كعب داير وشروط تعجيزية.. مبادرة المنقلب السيسي للتمويل العقاري “وهم”

- ‎فيأخبار

رغم مزاعم مطبلاتية السيسي بأنه يسعى إلى توفير سكن لكل المصريين، وأنه طرح مبادرة للتمويل العقاري بفائدة 3 % والتي يعتبرها إنجازا غير مسبوق، بزعم أنها توفر أمام الشباب فرصة الحصول على وحدة سكنية بتمويل ميسر يناسب دخول هذه الشرائح المجتمعية من محدودي ومتوسطي الدخل، والتي تعاني من تدني الدخول ولا تستطيع الحصول على سكن مناسب، إلا أن الواقع الميداني يكشف أن مبادرة السيسي، هي فنكوش جديد، يضاف إلى الفناكيش التي يطرحها منذ انقلابه على أول رئيس مدني منتخب في التاريخ المصري الشهيد محمد مرسي في 3 يوليو 2013 ، وأن هدفه من مثل هذه المشاريع خداع المصريين وإيهامهم بأنه يحقق لهم إنجازات، في حين أن واقعهم يشهد انتكاسات في كل المجالات، وأن السيسي لا يعمل إلا من أجل استنزاف الشعب المصري وتجويعه .

 

التصرفات العقارية

الواقع  الميداني يكشف أن المواطنين الذين تخيلوا أن بإمكانهم الاستفادة من مبادرة السيسي لـ"التمويل العقاري"، يواجهون عقبات أثناء حصولهم على الأوراق اللازمة لتقديم طلبهم إلى البنك، فشهادة التصرفات العقارية تتطلب مرور 30 يوما لاستخراجها، مما يصيب المواطن بالإحباط، لأن البنوك مرتبطة بمحفظة مالية محددة تم تخصيصها لتمويل وحدات المبادرة، إذا ما انتهت هذه المحفظة سيخسر المواطن فرصة حصوله على تمويل البنك وهي بالنسبة له فرصة العمر.

كما أن البنوك تخصص 3 لجان، للتأكد من صحة بيانات المواطن وبيانات الشقة التي اشتراها وعدم المبالغة في سعر الوحدة السكنية التي يريد الحصول عليها ، وبعد نتيجة اللجان الثلاثة، وفي حال كانت النتائج إيجابية أي تؤكد صحة ما قدمه المواطن للبنك من أوراق وبيانات تأتي الخطوة الأخيرة، وهي حضورك أنت ومالك الوحدة التي تريد شراءها إلى البنك، لتحرير عقد الشراء وصرف قيمة التمويل من البنك .

وفي هذا السياق، طالب خبراء مصلحة الشهر العقاري بمراجعة مدة إصدار شهادة التصرفات العقارية، وأن تدرس آلية إصدارها خلال 24 ساعة أو حتى 48 ساعة، لدعم تسهيل إجراءات المبادرة والتيسير على المواطنين بشكل عام.

 

تجربة مريرة

 داخل مصلحة الشهر العقاري يواجه المواطن صنوفا من العذاب والمرمطة،  ففي البداية يتوجه إلى الاستقبال، ويقوم بسحب رقم من خلال الضغط على رقم 2 في جهاز صغيرالحجم يشبه الهاتف المحمول، وهذا الجهاز مخصص لمنح المواطنين رقما لتحديد دورهم على الشباك.

الرقم الذي قمت بسحبه من الجهاز يخرج لك ورقة بها رقم دورك أمام شباك 2 المخصص لتقديم طلبات شهادة التصرفات العقارية، وعندما يأتي دورك أمام الشباك يطلب منك الموظف كتابة طلب بخط اليد ثم العودة إليه مره أخرى قائلا "اكتب طلب بخط يدك زي اللي متعلق على الحيطة وتعالى.

بذهابك إلى "الحيطة" ستجد نموذجا معلقا يفيدك بالبيانات المطلوب منك ذكرها في طلب شهادة التصرفات العقارية، وتكون عبارة عن عنوان الوحدة السكنية المراد استخراج شهادة لها، وبيانات أخرى من قسم الشرطة التابع له هذه الوحدة واسم الحي ورقم الوحدة، وكذلك رقم المبنى أو العمارة فإذا كنت تريد شهادة تصرفات عقارية عليك تجهيز هذه البيانات قبل توجهك للشهر العقاري.

 

شباك 2

بعد كتابة طلب الحصول على شهادة التصرفات العقارية تعود مرة أخرى لشباك 2 ليطلب منك الموظف الذهاب إلى شباك 6 وهو الخزينة لتسديد رسوم الشهادة، ولكن قبل الذهاب لهذا الشباك عليك أولا الرجوع للجهاز الموجود في "الاستقبال" للضغط على رقم 6 حتى تخرج لك ورقة بها رقم دورك في هذا الشباك.

بعد حصولك على رقم دورك أمام شباك الخزينة عليك التوجه للشباك ودفع الرسوم وهي 35 جنيها ، مع العلم إذا كان هناك ورثة للوحدة السكنية ستقوم بذكر أسمائهم داخل الطلب، ودفع 35 جنيها كرسوم على كل اسم يتم ذكره في الشهادة، لكنك ستتسلم شهادة واحدة فقط .

بعد ذلك ستحصل على إيصال سداد الرسوم من الخزينة وتعود مرة ثالثة لشباك 2 المخصص للشهادات العقارية، ويتسلم منك موظف هذا الشباك الإيصال ويقول لك "عِدّ 20 يوما عمل وشيل الإجازات وتعالى استلم الشهادة".

 

شهادة المخالفات

أيضا يواجه المواطنون عقبات في استخراج شهادة من الحي بعدم وجود مخالفات في العقار الذي به الشقة من واقع الطبيعة إذ يستغرق إصدار الشهادات أكثر من عشرة أيام كحد أدنى .

ويتطلب من المواطن الذي يريد الحصول على هذه الشهادة أن يتواجد بالحي التابع له الوحدة السكنية التي يريد شراءها، ويتوجه إلى تنفيذ الأحكام ليقوم بكتابة طلب بخط اليد يتضمن رغبته في الحصول على هذه الشهادة بشأن الوحدة السكنية مع ذكر عنوانها بالتفصيل ، ثم يوقّع في نهاية الطلب بكتابة اسمه رباعيا ورقم بطاقته ويقوم بتسليم الطلب للموظف ليخبره قائلا "تعالى بعد أسبوع اسأل عليه".

وبعد أسبوع تذهب للسؤال عن الطلب، لكنك تفاجئ بأن الموظف أو الموظفة غير موجودة أو أنها تغادر مكتبها في الواحدة ظهرا، وبسؤال موظف آخر ما مصير الشهادة يرد الموظف قائلا  "اللي بتكتب الشهادات مشيت، ليلتقط موظف آخر طرف الحديث ويقول ، ممكن تدخل على الموقع الموجود عنوانه في الورقة معاك وتستعلم عن موعد الشهادة، إلا أن الموقع المذكور في الورقة التي يتسلمها المواطن من الحي لا يعمل، وفضلا عن هذا يؤكد تمسك المصالح الحكومية بالبيروقراطية الإدارية من خلال إرهاق المواطن بإجراءات وأوراق كثيرة، بينما الهدف هو التيسير على المواطنين في الحصول على وحدة سكنية بشروط ميسرة  كما يزعم السيسي ومطبلاتية العسكر .