تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي عددا من الأعمال الفنية التي تناقش قضايا الرأي العام في مصر والعالم العربي وفي التقرير التالي نرصد أبرز تلك الإبداعات:

عبدالقدير خان

نشر الفنان الساخر عبدالله الشريف حلقة جديدة من برنامجه الأسبوعي على موقع يوتيوب بعنوان عبدالقدير خان .

وقال الشريف إن "العالم الباكستاني عبدالقدير خان المسمى بأبي القنبلة النووية الباكستانية ولد في في قرية بوبال في وسط الهند في 1 أبريل عام 1936، وكان والده يعمل مدرسا ووالدته ربة منزل وكان لديهم 7 أبناء ".

وأوضح الشريف أن "خان سافر هو وأسرته إلى باكستان وحصل على البكالوريوس في المعادن الفيزيائية وبعد تعيينه في وزارة البلدية، قدم استقالته وسافر إلى أوروبا وأكمل دراسته وحصل على الماجستير والدكتوراة وعمل في هولندا في معمل أبحاث يتبع مجموعة يورينكو العالمية من الباطن والتي تعمل في بحث وتطوير وتخصيب اليورانيوم".

وبعد الحرب الهندية الباكستانية وهزيمة باكستان وانفصال باكستان الشرقية تحت اسم بنجلاديش، ثم تولى رئاسة باكستان ذو الفقار علي الذي أقسم على امتلاك باكستان لقنبلة نووية.

وأشار إلى أنه "بعد الحرب أرسل خان رسالة شخصية إلى رئيس باكستان يعرض عليه مساعدته في إنتاج قنبلة نووية فرد عليه وطلب مقابلته شخصيا، وبعدها عاد خان إلى هولندا وأعد دراسة بالمشروع وجمع كل تفاصيله وعاد إلى باكستان وتولى رئاسة هيئة الطاقة الذرية ونجح في إنتاج أول قنبلة نووية بعد 6 سنوات فقط".

 

https://www.youtube.com/watch?v=RedSjxYUWp0    

 

كوكب تاني

نشر الفنان  الساخر محمد باكوس حلقة جديدة من برنامجه الأسبوعي "مع باكوس" على موقع يوتيوب بعنوان كوكب تاني.

وتطرق باكوس خلال الحلقة إلى تفاقم الأزمات الاقتصادية وتردي الأوضاع المعيشية للمواطنين بعد تحرير حكومة الانقلاب لسعر الدولار ورفع الدعم عن البنزين والكهرباء والغاز ورغيف الخبز.

وأضاف باكوس أن العالم مقدم على موجة تضخم وقد أقدمت دول أوروبية الشهر الماضي مع عودة النشاط الاقتصادي وارتفاع سعر الغاز إلى رفع أسعار الكهرباء، ورفعت ألمانيا سعر الكهرباء بنسبة 36 بالمائة وأسبانيا 46 بالمائة وفرنسا 48 بالمائة وإيطاليا 30 بالمائة.

وأوضح باكوس أن أسعار الخضار والأسماك واللحوم والدجاج والبيض ومعظم السلع الغذائية ارتفعت منذ 3 شهور، بسبب صرف علاوات للموظفين (5 ملايين موظف) والمعاشات (10 ملايين موظف).

 

                  

وزارة الصحة ولبوس الإمارات

بث الفنان تامر جمال الشهير بعطوة كنانة حلقة جديدة من برنامجه الأسبوعي "دموع في عيون بلحة" حلقة جديدة على موقع يوتيوب بعنوان وزارة الصحة ولبوس الإمارات.

وتطرق جمال خلال الحلقة إلى استحواذ الإمارات والسعودية على عدد كبير من المستشفيات المصرية ومعامل التحاليل والأشعة والصيدليات وشركات الأدوية.

وكشف جمال عن تورط الإمارات في شراء هذه الشركات وبيعها من الباطن لمستثمرين إسرائيليين، وأيضا تورطها في تهريب المخزون الإستراتيجي المصري من الأدوية إلى دبي.

 

 

Facebook Comments