تواصلت تسريبات امتحانات الثانوية العامة وظاهرة الغش الجماعى فى ظل حالة الارتباك والتخبط التى تعانى منها وزارة التربية والتعليم بحكومة الانقلاب والتى زعمت أن صناديق أسئلة امتحانات مادة الجغرافيا والكيمياء وصلت إلى اللجان بشكل آمن ودون مشكلات وفق تعبيرها .

وقالت إن أوراق الإجابة والأسئلة وكتيب المفاهيم تسلمتها اللجان تمهيدا لتوزيعها على الطلاب مع بداية الاختبار فى التاسعة صباحاً.

وأشارت تعليم الانقلاب الى أنها حذرت من محاولات الغش، زاعمة أنه يتم تطبيق القانون على أى مخالفات تظهر داخل لجان السير.

وشددت على ضرورة الالتزام بالتعليمات الخاصة بضوابط الامتحانات والتأكد من دخول الطلاب إلى اللجان بدون أي أجهزة إلكترونية "موبايل- سماعات"،

 وطالبت تعليم الانقلاب بالتنبيه على الطلاب بعدم الكتابة على كتيب المفاهيم وتسليمه للمراقبين بعد انتهاء الامتحان يوميًا، لافتة الى أنه ليس مسموحا للطالب الخروج بكتيب المفاهيم من اللجنة وفق تعبيرها .

 

يذكر أن عدد الطلاب المتقدمين لامتحانات الثانوية العامة هذا العام بلغ 707 آلاف و992 طالبا وطالبة (الشعبتين العلمية والأدبية)، داخل 2089 لجنة سير بكل قطاع على مستوى الجمهورية

وبدأت الامتحانات في المواد الدراسية الأساسية، يوم الأحد 26 يونيو بامتحان اللغة العربية والثلاثاء 28 يونيو اللغة الأجنبية الثانية والأحد 3 يوليو 2022، اختبار مواد الكيمياء للشعبة العلمية والجغرافيا للشعبة الأدبية والثلاثاء 5 يوليو الديناميكا والخميس 7 يوليو اللغة الأجنبية الأولى.

ويحصل الطلاب على إجازة بمناسبة عيد الأضحى من 9 حتى 12 يوليو 2022، ويتم استئناف الاختبارات يوم الخميس 14 يوليو بمادتي الفيزياء والتاريخ والأحد 17 يوليو يؤدى الطلاب امتحان مواد الجيولوجيا والعلوم البيئية والتفاضل والتكامل وعلم النفس والاجتماع، كما يؤدى الطلاب يوم 19 يوليو امتحان الجبر والهندسة الفراغية و21 يوليو الأحياء والرياضيات التطبيقية" الاستاتيكا" والفلسفة والمنطق.

 

تصويرالأسئلة

 

ورغم مزاعم تعليم الانقلاب نشرت صفحات الغش الإلكتروني على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك امتحاني الكيمياء والجغرافيا للثانوية العامة كاملًا قبل انتهاء اللجان كما انتشرت ظاهرة الغش الجماعى فى مختلف محافظات الجمهورية دون اتخاذ اى اجراء من تعليم الانقلاب .

فيما نشرت صفحة "بالغش اتجمعنا" على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، امتحان الجغرافيا للثانوية العامة الشعبة الأدبية كاملًا بالإجابات.

ورغم ذلك زعمت تعليم الانقلاب أن كل ما تم نشره على جروبات الغش عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وتيليجرام بشأن تسريب امتحان الكيمياء للصف الثالث الثانوي 2022 قبل توزيعه في لجان امتحانات الثانوية العامة  غير صحيح كما نفت كل ما تم تداوله حول تسريب امتحان الجغرافيا لطلاب القسم الأدبى  

و زعمت تعليم الانقلاب أن خبر تسريب امتحان الكيمياء للصف الثالث الثانوي وخبر تسريب امتحان الجغرافيا كلاهما كاذبان لا أساس لهما من الصحة ولا يمكن حدوثهما على الإطلاق.

