أرواح الناس لا تعنيهم.. القصة الكاملة لمقتل شابين على يد ضابط شرطة بالإسكندرية

- ‎فيأخبار

حالة من الغضب تشهدها الإسكندرية وانعكست على صفحات السوشيال ميديا، بعدما أفرجت داخلية الانقلاب عن ضابط شرطة قتل شابين وأصاب ثالث بحالة خطيرة في سبورتنج شرق الإسكندرية، الأمر الذي دفع العشرات من المواطنين للتظاهر غضبا عقب إخلاء سبيله مطالبين بالعدل وأخذ حق الشابين القتيلين.

كان مقطع فيديو قد انتشر بصورة كبيرة على صفحات موقع تويتر لسيارة تقوم بدهس 3 شبان، تبين بعد ذلك أنها تخص أحد ضباط الشرطة بمحافظة الإسكندرية كان على رهان مع زميله بالظفر بأحد السباقات على كورنيش المدينة.
وبعد القبض عليه من قبل الأهالي، اُفرج عنه سريعا، ما دفع العشرات من أهالي الإسكندرية للتظاهر غضبا على ترك القاتل حرا، مخلفا وراءه قتيلين وثالث في حالة حرجة.

مظاهرات تطالب بالقصاص
وقام الأهالي بقطع طريق الكورنيش، مرددين هتافات تطالب بالقصاص والعدالة في محاكمة قتلة الطلاب، وعدم الالتفاف على القانون بإخلاء سبيل الضابط القاتل كونه أحد أفراد داخلية الشرطة. وردت قوات أمن الإسكندرية باعتقال عدد كبير من المتظاهرين الذين طالبوا بالعدالة ليس أكثر.

فيديو القاتل يؤكد الجريمة
كان حساب باسم" الغواص" على موقع تويتر، قد نشر لقطات للضابط أثناء كسر الإشارة بـ سبورتنج الإسكندرية ودهس الشباب الثلاثة، كما نشر الصدامات التي وقعت بين الشرطة وأهالي الضحايا، قبل أن تتحول إلى احتجاجات عارمة.
https://t.co/AOR05hQXCT

سِجل أسود
المشهد الأخير بالإسكندرية لم يكن من فراغ؛ بل ناتج عن كوارث خلفتها أنظمة استبدادية ظهرت جلية خلال حكم العسكر الحالي، إذ تشير الإحصاءات أن "كل 100 جريمة يكون بينها متورط أحد أركان داخلية الانقلاب في مصر".
ونُذكّر بلمحة من السجل كالتالي:
في أثناء ثورة 25 يناير المجيدة، خرج اللواء مجدي أبو قمر، مدير أمن البحيرة، وهو يلقي كلمة لعدد من ضباط المديرية، قائلا لهم: ”إحنا أسيادهم واللي يمد إيده على سيده ينضرب بالجزمة”.
وتداول المحامون صورة يظهر فيها المحامي “أحمد رمزي” مصابا بجروح في وجهه و تسيل منه الدماء، وصورا أخرى لتظاهر عدد من المحامين أمام قسم شرطة المحلة للتضامن معه، بعد اتهامه أحد ضباط الشرطة بالاعتداء عليه بالضرب أمام زوجته وأبنائه.

اقتحام نادي المحامين
وفي مدينة القليوبية، اقتحم ضابط شرطة مقر نادي المحامين بأبي زعبل، وقام بإشهار سلاحه الميري في وجه المحامين الموجودين والتحدث بصورة غير لائقة معهم.
وكشف مجدي حافظ، نقيب فرعية جنوب القليوبية، عن تفاصيل الواقعة، وقال إن "المحامي “صبحي صبيح” اجتمع بعدد من أصدقائه لظرف طارئ ألمَّ به بالنادي في الساعة الثانية والنصف فجرا".

سائق الإسكندرية
وأهان ضابط شرطة أحد المواطنين، ويعمل سائقا بالإسكندرية، وقام بربطه في باب سيارته بسبب المرور من جانبه، كما اعتدى أمناء شرطة على أحد ركاب المترو بوحشية في محطة دار السلام؛ بسبب حديثه بصورة اعتبروها غير لائقة مع أحد الضباط.

معلمة الإسماعيلية
كما تعدَّى ضابط شرطة على إحدى المعلمات المنتدبات من محافظة بورسعيد إلى إحدى لجان الثانوية العامة بالإسماعيلية، لتأدية عملها كملاحظ للامتحانات.

قتل بائع بسبب “كوب شاي”
كما أطلق أمين شرطة النار من سلاحه الآلي على “بائع شاي”، مما أدى إلى مقتله وإصابة اثنين آخرين، وذلك بأحد الميادين العامة بالقرب من مدينة الرحاب بالقاهرة.
وقال شاهد عيان إن "أمين الشرطة أشهر سلاحه في وجه المواطنين عند محاولة الإمساك به، وتمكن من الهرب، وحطم الأهالي سيارة الشرطة التي تحمل رقم “ب 17 – 2231” بعد إغلاق أمين شرطة آخر الأبواب على نفسه داخل السيارة بعد هروب زميله".