تواصل قوات الانقلاب إخفاء واحتجاز الشاب عمرو محمد عمر الطالب بكلية الهندسة بالجامعة الروسية قسم ميكالكترونكس منذ اعتقاله بتاريخ 8 يوليو 2019 من محطة قطار أسيوط من أمام والده واقتياده لجهة مجهولة حتى الآن.

ورغم مرور أكثر من عامين، إلا أن قوات الانقلاب ترفض الإفصاح عن مكان احتجازه وأسباب ذلك، رغم تحرك أسرته على جميع الأصعدة وتحرير عدد من البلاغات و التلغرافات دون أي تعاطي معهم بما يزيد من مخاوفهم على سلامة حياته.

وطالبت أسرة عمرو  المنظمات الحقوقية وأحرار العالم بالتحرك لرفع الظلم عن نجلهم والكشف عن مكان احتجازه وسرعة الإفراج عنه، وحملت سلامته للنائب العام ووزير الداخلية بحكومة الانقلاب.

 

مصير عمر خالد  مجهول منذ 4 سنوات 

ورغم مضي أكثر من 4 سنوات إلا أن قوات الانقلاب تخفي مكان احتجاز الشاب عمر خالد طه أحمد ، الطالب بكلية الزراعة  جامعة الازهر، من مركز الصف محافظة الجيزة بعد اعتقاله تعسفيا بتاريخ 30 نوفمبر 2017 أثناء تواجده بمحافظة أسوان.

وتؤكد أسرة "عمر " عدم التوصل لمكان احتجازه رغم تحركهم و شكواهم للجهات المعنية بالحكومة وتحرير عدد من البلاغات و التلغرافات، دون أي تعاطي مع شكواهم، حيث تنكر وزارة الداخلية علاقاتها باعتقاله وتتجاهل قرار محكمة القضاء الإداري لصالح الأسرة بإلزام وزير الداخلية بالكشف عن مكانه.

وكان أحد الضحايا الناجين من الإخفاء القسري قد أخبر أسرة عمر أنه أثناء احتجازه  بمقر الأمن الوطني بأكتوبر، شاهد عمر وهو يتعرض للتعذيب الشديد والتهديد بالتصفية الجسدية حال عدم الاعتراف بتهم ومزاعم لا صلة له بها.

وناشدت أسرة عمر كل من يهمه الأمر بالتحرك لرفع الظلم الواقع عليه محملة النائب العام وزير الداخلية بحكومة الانقلاب مسئولية سلامة حياته.

 

ظهور 34 من المختفين قسريا

إلى ذلك ظهر بنيابة أمن الدولة العليا التابعة لسلطة الانقلاب بالقاهرة 34 مواطنا من المختفين قسريا لمدد متفاوتة، وقررت النيابة حبسهم 15 يوما على ذمة التحقيقات وهم :

1. إبراهيم حسن محمد يوسف

2. أحمد بدر عبد السلام

3. أحمد ضياء الدين عبد الرحمن

4. أنور حامد مصطفى قنديل

5. حسام حسن عبد الحميد

6. خالد حسن محمود أحمد

7. خالد عبد النبي حسن أحمد

8. رمضان محمد أحمد عبد العال

9. السيد أحمد عبد الرحيم عبد العال

10. شريف السيد محمد عيسى

11. عادل حسين ثابت

12. عبد الله محمود عبد المحسن عبد ربه

13. مجدي إبراهيم أبو العينين

14. محمد أحمد محمد سليمان

15. محمد السيد عبد العال حسن

16. محمد حسن حسين ذكي

17. محمد عبد اللطيف محمد حسن

18. محمد عمر السيد عبد ربه أحمد

19. محمد عمر عبد النبي الفار

20. محمود ماهر محمود مصطفى

21. مصباح عبد الباري صادق

22. مصطفى السيد عبد الجواد حسن

23. هاشم السيد محمد إبراهيم

24. وحيد إبراهيم محمد منصور

25. أحمد جمال محمد أحمد

26. أحمد محمد إسماعيل حسن

27. حاتم محمد راشد موسى

28. عطية محمد موسى حسن

29. علي محمد أحمد منصور

30. ماهر سيد عبد ربه

31. مجدي محمد أحمد عرابي

32. محمد حسن عبد  العزيز حسين

33. محمد عمر أحمد عبد العظيم

34. محمود أحمد لبيب إسماعيل

وتعتبر جرائم الإخفاء القسري التي تنتهجها سلطات الانقلاب في مصر انتهاكا لنص المادة 9 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان بأنه “لا يجوز اعتقال أي إنسان أو حجزه أو نفيه تعسفا”.

  يشار إلى أن هذه الجرائم تعد انتهاكا لنص المادة الـ 54 الواردة بالدستور، والمادة 9 /1 من العهد الدولي للحقوق الخاصة المدنية والسياسية الذي وقعته مصر، والتي تنص على أن “لكل فرد الحق في الحرية وفي الأمان على شخصه، ولا يجوز توقيف أحد أو اعتقاله تعسفا، ولا يجوز حرمان أحد من حريته إلا لأسباب ينص عليها القانون، وطبقا للإجراء المقرر فيه”.

Facebook Comments