي الجديد" عن مصادر مطلعة بحكومة الانقلاب أن "المطار منذ تشغيله لا يستقبل سوى رحلات خاصة قليلة، وأنه كان من المفترض أن يسهل المطار الوصول إلى منطقة غرب القاهرة، والمتحف المصري الكبير في منطقة الأهرامات".

وقال ناشطون تعليقا على الخبر، إن الفشل سببه مشروعات اللاجدوى التي اعتمدها السيسي، في حين أكد وزير الطيران المدني بحكومة الانقلاب أن فكرة المطار من بنات أفكار السيسي. وقال وزير السيسي أثناء تدشين المشروع في أكتوبر 2018: "المطار فكرة (…) السيسي، المطار هيقلل ضغط  الحركة عن مطار القاهرة، المطار حيصدر فواكه و خضروات لأوروبا يوميا و حيعمل طفرة اقتصادية كبيرة، والمطار متعملوش دراسة اقتصادية علشان منكلفش، المطار حيخدم على 6 أكتوبر و الشيخ زايد والمنيا".

وكتب "عماد":  @Emad15265471 "سمعت أنهم عملوا مطار اسمه سفنكس سعه 300 راكب /ساعة؛ لتقليل الضغط عن مطار القاهرة ..طبعا قمة التهريج واشتغل.. ودلوقتي قفلوة للصيانة.. بس الصح لعدم الجدوي". ونشر فيديوهات إطلاق المطار والوعود الرنانة.

مشروع كاذب

https://twitter.com/Emad15265471/status/1406032356541095937

وعلقت "درة محمد السيد": "الفشل يعود لأسباب كثيرة، أهمها أن النجاح يكون بالحس الوطني للعامل و المهندس والخبراء، أما سلطة الأوامر و العصي والترهيب فلن تحقق أي نجاح .. ناهيك عن أن نظام انقلابي خائن للأمانة لن يحقق أي نجاح و يداه ملطخة بدماء الأبرياء.. مطار سفنكس  لعنة الفشل ولعنة الدماء التي أزهقت من أجل السلطة".

وأشارمراقبون إلى أن مطار سفنكس كان موقعا فريدا يعده السيسي للإهداء للإمارات للإمارات كما فعل مع مطار برج العرب بالإسكندرية بحقوق تشغيل 50 سنة، أو يبيع أرضه لصالحهم كما باع لهم أرض مطار النزهة بالإسكندرية بعدما أنفق 320 مليون جنيه واستقبل على أرضه طائرات "العربية للطيران" و"فلاي دبي" ثم أوقف السيسي العمل به لبيع أرضه لمستثمرين إماراتيين!

وقال محمود درويش @MahmoudMDarwish: "أنا من خبرتي البسيطة في شغلي في مجال السياحة والطيران كنت متأكد أن #مطار_سفنكس ده فنكوش ومستحيل ينفع مطار دولي يُعتمد عليه".

أسباب الإغلاق

ونقلت مواقع إخبارية عن مصادر مطلعة أنه من المقرر الانتهاء من جميع أعمال تطوير الصالات، وزيادة السعة الاستيعابية بالتزامن مع قرب الافتتاح الرسمي للمتحف المصري الكبير. وأضافت أن سلطة الطيران المدني أخطرت بالقرار، على أن يتم إخطار جميع الهيئات والمؤسسات الدولية العاملة بالطيران المدني، وذلك لاتخاذ ما يلزم من إجراءات، وأنه سيجرى العمل داخل المطار لضم عدة مبان جديدة للركاب، على أن تتم إعادة تشغيله منتصف سبتمبر المقبل.

وأشار مراقبون إلى أن عيوب فاضحة بالمطار كشفت سوء تنفيذه وعيوب فنية ظهرت بالمطار، لا يجوز معها تشغيله على المستوى الدولي، ولذلك كان يكتفى منذ تشغيله على الرحلات الخاصة، وأنه كان من المفترض أن يسهل المطار الوصول إلى منطقة غرب القاهرة، والمتحف المصري الكبير في منطقة الأهرامات. وقال المصدر إن عمليات إصلاح المطار تشمل صالتي السفر والوصول، ومدارج هبوط الطائرات ومحيط المطار، ومنذ تشغيل المطار قبل نحو عامين، لم يستقبل المطار أي رحلات دولية منتظمة.

 

 

Facebook Comments