200 معتقل بانفرادي “العقرب 1″ والحرية لـ” ياسين” والسجن سنتان لـ19 من أبناء الشرقية وظهور 20 من المختفين

- ‎فيحريات

 

قالت منظمة "نحن نسجل" الحقوقية إن "سجن العقرب 1 يقبع به نحو  200 معتقل في الحبس الانفرادي منذ عام 2013، بينما يقبع مئات آخرون في حبس انفرادي جماعي، ويُمنع عن الجميع التريض والزيارة منذ عدة سنوات بشكل كامل".

وبحسب أبحاث ودوريات طبية فإن من آثار الحبس الانفرادي لمدة مطولة إصابة الأشخاص الذين يتعرضون له بعدد من الأعراض النفسية والصحية ومنها "الذعر والاندفاع والقلق والتوتر وضعف الذاكرة والانتباه والتركيز والاكتئاب ومحاولة إيذاء النفس".

إلى ذلك تجددت المطالبات برفع الظلم الواقع على معتقلي الرأي القابعين بسجن العقرب بينهم الدكتور أسامة ياسين وزير الشباب بحكومة الدكتور هشام قنديل، بالتزامن مع ذكرى مولده 57  والتي تأتي وهو في سجن العقرب منذ اعتقاله قبل 8 سنوات في ظروف احتجاز تهدد حياته.

 

السجن سنتان لـ19 من أبناء الشرقية وغرامة 500 جنيه

أصدرت محكمة جنح الزقازيق دائرة الإرهاب حكما بالسجن لمدة سنتين لـ19 معتقلا من أبناء  مراكز أبوحماد والقرين والزقازيق بالشرقية في عدد من القضايا ذات الطابع السياسي والملفقة بعد اعتقالهم بشكل تعسفي بحسب محاميهم.

حيث قضت بالسجن سنتين وغرامة 500 جنيه لـ 9 معتقلين من مركز أبوحماد بينهم كلا من محمد عبدالوهاب، أحمد رضوان، محمود حميدة جابر، بشير عبدالله كامل، صلاح عبدالرحمن عقاب، وائل محمد عبدالله، أسامة أحمد عمر، محمد محمود محمد النجيحي، محمد سالم محمد سالم.

وشمل الحكم 6 آخرين من مركز القرين هم: محمد أحمد سعيد محمد حسن، أنس محمد مصطفى غريب، مصطفى أحمد علي السيد، هشام عبدالفتاح حسين، حمزة صبري عبداللطيف، محمد الشوادفي غريب.

وكانت المحكمة أصدرت في جلستها المنعقدة السبت 25 ديسمبر حكما بالسجن لمدة سنتين لـ4 معتقلين من أبناء مركز الزقازيق بعد اعتقالهم بشكل تعسفي، وتوجيه اتهامات ومزاعم لا صلة لهم بها بحسب ذويهم فيما قررت براءة7 آخرين. 

والصادر بحقهم حكم السجن لمدة سنتين هم: محمد عز الدين عبيد علي، مصطفى سعيد، السيد أحمد عبدالغني الباتع، علاء ممدوح.

 

مطالبات بالكشف عن مصير أسعد كمال

من ناحية أخرى تضامن عدد من رواد منصات التواصل الاجتماعي مع أسرة المختفي قسريا الشاب أسعد كمال محمد سليمان، الطالب بالفرقة الرابعة بكلية الزراعة جامعة قناة السويس، وهو من كفر الدوار محافظة البحيرة، وطالبوا بالكشف عن مكان احتجازه القسري منذ اعتقاله في 12 إبريل 2015 أثناء عودته من سكن الطلاب بالجامعة لقضاء يوم شم النسيم مع أسرته بكفر الدوار.

وتؤكدأسرته أنها تلقت اتصالا من ابنها أخبرهم باعتقاله، ورغم تقدم الأسرة بعدد من البلاغات والتلغرافات للنائب العام ووزير الداخلية بحكومة الانقلاب للكشف عن مكان احتجازه والإفراج عنه، لم يتم التعاطي معهم حتى الآن.

كانت "الشبكة المصرية لحقوق الإنسان" وثقت الواقعة، وطالبت النائب العام بالتحقيق فيها للكشف عن مكان احتجاز الضحية وإعادته إلى أسرته.

كما تناول برنامج "السرداب"، الذي تبثه حملة "حقهم" للتضامن مع المعتقلين والمختفين قسريا، أزمة "أسعد" وأسرته في حلقته الأخيرة، وطالبت بالحرية له ولجميع المعتقلين والمختفين قسريا.

https://www.facebook.com/

 

ظهور 20 من المختفين قسريا

و ظهر بنيابة أمن الدولة العليا التابعة لسلطة الانقلاب بالقاهرة 20 مواطنا من المختفين قسريا لمدد متفاوتة، وقررت النيابة حبسهم 15 يوما على ذمة التحقيقات وهم:

1. إبراهيم عبد الحميد محمد بيومي

2. أحمد محمود سيد عبد الرازق

3. أنس يحيى محمود سيد

4. خالد محمد عبد الهادي سيد

5. رأفت عبد العال علي الخولي

6. طارق محمد فهيم

7. عاطف عبد السميع إبراهيم أبو طالب

8. عبد الله أحمد حامد النجار

9. عبد الله جاد محمد حسن

10. علي سعيد إبراهيم سعد

11. علي محمد أبو العلا أحمد

12. محمد إسماعيل إبراهيم

13. محمد عقبة فتح الله سلامة

14. محمد مجدي سيد إبراهيم

15. محمود أحمد محمد عبد الفتاح

16. محمود محمد شحتة السيد

17. مصطفى إبراهيم محمد حسن

18. مصطفى أحمد عبد الحق عطية

19. مصطفى محمد عبد الفتاح عطا

20. يسري محمد حسن الصايغ