أصدرت محكمة جنايات أمن الدولة طوارىء بمركز فاقوس محافظة الشرقية أحكاما بالسجن ما بين أسبوعين إلى سنة وغرامة 500 جنيه على 28 معتقلا من أبناء المركز.

حيث قررت السجن عامين وغرامة 500 جنيه بحق المعتقلين أحمد الشبراوي محمد محمد، كمال أحمد عبدالمجيد، وقررت حبس 3 معتقلين لمدة 3 شهور، والحبس شهرين لـ8 معتقلين والحبس شهرا لـ14 معتقلا، والحبس أسبوعين لمعتقلين اثنين.

والصادر بحقهم الحكم بالسجن 3 شهور هم:  جمال محمد حسن عبد الهادي، محمد شعبان محمد أحمد، صالح خليفة أحمد عباس.

والصادر بحقهم الحكم بالسجن لمدة شهرين هم: رضوان سلامة أحمد رضوان، السيد علي محمد منصور، خالد علي عبدالعال نويرة، أحمد السيد حسانين سليمان، خالد محمد محمد مناع، علي ماهر محمد سالم.

والصادر بحقهم الحكم بالسجن لمدة شهر هم: إبراهيم عبدالسلام إبراهيم محمد، بكري أحمد سليمان محمد، علي أحمد جلال السيد، صالح عبدالعال علي عبدالعال، أشرف سمير أحمد الحفناوي، السيد عبدالرؤوف السيد محمد، علي حسن عبدالرحمن بدران، محمد الباز محمد، محمد محمد محمد سعيد، أشرف محمد بيومي، ناجي عبدالله إسماعيل، وائل عبدالله فهمي، سيد محمد عبدالقادر، محمد محمود محمد علي. 

بينما صدر الحكم بالسجن لمدة أسبوعين على كل من: عاطف عبدالطيف عبدالعال محمد، علي إسماعيل محمد سيد أحمد. 

وكشف أحد أعضاء هيئة الدفاع عن معتقلي الرأي بالشرقية عن تدوير واعتقال 2 بمركز شرطة أبوحماد وهما: عباس محمد محمد، حمادة شحاتة ، وبعرضهما علي نيابة أبو حماد قررت حبسهما 15يوما على ذمة التحقيقات.

كما ظهر اثنان آخران بنيابة الزقازيق الكلية بعد إخفاء قسري لفترة وهما: عبدالرحمن شعبان شبايك من الإبراهيمية ، أحمد سعيد عيون من الزقازيق، وقررت النيابة حبسهما 15يوما علي ذمة التحقيقات.

فيما ظهر 12 من المختفين قسريا لمدد متفاوتة في السجون أثناء عرضهم على نيابة أمن الدولة العليا بالقاهرة، وقررت النيابة حبسهم 15 يوما على ذمة التحقيق.

وتعتبر جرائم الإخفاء القسري التي تنتهجها سلطات الانقلاب في مصر انتهاكا لنص المادة 9 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان بأنه "لا يجوز اعتقال أي إنسان أو حجزه أو نفيه تعسفا".

وشملت قائمة الذين ظهروا كلا من:

1. أحمد محمد عبد الفتاح يوسف

2. إسلام محمود أحمد إبراهيم

3. حسين محمد حسين عبد الرحمن

4. سليمان محمد سلامة عبد الغفار

5. السيد يوسف محمد القباري

6. عصام محمد فوزي محمد

7. علي محمد عبد الرؤوف علام

8. عمر هاني فاروق السيد

9. ماهر عبد الرحمن نصر الله عبد الحميد

10. مجدي عبد الرازق سليمان

11. مصطفى طه محمد علي

12. ياسر السيد السيد حسن بركات

  يشار إلى أن هذه الجرائم تعد انتهاكا لنص المادة الـ 54 الواردة بالدستور، والمادة 9 /1 من العهد الدولي للحقوق الخاصة المدنية والسياسية الذي وقعته مصر، والتي تنص على أن "لكل فرد الحق في الحرية وفي الأمان على شخصه، ولا يجوز توقيف أحد أو اعتقاله تعسفا ولا يجوز حرمان أحد من حريته إلا لأسباب ينص عليها القانون، وطبقا للإجراء المقرر فيه".

Facebook Comments