دراسة: مشروع الرئيس مرسي لـ”محور قناة السويس” كان كفيلا بمواجهة 8 مسارات بديلة

- ‎فيتقارير

أكدت دراسة حديثة أن "8 مسارات بحرية وبرية بديلة لقناة السويس أدت إلى تراجع أهمية وقيمة قناة السويس في مسار الملاحة العالمية وأن إفشال مشروع تنمية محور قناة السويس، الذي أعلنت عنه حكومة الرئيس محمد مرسي في العام 2012، حيث كان يقوم على تطوير محور قناة السويس تطويرا كاملا وشاملا، عبر خلق استثمارات واسعة وإقامة مناطق تجارة حرة في الأقليم، وبناء مصانع تصنيع سفن وأحواض للصيانة ومراكز خدمات لوجستية، على طول قناة السويس، لتوطين الاستثمارات في الإقليم".
وأوضحت الدراسة أن "الإمارات رآت في محور الرئيس مرسي منافسة لمنطقة جبل علي بالامارات، التي تمثل مقرا إقليميا بالشرق الأوسط لصناعة وإصلاح السفن والخدمات اللوجستية، وعليه أكدت أنه كان بين أسباب تمويل الإمارات الانقلاب العسكري على الرئيس المنتخب محمد مرسي، من قبل عبد الفتاح السيسي الذي اختزل مشروع تطوير محور قناة السويس في التفريعة الثالثة لتوسعة الممر الملاحي فقط، وهو ما انكشفت عدم جدواه الاقتصادية أبان أزمة السفينة إيفرجين".

قصر نظر السيسي
واكدت الدراسة، التي نشرها موقع "الشارع السياسي" بعنوان قناة السويس في مواجهة خطوط الملاحة البديلة.. المخاطر والفرص" أن "الاختزال وقصر نظر السيسي لمشروع حكومة الرئيس مرسي 2012، سيظل دخل قناة السويس محدودا، وهو قيمة دخل قناة السويس من الملاحة والذي يمثل حاصل ضرب الحمولة العابرة بالطن، ورسم العبور لكل طن ويتحكم في الحمولة العابرة حجم التجارة العالمي المتغير ما بين الشرق والغرب، أما الحد الأقصى للرسوم لكل طن فتحددها وتشكل سقفا لها كلفة النقل بالطرق البديلة لنقل البضاعة ما بين الشرق والغرب".
 

التحديات الثمانية
وأشارت الدراسة إلى أن "أبرز التحديات التي تواجه قناة السويس هي المسارات البديلة للقناة وأنه كان في الماضي بديل وحيد هو طريق رأس الرجاء الصالح، أما الآن فتعددت، ومنها.

 

– مسار الأرز الروسي

وأعلن عن هذا المسار  وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، في 6 سبتمبر ومن المخطط أن يمتد عبر منطقة سيبيريا ليصبح بديلا لقناة السويس، فصرح لقناة “RBC” الروسية فإنه "يجب إنشاء مسار الأرز الحديث ليكون طريقا آمنا وفعالا بين أوروبا والصين، مضيفا “تبلورت ضرورة إنشاء مثل هذا الممر الآمن للنقل بشكل واضح منذ فترة طويلة، وخاصة عند استذكار الأحداث الأخيرة المتعلقة بانسداد قناة السويس وهجمات القراصنة وكذلك الأوضاع الراهنة في أفغانستان".

 

– طريق الحرير الصيني

وهو خط السكة الحديد الذي يربط ما بين أقصى شرق الصين وأقصى غرب إسبانيا بطول 13000 كيلومتر، وافتتحت بكين، يوم 18\11\2014، أطول خط سكك حديد عابر للقارات بالعالم والذي أسمته “طريق الحرير الجديد” ويمتد هذا الطريق من مدن الساحل الشرقي للصين حتى العاصمة الإسبانية مدريد، وتبلغ هذه المسافة 13 ألف كم تقريبا، في رحلة ستستغرق 17 يوما، بدلا من 6 أسابيع بالبحر.

ووفق تقديرات خبراء النقل واللوجستيات، قد يكون لهذا الطريق إن فُعِّل بشكل كامل تأثيرات سلبية حقيقية على قناة السويس متعلقة بتمرير صادرات الصين إلى أوروبا مباشرة بعيدا عن قناة السويس.
 

