تداول روّاد مواقع التواصل الاجتماعي عددا من الأعمال الفنية التي تناقش قضايا الرأي العام في مصر والعالم العربي. في التقرير التالي نرصد أبرز تلك الإبداعات:

الحكم بعد المكالمة

بث الفنان عبدالله الشريف حلقة جديدة من برنامجه الأسبوعي على موقع يوتيوب بعنوان " الحكم بعد المكالمة". وتطرق الشريف خلال الحلقة إلى محاكمة الاحتلال الإيطالي للبطل العربي عمر المختار بتهمة الخيانة في محكمة صورية افتقدت كل ضمانات المحاكمة العادلة، كما تطرق إلى محاكمة المستشار عبدالقادر عودة وعدد من المصريين والحكم عليهم بالإعدام في مسرحية محاولة اغتيال جمال عبالناصر، والتي كان قضاتها جمال سالم وحسين الشافعي والسادات وجميعهم لم يدرسوا القانون.

وأضاف "الشريف" أن المحكمة التي أعدمت الشهيد سيد قطب عام 1966 تم حلها بعد إصدار الحكم عليه بالإعدام. مشيرا إلى أن الدكتور عبدالرحمن البر عميد كلية أصول الدين بجامعة المنصورة وحاصل على دكتوراه في علم الحديث، وهو علم وعالم كبير لكنه كان رافضا للانقلاب العسكري، فضح قضاة الانقلاب عندما أخبر القاضي أن ضباط المباحث الذين كانوا يعذبونه داخل السجن أخبروه أنهم يتحكمون في كل شيء في البلد بما فيها القضاء وسيصدرون عليهم حكما بالإعدام.

وبعد 5 سنوات من مرافعة البر أمام المحكمة يصدر القاضي عليهم حكما بالإعدام كما تنبأ. 

 

 

الاقتصاد الأسود

بث الفنان الساخر محمد باكوس حلقة جديدة من برنامجه الأسبوعي مع باكوس على موقع يوتيوب بعنوان "الاقتصاد الأسود".

وتطرق باكوس خلال الحلقة إلى أن سلطات الانقلاب تشن ثورة على الشعب في كل الملفات ثورة تشريعية وعقارية وأخلاقية بعد فشل الشعب المصري في إتمام ثورة يناير.

وقال إن أي مشكلة غالبا تبدأ صغيرة ومع الإهمال يزداد حجمها وتتحول مع الوقت إلى أزمة مثل موضوع سد النهضة والوضع الاقتصادي الذي دخل غرفة الرعاية المركزة وملف الديون.

وأضاف "باكوس" أن أغلب المشكلات في مصر اقتصادية؛ فالتعليم والصحة والطرق والتشغيل وإيجاد فرص عمل وكذلك المشكلات الاجتماعية مثل ارتفاع معدلات الطلاق أو تأخر سن الزواج وارتفاع نسبة العنوسة غالبا لأسباب مادية وحتى بعض الأمراض النفسية تكون لأسباب اقتصادية.

وأوضح أن الاقتصاد علم ومدارس ومناهج ونماذج ومعايير ويختلف من بلد إلى أخرى حسب طبيعة وحاجات الدول والشعوب وحسب نسبة التدخل الحكومي. مشيرا إلى أشهر أنواع الاقتصاد وهو اقتصاد السوق الحر والاقتصاد الاشتراكي والاقتصاد الرأسمالي الذي يهدف إلى تحقيق الحد الأقصى من الربح، وأخيرا الاقتصاد التقليدي.

 

الذباب الإلكتروني

من جانبه نشر الفنان تامر جمال الشهير بـ"عطوة كنانة" حلقة جديدة من برنامجه الأسبوعي "النفسية في أسبوع" على موقع يوتويب بعنوان "الذباب الإلكتروني".

وتطرق جمال خلال الحلقة إلى الحرب التي شنها موقع فيس بوك على الحسابات المؤيدة للقضية الفلسطينية ضد العدوان الصهيوني، كما تطرق إلى إنشاء الموساد الإسرائيلي وحدة للذباب الإلكتروني تضم آلاف الحسابات الوهمية بهدف بث الفرقة بين الشباب العربي وإفشال أي بادرة أمل لعودة الربيع العربي.

 

Facebook Comments