الغنوشي بدافوس: الانقلاب يؤدي إلى كوارث و”موسى” يدافع عن قضية خاسرة

- ‎فيأخبار

مصطفى الخطيب

انتقد راشد الغنوشي – رئيس حركة النهضة التونسية – الوضع الانقلابي في مصر، واصفا إياه بالقضية الخاسرة التي لا يمكن الدفاع عنها.

ووجه الغنوشي كلامه لعمرو موسى في المنتدى الاقتصادي العالمي بدافوس أمس الجمعة قائلاً: "إن العالم العربي ليس في حاجة إلى تجربة جديدة؛ لأن طريق الانقلاب طريق خطأ ولا يؤدي إلا إلى الكوارث. والإقصاء لا يفيد"، وأضاف: "للأسف السيد عمرو موسى يدافع عن قضية لا يمكن الدفاع عنها".

وأوضح الغنوشي أن "أهمّ درس نأخذه من التجربة المصرية هو أن ينبغي أن نتجنب السير في طريقها، لأن هذا الطريق وقع اختبارُه: أي طريق الانقلابات العسكرية واتهام الشعب بأنه غير راشد بسبب انتخابه لفئة ما، وجنرال يعطي لنفسه الحق أن يتحدى إرادة الشعب وأن يقول له أنت سرتَ في طريق خاطئ وأنا سأفرض عليك بالقوة الطريقَ الصحيح. هذا الطريق كانت نتائجهُ وخيمة في العالم العربي".

وعن ملامح النظام الديمقراطي قال الغنوشي: "إن الديمقراطية نظام بشر ويمكن لهؤلاء البشر أن يخطئوا. والديمقراطية معنى من معانيها أنها تملك آلية إصلاح الأخطاء".

وأوضح رئيس حركة النهضة أنه في هذا الموقف لا يدافع عن ملف الإخوان المسلمين الاقتصادي والاجتماعي، وقال: "الذي أدافع عنه مبدأ هو أنه لا ينبغي لأحد أو مجموعة أن تعطي لنفسها الحق في أن تتحدى إرادة الشعب وأن تتجاوز الانتخابات، هذا هو الدرس".

وحاول عمرو موسى مقاطعته، فقال له الغنوشي: "اتركوا لغيركم أن يتكلموا، أنت الآن تريد أن تمنعني من الكلام".

شاهد الفيديو:

https://www.youtube.com/watch?v=UWeLmsaP-A8