يبدو أن امتحانات الصف الرابع الابتدائي باتت في ظل النظام الجديد تشبه الثانوية العامة؛ ذلك أن ملايين الأسر المصرية تترقب الطريقة التي ستأتي بها الامتحانات، والتي ستختلتف من مدرسة لأخرى وستكون من بنك الأسئلة الذي أطلقته وزارة التعليم بحكومة الانقلاب في أعقاب إطلاق ما تسمى بمنظومة التعليم الجديدة قبل ثلاث سنوات.

وتبدأ الامتحانات الشهرية لطلاب الصف الرابع الابتدائى، السبت 04 ديسمبر 2021م، بنظام التعليم الجديد في عدد من المحافظات بينما تبدأ الأحد 05 ديسمبر  في المحافظات المتبقية، وخاطبت وزارة التربية والتعليم المديريات التعليمية رسميًا بضرورة الالتزام بوضع 10 أسئلة فقط فى امتحان كل مادة، قصيرة ومتنوعة وتقيس فهم مخرجات التعلم أو أهداف الدروس.

وأكد الخطاب على أن الامتحانات تم وضعها من خلال بنك الأسئلة الوارد من الوزارة للمديريات التعليمية، وتكون مختلفة لكل مدرسة، لافتة إلى أن امتحان الفصل الدراسى الأول لطلاب الصف الرابع الابتدائى سيعقد خلال شهر يناير المقبل، وفق الخريطة الزمنية للعام الدراسى الحالى 2021-2022، وشددت على أن امتحان الشهر لن يكون بديلًا عن امتحان التيرم الأول الذى سيتضمن منهج الفصل الدراسى الأول كاملًا. وتطبق التعليمات الواردة في الكتاب الدوري على جميع المدارس الرسمية والرسمية لغات والخاصة والخاصة لغات، وبالنسبة لمواد الهوية القومية بالمدارس التي تدرس مناهج ذات طبيعة خاصة.

 

جدول الامتحانات

وبحسب الوزارة سوف يمتحن التلاميذ يوم الأحد 05 ديسمبر في مادتي العربي والدين. ويكون زمن الامتحان حصة دراسية واحدة لكل مادة. ويوم الإثنين 06 ديسمبر سوف يمتحن التلاميذ في مادتي العلوم والمهارات المهنية، وزمن الامتحان حصة دراسية لكل مادة.

ويوم الثلاثاء  7 ديسمبر لمادة الدراسات الاجتماعية + ict، وزمن الامتحان حصة دراسية لكل مادة. و- يوم الأربعاء  8 ديسمبر لمادة اللغة الإنجليزية، وزمن الامتحان حصة دراسية واحدة. و يوم الخميس 9 ديسمبر امتحان مادة الرياضيات، وزمن الامتحان حصة دراسية واحدة.

 

طريقة التقييم

وفي سبتمبر  الماضي 2021م، أعلنت الوزارة شروط انتقال طلاب الصف الرابع الابتدائي إلى الصف الدراسي التالي، وفقًا لنظام التعليم الجديد للعام الدراسي 2021/ 2022.

وأصدر الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بحكومة الانقلاب، قرارًا وزاريًّا رقم 133 بتاريخ 21- 9- 2021 بشأن نظام التعليم والمقررات الدراسية وأسلوب التقييم للصف الرابع من المرحلة الابتدائية للعام الدراسي 2021- 2022.

وحدد القرار الوزاري المواد الدراسية المقرر تطبيقها على الصف الرابع الابتدائي بمدارس التعليم العام: (الرسمية- الرسمية للغات- والرسمية المتميزة للغات- الخاصة بنوعَيها العربي واللغات)، والمواد هي: (اللغة العربية، العلوم، الدراسات الاجتماعية، الرياضيات، اللغة الإنجليزية (Connect)، مادة القيم واحترام الآخر، التربية الدينية "الإسلامية أو المسيحية"، ومادة المهارات المهنية، ومادة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والتربية البدنية والصحية، والتربية الفنية، والتربية الموسيقية، وأنشطة التوكاتسو)، فضلًا عن مادة اللغة الإنجليزية (Connect Plus) للمدارس الرسمية والخاصة التي تدرس باللغة الإنجليزية.

وجاءت الشروط كالتالي:

يحقق الطالب النجاح حال اجتيازه المقررات الدراسية من اللون الأصفر إلى اللون الأزرق.

حال حصول الطالب على اللون الأحمر يدخل امتحانات الدور الثاني، ويؤدي الاختبار في ما درسه في الفصلَين الأول والثاني.

في حال استمرار حصول الطالب على اللون الأحمر في أحد المقررات الدراسية أو أكثر بعد اختبارات الدور الثاني، عليه إعادة السنة الدراسية مرة أخرى.