فى هذا السياق اعترفت مصادر مسئولة بوزارة تعليم الانقلاب، بضبط 8 طلاب تورطوا فى تصوير أسئلة امتحان مادتى الكيمياء والجغرافيا زاعمة أنه تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

 

امتحان الجغرافيا

 

وحول صعوبة الامتحانات عبر الطلاب بعد خروجهم من الامتحانات عن استيائهم، وحزنهم قائلين "احنا حلينا بس مش عارفين صح ولا غلط"، بينما قال طلاب الأدبي "الامتحان كان حلو بس محتاج وقت أكتر من كدا".

وفي نفس الوقت وقعت حالات كثيرة من الانهيار أمام لجان امتحانات الثانوية العامة في جميع أنحاء الجمهورية نتيجة صعوبة الامتحانات والضغط والتوتر الشديد عليهم داخل لجان الامتحان. 

وحرص عدد من أولياء الأمور على مرافقة أبنائهم الطلاب في محيط المدارس، وهم يحاولون عمل مراجعة نهائية للمنهج المقرر الامتحان فيه اليوم قبيل دخول المدارس .

وشكا طلاب القسم الأدبى من صعوبة جزئيات بامتحان الجغرافيا مؤكدين أن هناك أسئلة غير واضحة، واعتمدت على معلومات وقدرات الطلاب بشكل كبير والأسئلة "مليانه"

وقال الطلاب ان صياغة خرائط الامتحان غير واضحة، وأن صعوبة الأسئلة تسببت فى بكاء الطالبات، فيما أكدت طالبات بلجنة مدرسة المنيرة الإعدادية بالسيدة زينب أن الأسئلة بها جزئيات كثيرة واضحة وكانت تحتاج لطالب ذاكر المنهج، والامتحان جيدا .

 

الغش الإلكتروني

 

فيما أعلن فريق مكافحة الغش الإلكتروني عن رصد 13 حالة غش حيث قامت غرفة العمليات المركزية برصد 8 حالات غش في مادة الكيمياء بمحافظات (قنا، والجيزة، وأسيوط ، والشرقية، وسوهاج، والقاهرة، وحالتين بمحافظة الغربية) كما تم رصد 5 حالات غش في مادة الجغرافيا بمحافظات (المنوفية، وقنا، والشرقية، وحالتين بمحافظة القاهرة) باستخدام جهاز الهاتف المحمول، ونشر أجزاء من الأسئلة عبر الإنترنت و تم التحفظ على الهواتف المستخدمة واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الطلاب المضبوطين.

كما رصدت الغرفة حدوث حالة هبوط عام للطالبة (ي.م.ع) بإدارة بنى مزار التعليمية بمحافظة الميا، وحالة ألم بالصدر وهبوط بالضغط للطالبة (ر.هـ.م) بإدارة ههيا التعليمية بمحافظة الشرقية، وحالتى إغماء وتشنجات للطالبتين (أ.ع.إ) بإدارة بهتيم التعليمية بمحافظة القليوبية، و(غ.ص.ع) بإدارة منوف التعليمية بمحافظة المنوفية، وتم نقلهن للمستشفيات وعمل الإسعافات اللازمة.

ونُقل كلا من (محمد عبد الغنى محمد) مراقب بلجنة مدرسة ملحقة المعلمين بإدارة ملوى التعليمية بمحافظة المنيا لمستشفى ملوى العام؛ لإصابته بألم بالرأس، وجرى إخضاعه للرعاية الطبية، و(فيفيان أسامة محمد) مراقب بمدرسة الثانوية العسكرية بإدارة أبو حماد التعليمية بمحافظة الشرقية لمستشفى أبو حماد؛ لإصابتها بمغص كلوى، وجرى إخضاعها للرعاية الطبية.

Facebook Comments