–  محور إيلات – أسدود

وتنفذ الإمارات مع الصهاينة الآن مخططا أميركيا، لفتح ممر بحري بديلا لقناة السويس في الصحراء المحتلة لفلسطين، عبر ربط البحر المتوسط بخليج العقبة.
وهو مشروع بتمويل دولي قيمته 5 مليارات دولار مقابل غاز من البحر المتوسط، وفي حال الانتهاء من تنفيذه سيكون ميناء محوريا داخليا خلف إيلات، وخط سكة حديد يبلغ طوله حوالي 300 كيلومتر، ويبدأ من إيلات على البحر الأحمر جنوبا ويتجه حتى ميناء أسدود على البحر المتوسط.

ويترتب عليه تقليل الإمارات استخدام ممر قناة السويس في نقل نفطها إلى أوروبا، بزعم أنه أعلى كلفة واستهلاكا للوقت من وجهة نظرها، وربما يقلل استخدام دول خليجية أخرى قناة السويس لنقل جزء من نفطها مستقبلا إلى أوروبا.

وفي فبراير الماضي، نفت هيئة قناة السويس وجود أية تأثيرات سلبية قد تواجهها، بسبب خطوط ملاحة إسرائيلية قد تمتد بين البحرين الأحمر والمتوسط، الواقعين جنوب فلطسين المحتلة وغربها.

وفي الربع الأخير من 2020، وقعت شركة خطوط أوروبا- آسيا الإسرائيلية، وشركة أم إي دي- ريد لاند بريدج ليمتد الإماراتية، مذكرة تفاهم للتعاون في مجال نقل النفط الخام بين دول الخليج ويهدف الاتفاق إلى تطوير بنية تحتية قائمة وجديدة، لنقل نفط دول الخليج إلى أسواق الاستهلاك في أوروبا، والذي يمر معظمه حاليا عبر قناة السويس.

 

– الممر الإيراني شمال – جنوب

وبالتزامن مع أزمة جنوح سفينة الحاويات العملاقة “إيفرجيفن” في الممر الرئيسي لقناة السويس في نهاية مارس الماضي، اقترح السفير الإيراني لدى موسكو كاظم جلالي تفعيل الخط الملاحي “شمال – جنوب” الذي يمر من بلاده، ليكون بديلا عن قناة السويس. ومنذ سنوات، تروج إيران لهذا الممر الذي يربط بين الهند وروسيا مرورا بأراضيها، وتقول إنه بديل جيد للقناة المصرية.

ويبدأ الخط من الهند وصولا إلى ميناء “جابهار” الواقع جنوبي إيران على المحيط الهندي، ثم شحن البضائع برا وصولا إلى ميناء “بندر إنزلي” شمالي إيران على ساحل بحر قزوين، يتبع ذلك نقل السلع بحرا إلى أستراخان، جنوب غربي روسيا، ومنها إلى شمال روسيا أو إلى دول أوروبا عبر خطوط السكك الحديدية.

– المسار القطبي "الممر الشمالي الشرقي"

ويبلغ طول المسار الملاحي من كوريا إلى روتردام 15 ألف كيلومتر، بينما تصل المسافة عن طريق قناة السويس إلى 22 ألف كيلومتر، وهو يستخدم الآن عدة شهور في السنة، وكان تقرير لصحيفة “الصين ديلي” يوم 20\4\2016 كشف أن الحكومة الصينية تحث شركات الملاحة على استخدام «الممر الشمالي الشرقي» المار عبر المحيط المتجمد الشمالي، الذي فتح بفضل الاحتباس الحراري الذي ذوب الجليد في القطب الشمالي؛ لتقليل الزمن وتفاديا لتكاليف المرور عبر قناة السويس وقناة بنما.

وإذا ما أرادت القناتان الاحتفاظ بجاذبية المرور عبرهما، فيجب على قناة بنما تقليل الرسوم بنسبة 30% تقريبا، وقناة السويس بنسبة 50% تقريبا.
وتعتبر الصين الوحيدة التي هددت باستخدام هذا الطريق؛ وذلك للضغط من أجل تخفيض رسوم العبور، حيث تبلغ حصة بكين من إجمالي الحاويات المحملة العابرة لقناة السويس حوالي 23%. وبلغ حجم تجارة الصين من البضائع العامة العابرة لقناة السويس حوالي 10.7% من إجمالي البضائع العامة العابرة للقناة.

