قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن "تركيا لا يمكنها إنقاذ الاتحاد الأوروبي من خلال استقبال الأفغان الذين عملوا لصالح الدول الغربية في أفغانستان، بحسب ما أفاد موقع ميدل إيست آي".

ونقل بيان حكومي عن أردوغان قوله لرئيس المجلس الأوروبي تشارلز ميشيل في مكالمة هاتفية الأحد «تلقينا طلبا للترحيب بالموظفين المحليين في بعثة الاتحاد الأوروبي في أفغانستان».

ونقل البيان عنه قوله «الدول الأعضاء تفتح أبوابها فقط لجزء ضئيل من الأشخاص الذين خدموها والذين يواجهون صعوبات»، مضيفا «لا يمكنك أن تتوقع أن تتحمل تركيا مسؤولية دولة ثالثة»،

وكرر أردوغان، في اليوم التالي لتصريحات مماثلة خلال محادثة مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، أن "تركيا تستضيف بالفعل حوالي خمسة ملايين لاجئ و «لا يمكنها دعم عبء هجرة إضافي».

من جانبه، أكد ميشيل على تويتر أنه "ناقش الوضع الذي يتكشف في أفغانستان مع أردوغان، واصفا إياه بأنه تحد مشترك لتركيا والاتحاد الأوروبي، وحثت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين يوم السبت جميع الدول، وخاصة الدول الأوروبية، على استقبال بعض اللاجئين الأفغان".

وكان أردوغان قد أشار يوم السبت إلى أن "الاتحاد الأوروبي لم يحترم بعد اتفاق 2016 الذي يهدف إلى وقف تدفق المهاجرين إلى أوروبا، وقال إنه "من غير الواقعي أن يتوقع الاتحاد الأوروبي أن تستقبل تركيا المزيد من المهاجرين طالما لم يتم تنفيذ اتفاق 2016 بالكامل".

 

تركيا تتطلع إلى السلام مع طالبان

في غضون ذلك، تعمل تركيا على التوسط في صفقة من شأنها أن تسمح لقواتها بمواصلة حراسة القسم العسكري في مطار كابول الدولي ضد الهجمات الخارجية  وهو الدور الذي قامت به على مدى السنوات العديدة الماضية، ولتحقيق هذا الهدف، يستكشف المسؤولون الأتراك طرقا للحفاظ على وجودهم في البلاد من خلال التفاوض مع طالبان، في محاولة لحماية مصالحها التجارية والسياسية.

وأعلن الرئيس أردوغان في وقت سابق من هذا الأسبوع علنا أن "تركيا تود البقاء في المطار من خلال اتفاق مع طالبان أو الحكومة الانتقالية، والذي كما قال، يمكن أن يعزز موقف طالبان على الساحة الدولية، مضيفا وكالاتنا على اتصال بطالبان منذ بعض الوقت".

وقال أردوغان في تصريحات متلفزة يوم الأربعاء «نحن مستعدون للتعاون لحماية سلام الشعب الأفغاني وأمن أقاربنا الأتراك الذين يعيشون في هذا البلد والحفاظ على المصالح التركية».مضيفا «نرحب بالتصريحات المقيدة والمعتدلة الصادرة عن قيادة طالبان».

 

https://www.middleeasteye.net/news/afghanistan-turkeys-erdogan-rejects-eu-request-take-fleeing-afghan-refugees

Facebook Comments