رصد "أرشيف حصاد القهر" لشهر أغسطس المنقضي 191 انتهاكا متنوعا بينها 92 جريمة قتل خارج إطار القانون و7 حالات وفاة  داخل مقار الاحتجاز و14 حالة إهمال طبي داخل السجون و3 حالات عنف للدولة. يضاف إليها 41 حالة إخفاء قسري و25 حالة تكدير فردي و3 حالات تعذيب فردي و6 حالات تكدير وتعذيب جماعي.

وكان "حصاد أرشيف القهر" الذي يصدر عن مركز النديم  لمناهضة العنف والتعذيب، قد رصد في شهر يوليو الماضي 95 انتهاكا متنوعا.

فيما تواصل قوات الانقلاب الإخفاء القسري بحق "أسامة عطيوي خليفة شلبي" 23 سنة وهوطالب بكلية التجارة بجامعة القاهرة منذ اعتقاله يوم الاثنين 16 ديسمبر2017 ، أثناء مروره بكمين أمني في طريق أسوان القاهرة، واقتادته لجهة غير معلومة ولا يعلم محاميه مقر احتجازه حتى الآن.

وتؤكد أسرته المقيمة ببني سويف عدم تعاطي الجهات المعنية بالحكومة بينها وزارة الداخلية والنائب العام مع البلاغات والتلغرافات المطالبة بالكشف عن مكان احتجاز نجلهم بما يزيد من مخاوفهم على سلامة حياته.

وناشدت أسرة أسامة كل من يهمه الأمر بالتدخل لمساعدتهم للكشف عن مكان نجلهم ورفع الظلم الواقع عليه وسرعة الإفراج عنه .

وفي السياق أكد مركز الشهاب لحقوق الإنسان أن "الاختفاء القسري جريمة ضد الإنسانية تحرم المواطن من حماية القانون ويمتد أثرها السلبي لأسرة المواطن، ونصح المركز ــ ونظرا لخطورة الجريمة ــ أُسر المختفيين قسريا بضرورة عمل الآتي:

*إرسال تلغرافات إلى كل من:

 أولا- مكتب النائب العام وكل من وكلائه على مستوى الجمهوربة، بداية من المحامي العام الأول  بالمحافظة ورؤساء النيابات التابع لها محل إقامة المختفي قسريا.

ثانيا- وزير الداخلية بحكومة الانقلاب، ومدير الأمن بالمحافظة التي يعيش بها المختفي.

ثالثا- المجلس القومي لحقوق الإنسان.

 رابعا- تقديم بلاغ مكتوب ويفضل عن طريق المحامي لرئيس النيابة التابع لها محل سكن المختفي أو مكان اختطافه للتحقيق في سبب القبض ومكان الاختفاء.

خامسا: التواصل مع  مؤسسة من المؤسسات الحقوقية التي تعمل على رصد وتوثيق جرائم الاختفاء القسري.

إلى ذلك أصدرت محكمة جنح أمن الدولة طوارىء كفر صقر بمحافظة الشرقية حكما بالسجن 6 شهور على 7 معتقلين من أبناء مركز كفر صقر بينهم الشقيقان أحمد ومحمد إبراهيم مرتجى، يضاف إليهما، أنس حسن البنا وأبو بكر أحمد سالم و خالد سلامة، واثنان آخران.

فيما واصلت قوات الأمن حملات المداهمات لبيوت الأهالي بمراكز وقرى المحافظة واعتقلت 14 مواطنا بينهم 10 مواطنين من كفر صقر و4 من أبوكبير، ليرتفع عدد المعتقلين بمراكز وقرى المحافظة خلال أسبوع فقط إلى 88 معتقلا فضلا عن تدوير اعتقال العشرات.

وأوضح أحد أعضاء هيئة الدفاع عن المعتقلين بالشرقية أن "نيابة أبوكبير عُرض عليها 4 معتقلين من نزلة العرين والعزازية وقررت حبسهم 15 يوما على ذمة التحقيقات وهم: جودة أمين ومصطفى معروف وإبراهيم السيد عبده والشيخ جمال أحمد السيد. 

Facebook Comments