– المركز اللوجستي التركي الليبي

وفي مارس الماضي، قال مرتضى قرنفيل، رئيس مجلس الأعمال التركي ـ الليبي، إن "أزمة سفينة “إيفرجيفن” التي أغلقت الممر الملاحي لقناة السويس طوال 6 أيام، لفتت الأنظار إلى أهمية ليبيا من الناحية اللوجستية وأوضح أنه وبفضل المركز اللوجستي الذي تعتزم تركيا إنشاؤه في ليبيا، ستتمكن من دخول عمق القارة الأفريقية عبر الطرق البرية، وأفاد بأن المركز المذكور يشكّل بديلا للداخل الأفريقي، يوفر فرصا كبيرة للوصول إلى شرق ووسط القارة السمراء".

ومن المتوقع أن المركز اللوجستي التركي في ليبيا سيقلّص مدة وصول البضائع إلى الداخل الأفريقي من 45 يوما عبر قناة السويس إلى ما بين 10 و15 يوما، ما يعني انخفاضا كبيرا في تكاليف النقل.

–  قناة بنما

عملت بنما على توسعة القناة البحرية الخاصة بها والتي تربط بين المحيطين الأطلسي والهادي بطول 80 كم، وتم افتتاحها في 26\6\2016، وتستقبل سفنا يصل غاطسها إلى نحو 58 قدما بدلا من نحو 40 قدما، لكن تأثير ذلك سينصب على التجارة التي تصل إلى موانئ الساحل الغربي للولايات المتحدة، ولن يكون لها تأثيرات كبيرة على قناة السويس التي تتركز أهميتها في توفير طريق مختصر لحاملات النفط من الخليج العربي إلى أوروبا، وكذلك في الربط بين جنوب شرق آسيا وأوروبا، في حين تتميز قناة بنما بملاءمتها الجغرافية في تدفق التجارة بين اليابان وأستراليا ودول أمريكا الجنوبية والساحل الشرقي لأمريكا.

–  مشروع قناة نيكاراجوا 

وفي مقابل قناة بنما التي تسيطر عليها الولايات المتحدة عملت الصين على حفر قناة جديدة بين المحيطين الهادي والأطلسي عبر أراضي نيكاراغوا، وبدأت شركة صينية في ديسمبر 2014 مشروع حفر «قناة نيكاراغوا» والتي تربط هي الأخرى المحيط الأطلسي بالهادي، لمنافسة قناة بنما. وتمتد قناة نيكاراغوا إلى 278 كلم طولا وبعرض يتراوح بين 230- 520 م وعمق 27.6 م، بتكلفة قدرت بـ 50 مليار دولار.

القناة تمكن بكين من التحكم في معبر مائي دولي على مشارف الولايات المتحدة.

 

الفرص المتاحة

ورأت الدراسة أن "استعادة مشروع الدكتور محمد مرسي هو الفرصة المتاحة أمام صانعي السياسات في مصر، لتفعيل دور قناة السويس في الاقتصاد فأولا عائد الموقع، ثم العائد من الأنشطة الاقتصادية على ضفتي القناة، والذي يمكن أن يصل إلى أرقام عظيمة ودون حدود في حال الحكمة في التخطيط والغيرة الوطنية، بحسب الخبير الهندسي ممدوح حمزة.

فتطوير محور قناة السويس وتحويل المنطقة الاقتصادية بالقناة إلى ما يشبه منطقة جبل علي الإماراتية، حيث أحواض صناعة وإصلاح السفن، ومراكز اللوجستيات، وإنشاء مقار المصانع والشركات ومراكز الإنتاج الزراعي والصناعي بالقرب من قناة السويس، تمثل أحد نوافذ التطوير الإستراتيجي في المنطقة".

ولفتت الدراسة إلى أن "قناة السويس منذ افتتاحها عام 1869م، شكلت بديلا للطريق الملاحي القديم بين آسيا وأوروبا، الذي يلتف حول أفريقيا عبر “رأس الرجاء الصالح”، ما اختصر مسافة سير السفن بآلاف الكيلومترات، ووقتا يتراوح ما بين 5 و6 أيام".

وقناة السويس ممر ملاحي حيوي للتجارة بين الدول الآسيوية والشرق الأوسط وأوروبا وأميركا الشمالية، ومن أصل 39.2 مليون برميل يوميا من النفط الخام المستورد بحرا في 2020، مر عبر قناة السويس يوميا 1.74 مليون برميل.

 

https://politicalstreet.org/4389/%d9%82%d9%86%d8%a7%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%b3%d9%88%d9%8a%d8%b3-%d9%81%d9%8a-%d9%85%d9%88%d8%a7%d8%ac%d9%87%d8%a9-%d8%ae%d8%b7%d9%88%d8%b7-%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%84%d8%a7%d8%ad%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%a8/