هل يستعد المنقلب للإطاحة برئيس أركان القوات المسلحة بعد ترقيه قائد الدفاع الجوي؟

- ‎فيأخبار

توقع مراقبون أن تتم الإطاحة برئيس الأركان الحالي الفريق محمد فريد حجازي بعد أن أصدر المنقلب السفاح عبد الفتاح السيسي قرارا على إثر اجتماع المجلس الأعلى للقوات المسلحة صباح الثلاثاء 5 أكتوبر، بترقية اللواء أركان حرب محمد حجازي عبد الموجود قائد قوات الدفاع الجوي إلى رتبة فريق.

تداعيات الخبر
وضمن قراءة للخبر توقع موقع "الشارع السياسي" وجود دلالات وتداعيات لترقية قائد قوات الدفاع الجوي إلى رتبة الفريق، أشار إلى أن "الخبر مؤشر على تولية اللواء محمد حجازي لـرئاسة أركان القوات المسلحة في قادم الأيام".
وأوضح أن الدلالات تتمثل في عددة نقاط هي:

– تصديق السيسي في 15 يوليو الماضي على تعديلات تقلص مدة رئيس الأركان وقادة الأفرع في مناصبهم إلى عامين بدلا من أربعة، حيث نشرت الجريدة الرسمية، الخميس 15 يوليو، تصديق المنقلب عبد الفتاح السيسي، على قانون جديد برقم 134 لسنة 2021 يتضمن إدخال تعديلات في ثلاثة قوانين تخص القوات المسلحة، كان أهمها قصر مدة بقاء رئيس أركان حرب وقادة الأفرع ومساعدو وزير الدفاع في مناصبهم على سنتين بدلا من أربع سنوات ما لم يقرر مد خدمتهم بها، وكذلك منحه سلطة استحداث قوات جديدة أو تعديل الحالية.

– انتهت السنة الرابعة من ولاية رئيس أركان القوات المسلحة الحالي محمد فريد حجازي والذي تولى المنصب في 28 أكتوبر 2017.

– عرف الجيش المصري فيمن يتولى رئيس الأركان بترقيته إلى الفريق قبل تعيينه في المنصب، وهو ما تم مع 18 من أصل 21 رئيس أركان، منذ عام 1952م.

يشار إلى أن السيسي عيّن اللواء أركان حرب محمد حجازي عبد الموجود قائدا لقوات الدفاع الجوي في 16 ديسمبر 2020 وعين بالتزامن معه قائد الدفاع الجوي الذي سبقه علي فهمي محمد علي مستشارا عسكريا برئاسة الجمهورية، ولم يصمد في منصبه لسنة واحدة.
أما محمد فريد حجازي فعينه السيسي في 28 أكتوبر 2017، رئيسا لأركان حرب القوات المسلحة، بعدما عزل الفريق محمود حجازي عن رئاسة الأركان، وعينه مستشارا برئاسة الانقلاب للتخطيط الإستراتيجي وإدارة الأزمات، وهو ما عده مراقبون إطاحة بصهر السيسي من موقع متقدم إلى آخر أقل منه.
وأشارت الصحف وقتئد أن اللواء محمد فريد حجازي حضر قبل ساعات من القرار اجتماعا مع السيسي وقيادات أمنية -مدير المخابرات ووزير الداخلية وعباس كامل مدير مكتبه وقتئذ- بوصفه مساعد وزير الدفاع قبل ترقيته لرتبة الفريق وتعيينه رئيسا للأركان.