صرخة حقوقية.. المعتقلون معرضون للإصابة بـ”الجرب” بسبب ظروف الحبس السيئة

- ‎فيحريات

أثارت منظمة غير حكومية في مصر مخاوف بشأن إصابة السجناء بأمراض جلدية مختلفة في سجن طره سيئ السمعة، بحسب ما أفاد موقع "ميدل إيست آي".

وشهد سجن «العقرب» أيضا زيادة في عدد السجناء المصابين بأمراض جلدية نتيجة عدم التعرض لأشعة الشمس وسوء ظروف النظافة.

وقالت الشبكة المصرية لحقوق الإنسان (ENHR) في بيان نُشر يوم الأحد، إن "عددا من الأمراض الجلدية تنتشر داخل السجن الواقع على بعد 20 كيلومترا جنوب القاهرة، مما يعزو تفشي المرض إلى إهمال متعمد من قبل إدارة السجن".

وقالت المنظمة «يأتي انتشار الجرب والصدفية وسمك القصدير والفطريات بالتزامن مع استمرار فشل إدارة سجن العقرب 1 و 2 في منع دخول مواد النظافة والأدوية العامة والأدوية للوقاية من الأمراض الجلدية على وجه الخصوص».

وفقا للمنظمة غير الحكومية "ساهم عدد من العوامل في ارتفاع الأمراض الجلدية داخل سجن طره بما في ذلك ارتفاع درجات الحرارة في الصيف وارتفاع مستويات الرطوبة ونقص النظافة".

وحذرت المنظمة من أن "ارتفاع حالات الأمراض الجلدية قد يصبح أزمة صحية خطيرة إذا لم تتم معالجتها على الفور".

ووصفت ENHR "الظروف القاتمة داخل زنزانات السجن بدون ضوء الشمس أو الهواء النقي، تاركا الزنازين رطبة وبدون تهوية كافية".

 

إهمال طبي متعمد

في وقت سابق من هذا الشهر، حاول مدون مصري بارز الانتحار في طرة، حيث مُنع محمد إبراهيم  المعروف أيضا باسم محمد أكسجين من الانتحار في اللحظة الأخيرة.

وبحسب الشبكة العربية لحقوق الإنسان، "لم يُسمح لإبراهيم بالاتصال بأسرته أو محاميه، ويعاني أيضا من تدهور صحته نتيجة سوء المعاملة والحرمان من الرعاية الصحية في السجن".

وذكرت المنظمة أنه "حُرم من الزيارات العائلية لمدة عام وأن سلطات السجن رفضت تسليم الطعام له".

في العام الماضي، تُوفي الناشط المصري أحمد عبد ربه داخل طره بعد أن واجه ما وصفته جماعة حقوقية بـ «الإهمال الطبي المتعمد» بينما كان يعاني من عدد من الأمراض المزمنة.

وتم توجيه انتقادات متكررة من قبل جماعات حقوقية لإدارة سجن طرة لمعاملتها «المهينة» للسجناء.

وفقا للجنة العدل ومقرها جنيف، "تُوفي ما لا يقل عن 731 شخصا في الحجز بسبب الحرمان من الرعاية الصحية منذ الانقلاب 2013 الذي أدى إلى صعود عبد الفتاح السيسي إلى السلطة في مصر، بينما سُجن ما لا يقل عن 60 ألف شخص لأسباب سياسية، بحسب هيومن رايتس ووتش".

ودعت جماعات حقوقية ومهنيون طبيون الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى "حث القاهرة على تحسين ظروف سجنها بعد ارتفاع حاد في عدد الوفيات بين السجناء".

 

https://www.middleeasteye.net/news/egypt-tora-prison-scabies-prisoners-skin-diseases-rights-group