“ميدل إيست آي”: تركيا تتفاوض مع طالبان للحفاظ على وجودها العسكري بكابول

- ‎فيعربي ودولي

قال مسؤولان تركيان لـ "ميدل إيست آي" إن "الحكومة التركية تستكشف طرقا لإبقاء جنودها متمركزين في مطار كابول الدولي حتى بعد سيطرة طالبان على أفغانستان".

مع انسحاب الولايات المتحدة من أفغانستان بعد 20 عاما، كانت أنقرة وواشنطن تتفاوضان على خطة لرؤية الجيش التركي يواصل تأمين مطار كابول بعد مغادرة القوات الأمريكية.

ومع ذلك، في الوقت الذي كان فيه الاثنان على وشك التوصل إلى اتفاق، استولت طالبان على المدينة يوم الأحد مما جعل أي اتفاق من هذا القبيل غير ذي صلة.

الولايات المتحدة تُخلي وجودها العسكري بالكامل والحكومة الأفغانية لم تعد موجودة.

وردا على سؤال عما ستفعله أنقرة الآن، قال مسؤولون أتراك إن "تركيا تقيم علاقات دبلوماسية مع أفغانستان على مدى السنوات 100 الماضية وهناك علاقات ثقافية عميقة بين البلدين".

وقال أحد المسؤولين لـ MEE «في الوقت الحالي، لا يوجد اتفاق لنا للبقاء في كابول»، "ومع ذلك، سنحاول التفاوض مع طالبان لمعرفة ما إذا كانوا يريدون منا الحفاظ على وجودنا، وهو أمر طبيعي بالنسبة لنا، بالنظر إلى العلاقات العميقة".

وقال العديد من مسؤولي طالبان إنهم "لن يسمحوا بوجود القوات التركية في البلاد كجزء من مهمة أجنبية، على الرغم من أنهم يعتبرون تركيا دولة شقيقة، ومع ذلك، مع رحيل الولايات المتحدة، تعتقد أنقرة أن حساب التفاضل والتكامل ربما تغير بالنسبة لطالبان أيضا".

وقال المسؤول التركي "لا يزال بإمكان تركيا تأمين المطار ويمكن أن تساعد طالبان في الحصول على وجود دبلوماسي في كابول، وأضاف «قد يساعدهم ذلك في الحصول على الاعتراف الدبلوماسي الذي يريدونه». «إذا كانوا لا يريدوننا، يمكننا المغادرة».

كما شدد المسؤولون على أنه "على الرغم من كونها جزءا من مهمة الناتو في أفغانستان، إلا أن أنقرة لم تنفذ أبدا مهمة قتالية ضد طالبان، يقولون إن تركيا دعمت باستمرار الحكومة الأفغانية المنهارة الآن بكل طريقة ممكنة".

وقال المسؤول "لسنا غزاة وطالبان تعرف ذلك، «لدينا 600 جندي فقط على أي حال».

وقال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار لصحيفة صباح يوم الاثنين إنه "إذا لم تكن تركيا مطلوبة يمكننا إجلاء جنودنا في غضون 24 ساعة".

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأسبوع الماضي إنه "يريد مقابلة الملا عبد الغني برادار، أحد مؤسسي طالبان، للحديث عن هذه القضية".

وقال متحدث باسم طالبان إن "الاجتماع بين الاثنين ممكن في الظروف المناسبة".

وقال أردوغان يوم الأحد إن "أنقرة ستفعل كل ما في وسعها إلى جانب باكستان لتحقيق الاستقرار في البلاد، لكنه لم يعلق على القوات التركية".

في غضون ذلك، قال ديفليت بهجلي، حليف أردوغان القومي، يوم الاثنين، في سلسلة تغريدات إنه "من غير المعقول أن تسحب تركيا قواتها من تركيا، مضيفا أن التحدث إلى طالبان قد يوقف تدفق اللاجئين الأفغان إلى البلاد".

روابط طويلة الأمد

لدى قطاعات مختلفة من الحكومة التركية مشاعر متناقضة بشأن الانتشار العسكري في كابول، ويود بعض المسؤولين في وزارة الخارجية إغلاق السفارة التركية في كابول مؤقتا، وتعبئة الانتشار العسكري، والمغادرة، وأبقت أنقرة السفارة مفتوحة حتى الآن، بينما انتقل موظفوها الدبلوماسيون إلى المطار يوم السبت للعمل مؤقتا من هناك بسبب مخاوف أمنية.

يعتقد الجيش أيضا أن "مهمة المطار أصبحت الآن أكثر خطورة، ومع سيطرة طالبان على المدينة، فإن حراسة المنشأة لا معنى لها كثيرا، ومع ذلك، كان الانتشار دائما قرارا سياسيا أكثر منه قرارا عسكريا ويمكن أن يظل كذلك".

وقال مسؤول تركي ثان إن "المفاوضات مع طالبان لا تزال جارية ولم يتم اتخاذ قرار بشأن إجلاء القوات، وقال المسؤول إن الوجود العسكري في كابول سيكون مهما للمصالح التركية في السنوات المقبلة، لا سيما وأن تركيا مهتمة بالفرص التجارية التي سترتبط بإعادة إعمار البلاد".

تعتقد أنقرة أيضا أن "العلاقات الثقافية – العديد من الأفغان في شمال البلاد تركيون – تتطلب علاقة مستمرة وطويلة الأمد مع أفغانستان".

وقال المسؤول «لدينا مدارس ورجال أعمال ومصالح تجارية أخرى في هذا البلد»، "إنها أيضا خطوة إستراتيجية بالنسبة لنا للبقاء في أفغانستان من خلال ما نسميه الدبلوماسية العسكرية ".

تركيا ليست وحدها في قرارها بالاتصال المباشر بطالبان، حيث أعلنت الصين بالفعل عزمها على إقامة «علاقات ودية» مع الجماعة والاعتراف المحتمل المُضاء باللون الأخضر لروسيا في الأيام المقبلة، كما وصفت إيران الوضع بأنه «فرصة» للمستقبل.

 

https://www.middleeasteye.net/news/afghanistan-turkey-kabul-airport-exploring-troops-taliban