تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي عددا من الأعمال الفنية التي تناقش قضايا الرأي العام في مصر والعالم العربي وفي التقرير التالي نرصد أبرز تلك الإبداعات:

 

مالكوم إكس

نشر الفنان عبدالله الشريف حلقة جديدة من برنامجه الأسبوعي على موقع "يوتيوب" بعنوان" مالكوم إكس".

وتطرق الشريف خلال الحلقة إلى نشأة مالكوم إكس في مدينة أوماها التابعة لولاية نبراسكا في الولايات المتحدة الأمريكية في وقت تصاعدت فيها العنصرية ضد السود.

وقال الشريف إن والد مالكوم كان قسيسا وكان له 7 أبناء غير مالكوم، وكان عضوا في جماعة تدعو إلى عودة الزنوج إلى إفريقيا وترك الولايات المتحدة بسبب تعرضهم للعنصرية وهو ما جعل المتطرفين البيض يهاجمون منزل والد مالكوم ويحرقونه كما قيدوا والده وضربوه وأضرموا النار فيه وربطوه على شريط القطار فدهسه القطار ومات.

وأضاف الشريف أنه بعد وفاة والد مالكوم لم تتحمل والدته الإهانة والضغوط التي تعرضت لها عقب خروجها إلى الشارع للعمل فأدخلت مستشفى الأمراض العقلية وتم حجزها حتى نهاية حياتها، وقامت الحكومة الأمريكية بتوزيع مالكوم وإخوته على عائلات أمريكية ليعيشوا معهم وكان حظ مالكوم في عائلة من البيض وكانوا يطلقون عليه "الزنجي".

وأوضح الشريف أن مالكوم ترك المدرسة وأصبح لصا محترفا وتاجر مخدرات ووصل لدرجة كبيرة من الفجور ثم انتقل إلى نيويورك وأسس عصابة جديدة وتوسع في أعمال الدعارة والقوادة بجانب السرقة والمخدرات، ثم قبض عليه وأدخل السجن لمدة 10 سنوات، وخلال فترة سجنه اعتنق إخوته الإسلام ودعوه للدخول أيضا في الإسلام حتى أعلن إسلامه عام 1949 وخرج من السجن شخصا مختلفا تماما؛ مسلما متدينا مثقفا وواعيا وأبدع في الدعوة إلى دين الله وأصبح المتحدث الرسمي باسم جماعة أمة الإسلام وأسلم على يديه الملاكم الشهير محمد على كلاي.

 

البلطجية

ونشر الفنان الساخر محمد باكوس حلقة جديدة من برنامج الأسبوعي "مع باكوس"، على موقع "يوتيوب" بعنوان " البلطجية".

وتطرق باكوس خلال الحلقة إلى التقرير الصادر عام 2018 من المركز القومي للبحوث الجنائية والذي كشف عن وجود أكيثر من نصف مليون بلطجي ومسجل خطر في مصر وهؤلاء يقومون بكل أنواع الجرائم بمقابل مادي وبالتالي تحولت البلطجة من سلوك إلى مهنة وهناك مكاتب لتأجير البلطجية.

وقال باكوس إن أعلى نسبة بلطجية موجودة في محافظة القاهرة وقد وصلت البلطجة للمناطق الراقية مثل الدقي والمهندسين والمعادي .

وأضاف باكوس أن انتشار المخدرات والبطالة والمناطق العشوائية ساهمت في انتشار البلطجة لكن الأسباب الحقيقية كثيرة ومتعددة منها انشغال الأسر بلقمة العيش أو بالسوشيال ميديا والترند على حساب اهتمامهم بالتربية والأخلاق والقيم وانشغال الداخلية بالأمن السياسي على حساب الأمن الجنائي والترهل التشريعي.

 

كمين القبض على "مينا"

أما الفنان تامر جمال فنشر حلقة جديدة من برنامجه "دموع في عيون بلحة" على موقع "يوتيوب" بعنوان " كمين القبض على مينا".

وتطرق جمال خلال الحلقة إلى تصريحات عائشة عبدالهادي وزيرة القوى العاملة إبان عهد المخلوع مبارك التي هاجمت فيها وزير قطاع الأعمال هشام توفيق بسبب إغلاقه مصنع سيد للأدوية وسط أزمة جائحة كورونا، ووضعه لائحة تنتقص من حقوق العمال ومكتسباتهم وتخفض الدخل إلى 69% من دخلهم، وإلغاء نظام مكافأة نهاية الخدمة والاتفاقات الدولية التي وقعت عليها مصر مع منظمة العمل الدولية وإلغاء قانون العمل والرعاية الاجتماعية والمواصلات.

 

Facebook Comments