إبداع الاحتجاج.. “على باب الله” و”خلي بالك من كبدك” و”حادثة المنشية”

- ‎فيسوشيال

 

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي عددا من الأعمال الفنية التي تناقش قضايا الرأي العام في مصر والعالم العربي وفي التقرير التالي نرصد أبرز تلك الإبداعات:

 

حادثة المنشية

بث الفنان الساخر عبدالله الشريف حلقة جديدة من برنامجه الأسبوعي على موقع يوتيوب بعنوان "حادثة المنشية".

وأشار الشريف خلال الحلقة إلى أن حادثة المنشية وقعت في 26 أكتوبر عام 1954، عندما تم إطلاق 8 رصاصات خلال خطاب الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، لكنها لم تسفر عن وفاة أي من الموجودين في الحشد الكبير.

وأضاف الشريف أن الحادث دُبر للتخلص من قيادات الإخوان بعد قياداتهم مظاهرات للمطالبة بعودة الرئيس محمد نجيب للحكم عقب استقالته، مضيفا أنه بعد التخلص من قيادات الإخوان التف عبدالناصر إلى محمد نجيب وقام بعزله ووضعه قيد الإقامة الجبرية ونصّب نفسه رئيسا.

 

على باب الله

كما نشر الفنان الساخر محمد باكوس، حلقة جديدة من برنامجه الأسبوعي "مع باكوس"، على موقع يوتيوب بعنوان على باب الله.

وتطرق باكوس خلال الحلقة إلى طبقة المهمشين التي تدهورت أوضاعها في ظل حكم عبدالفتاح السيسي قائد الانقلاب، مضيفا أن هذه الفئة ليس لديها إجازة سنوية مدفوعة الأجر أو راتب شهري منتظم أو معاش، ولا يتمتعون بالتأمين الصحي، وليست لديهم وسيلة نقل إلى أماكن عملهم أو نقابة للدفاع عنهم، كما أنهم لا يحصلون على علاوة في عيد العمال.

 

 

خلي بالك من كبدك

ونشر الفنان تامر جمال الشهير بعطوة كنانة حلقة جديدة من برنامجه الأسبوعي "دموع في عيون بلحة"، على موقع يوتيوب بعنوان "خلي بالك من كبدك".

 وتطرق جمال خلال الحلقة إلى تورط جيش الانقلاب في تجارة الأعضاء البشرية، لافتا إلى أن المسلمين الإيجور والفلسطينيين والمصريين يتم اختطافهم وقتلهم في السر بمعرفة جهات سيادية في الدول الثلاث.

وأضاف جمال أن جيش الانقلاب عن طريق اللواء الرويني في المجلس العسكري قام بتهييج الرأي العام ضد موضوع سرقة القرنيات في المستشفيات الحكومية وقاموا بنشر صورة لمتوفى تم سرقة عينه في القصر العيني.

وأوضح أن مصر كان بها 3 بنوك للعيون تحت إشراف بنك العيون العالمي في عين شمس والقصر العيني والمركز القومي للعيون بروض الفرج، وكان لدينا اكتفاء ذاتي من القرنيات وكان أي مواطن يصاب بالعمى يستطيع التوجه لأي من هذه البنوك للحصول على قرنية بالمجان، لكن بعد تضخيم حادث سرقة القرنية تم إغلاق هذه البنوك الثلاثة.

وأشار إلى أن الهدف من إغلاق هذه المراكز فتح الباب أمام الجيش لاستيراد الأعضاء من الكيان الصهيوني، عن طريق شركات أمريكية.