وتعلن النتائج نهاية الفصل الدراسي الثاني.

ويعتمد نظام التقييم في الصف الرابع الابتدائي على قياس مخرجات التعلم للمواد الدراسية المطورة، على أن تأتي نتيجة التقييم في صورة أربعة ألوان تعبر عن مدى اكتساب المتعلم المعارف والمهارات، وعن طريق الألوان يتعرف المتعلم على تطور أدائه؛ فاللون الأزرق يوضح أن المتعلم قد فاق التوقعات في اكتساب المعارف والمهارات ( ٨٥ إلى ١٠٠)، واللون الأخضر يوضح أن المتعلم قد امتلك المعارف والمهارات المطلوبة (من ٦٥ إلى أقل من ٨٥)، واللون الأصفر يوضح أن المتعلم في حاجة إلى بعض الدعم (من ٥٠ إلى أقل من ٦٥)، واللون الأحمر الذي يوضح أن المتعلم لم يتقن هذه المعارف والمهارات ولا يزال يحتاج إلى الكثير من الدعم (من ١ إلى أقل من ٥٠).

1- الاختبارات:

تقسم إلى ثلاثة اختبارات في الفصل الدراسي الواحد؛ الاختبار الأول يأتي بعد انتهاء شهر من الدراسة، والاختبار الثاني يستهدف أجزاء المقرر التي تم تدريسها في الشهر الثاني، أما الاختبار الأخير فيكون في نهاية الفصل الدراسي، ويحصل الطالب في نهاية الفصل الدراسي على مجموع الاختبارات الثلاثة.

2- المهام الأدائية:

تقيس المهام الأدائية مدى اكتساب الطلاب المهارات، وهي تقدم دليلاً على تحقيق نواتج التعلم المستهدفة خلال الفصل الدراسي؛ وهي تمثل مهام قصيرة يمكن للمتعلم الانتهاء منها في زمن قدره حصتان دراسيتان؛ الحصة الأولي يوزع المعلم للطلاب عددًا من المهام المتعلقة بالمقرر الدراسي، ويختار الطالب واحدة من هذه المهام؛ بحيث ينتهي منها في زمن قدره حصتان داخل الفصل أو المدرسة.

3- المواظبة على الحضور:

يخصص (5) درجات من كل مادة لانتظام حضور الطلاب إلى المدرسة، وتحسب كما يلي:

يواظب الطالب على الحضور إلى المدرسة، ويتغيب أحيانًا (٣ أيام) بعذر مقبول = ٥ درجات.

يواظب على الحضور، ويتغيب أحيانًا (٣ أيام) دون عذر = ٣ درجات.

يتغيب دون عذر كثيرًا = ١ درجة.

4- تقويم تكويني وفقًا لمعدلات الأداء، وذلك لمقرر القيم واحترام الآخر، وبها يقيم المعلم سلوك الطلاب وَفق نواتج التعلم الخاصة بالقيم التي يتضمنها الكتاب المقرر.

5- تحقيق معدل حضور لا يقل عن 80% بالنسبة إلى التربية الرياضية والتربية الفنية والتربية الموسيقية، وعدا ذلك يعتبر الطالب راسبًا.

 

شكاوى أولياء الأمور

كان عدد كبير من نواب البرلمان قد تقدموا بطلبات إحاطة لطارق شوقي وزير التعليم بشأن صعوبة مناهج الصف الرابع الابتدائي، لكنها تزامنت مع رحلة خارجية قام بها الوزير مؤخرا، و من المقرر أن تناقش طلبات الإحاطة داخل البرلمان أيضا استراتيجية وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في تعديلها لبعض المناهج التعليمية مرحلة التعليم الأساسي مثل الصف الرابع الابتدائي، وشكوى أولياء الأمور والمدرسين من المناهج التعليمية الجديدة للمرحلة الابتدائية واسباب صعوبة المناهج للصف الرابع الابتدائي وسبل ووسائل الوزارة في تعديل المناهج.

واتهم النائب فريدي صفوت البياضي،  الوزارة بعدم تدريب المدرسين على المناهج الجديدة التي تتصف بالصعوبة إضافة إلى اتساع حجم المنهج مقارنة بفترة العام الدراسي. وقالت النائبة أمل سلامة، إنها طالبت منذ فترة باستدعاء عاجل  لوزير التربية والتعليم، لمناقشتة صعوبة منهج الصف الرابع الابتدائي لانها تلقت عددا من شكاوى أولياء الأمور بشأن انزعاجهم من صعوبة المناهج، مؤكدة أن من وضع مناهج الصف الرابع الابتدائي بالفعل يجب محاسبته لأنه أكبر بكثير من مستوى سن التلاميذ وقدراتهم على التفكيربل إن بعض المدرسين لا يعرفون المناهج ويجدون فيها صعوبة.

Facebook Comments