يبدو أن العام الدراسي الجديد لن يكون سهلا على طلاب مصر ولا عائلاتهم بسبب "العقدة " التى وضعتها وزارة تعليم الانقلاب بضرورة سداد المصروفات الدراسية قبل بدء العام الدراسي، رغم رفضها في الوقت نفسه تعيين معلمين لسد العجز في وظائف التدريس بدعوى عدم وجود ميزانية.

وزارة التربية والتعليم بحكومة الانقلاب سبق وكشفت عن موعد بدء العام الدراسي الجديد والمقرر يوم 9 أكتوبر المقبل، مع تطبيق إجراءات صارمة على المدارس، وينتهي يوم الخميس 16 يونيو 2022، حيث تستمر الدراسة لمدة 34 أسبوعا، على أن ينتهي الفصل الدراسي الأول في 13 فبراير 2022، وتبدأ امتحانات الفصل الدراسي الأول، لصفوف النقل والشهادة الإعدادية، في 15 يناير 2021.

الدفع أولا
وأصدرت وزارة تعليم الانقلاب الكتاب الدوري رقم 25 بتاريخ 19 سبتمبر 2021، بشأن تسليم الكتب المدرسية للطلاب بمختلف المراحل التعليمية.
وبحسب الكتاب الدوري، قررت الوزارة عدم تسليم الكتب المدرسية لطلاب المدارس بالمراحل التعليمية المختلفة إلا بعد سداد المصروفات الدراسية والمحدد فئاتها بالقرار الوزاري رقم 119 لسنة 2021، بشأن تحديد الرسوم والغرامات والاشتراكات ومقابل الخدمات الإضافية التي تحصل من طلاب وطالبات المدارس بمختلف مراحل التعليم "العام والفني" للعام الدراسي 2021- 2022.
وزعمت الوزارة أن القرار "جاء ذلك حرصا على استقرار وجودة العملية التعليمية بكافة مفرداتها، وما تتضمنه من حتمية ممارسة طلاب المدارس للأنشطة الاجتماعية والفنية والرياضية التي تهدف إلي بناء الشخصية السوية".
وأشارت الوزارة إلى أنه "عملا على توفير الإمكانات المادية وما يتطلبه ذلك من ضرورة تحصيل المصروفات المدرسية".

مفيش مدرسين
الكارثة الثانية جاءت بعد قرار وزير تعليم الانقلاب طارق شوقي بعدم تعيين مدرسين لسد العجز.
وقالت الوزارة إنه "سيتم إصدار كتاب دوري خلال ساعات لكيفية سد العجز في المدارس سواء بالتطوع أو الحصة اللي هييجي هيساعد المدرس مش هيشتغل مدرس، ويشترط وألا يكون له أبناء من الدرجة الثانية في المدرسة".
كان "شوقي" نفى التعاقد مع 50 ألف معلم مع بداية العام الدراسي الجديد 2021-2022 مؤكدا «آخر صيحة في فنون الإشاعات وهو غير صحيح ولم أقول.
وأضاف "شوقي" عبر صفحته الشخصية على  فيس بوك، لم نتحدث عن تعيين معلمين ولا توجد تعيينات بالجهاز الإداري للدولة بالكامل".

مصروفات إضافية 

في سياق متصل قالت وزارة التربية والتعليم بحكومة الانقلاب إنه "طبقا لنص قرار وزير التربية والتعليم بخصوص مصاريف المدارس الخاصة 2021 تُحصّل المدارس الخاصة  خدماتها لصالح صندوق دعم وتمويل وإدارة وتشييد المشروعات التعليمية والجهات الأخـرى على النحو التالي".
-اشتراكات في (النشاط الرياضي والكشفي – النشاط الاجتماعي – النشاط الفني- التربية البيئية والسكانية والصحية – المكتبات المدرسية) المقررة بلوائحها الداخلية المعتمدة، على النحـو الموضـح بالمادة الثالثة بهذا القرار. أيهما أكبر.
-اشتراكات مجالس الأمناء والآباء والمعلمين -التربية النفسية- الاتحادات الطلابية.
– رسم رعاية النشء والشباب- الاتحاد المصري للرياضة المدرسية – المتحف-التأمين على الطلبة ضد الحوادث- تنمية الموارد- رعاية الأيتام-رسم الالتحاق الإضافي.
– مبلغ 5 جنيهات من كل طالب لصالح صندوق تكريم شهداء وضحايا ومفقودي ومصابي العمليات الحربية والإرهابية والأمنية وأسرهم، وتورّد بالكامل في حساب صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية.
– تحصيل 50 جنيها من الطلاب بالمستويين الأول والثاني برياض الأطفال (kg1 -kg2) والصفوف الأول والثاني والثالث والرابع الابتدائي والصفوف الأول والثاني والثالث الثانوي العام مقابل تطوير العملية التعليمية، وتورد بالكامل لصالح صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية.
– تحصيل 2 جنيه من كل طالب بالتعليم الإعدادي و3 جنيهات من كل طالب بمدارس التعليم الثانوي العام والفني لصالح النقابة العامة للمهن التعليمية، وتورد بالكامل في حساب صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية.
– تحصيل 12 جنيها قيمة تأمين صحي من طلاب المدارس الخاصة والدولية بأنواعها بجميع المراحل التعليمية، بما يشمل رياض الأطفال وتوردها المدارس بالكامل في حساب الهيئة العامة للتأمين الصحي.
وتتحصل وزارة التربية والتعليم على 5 جنيهات من كل طالب بالمدارس الخاصة والدولية بما فيها رياض الأطفال لصالح صندوق دعم الأشخاص ذوي الإعاقة، وتوردها المدارس بالكامل في حساب صندوق دعم الأشخاص ذوي الإعاقة بالبنك المركزي المصري.
– تحصيل 50 جنيها عند تحويل الطالب بين المدارس الخاصة، وتورد بنسبة 100 % لصالح صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية.
 

مدارس بالكورونا
وبرغم ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا، يصر طارق شوقي على أن متحور فيروس كورونا دلتا بلس، لن يعطل سير العام الدارسي الجديد في المدارس، وأنه لن تغلق المدارس حال زيادة إصابات كورونا، موضحا أن "الوزارة تقوم بتنفيذ خطط شاملة لتعقيم وتطهير جميع المدارس على مستوى الجمهورية، بالتنسيق مع مديري المديريات التعليمية بمختلف محافظات الجمهورية، للحفاظ على أرواح وسلامة الطلاب والقائمين على العملية التعليمية، مؤكدا أن 769 ألف معلم، تلقوا لقاح كورونا حتى الآن، وسيتم تلقيح جميع المعلمين والإداريين بلقاح كورونا، قبل بداية العام الدراسي الجديد".

Facebook Comments