نيويورك تايمز ترصد لحظات الإفراج عن المعتقلين في سجون السيسي

- ‎فيتقارير

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن السجناء السياسيون في مصر يعيشون في ظل حالة من عدم اليقين المستمر بشأن المدة التي سيتم احتجازهم فيها. لذا فإن الحرية غالبا ما تأتي كمفاجأة كبيرة ومرحب بها، .

وبحسب تقرير نشرته الصحيفة، كان الجو حارا، في مصر، عندما تجمع الأصدقاء والأقارب في صباح أحد الأيام الأخيرة خارج الجدران الخرسانية لسجن طرة سيئ السمعة في القاهرة لتحية المفرج عنهم حديثا. الزهور التي جلبتها عائلة واحدة بدأت في الذبول. كان الأطفال يبكون. كان الحشد متجمعا معا في الظل ، والتحية والضحك يتناوبان مع الصمت ، وحماسهم قطعه التوتر.

وبحلول الساعة، كانت سلطات السجن تتأخر في العمل. لكن خالد داوود، وهو سجين سابق، اعتاد على طرقهم. ووفقا للمعايير المصرية، قال مازحا إن التأخير لمدة ثلاث ساعات لرؤية زميله السابق في الزنزانة وخمسة سجناء سياسيين آخرين يمشون أحرارا لم يكن شيئا.

قال السيد داوود وهو يرفرف بيده على صدره. وهو صحفي وسياسي معارض، أمضى أكثر من 18 شهرا في طرة كسجين سياسي قبل إطلاق سراحه العام الماضي "قلبي بيعمل كده"، وأضاف: "لقد مررت بما مروا به". "أقسم بالله ، اليوم هو ذروة الذروة."

على مدى العقد الماضي، وبينما أحكم عبد الفتاح السيسي قبضته على السلطة من خلال القضاء على أصغر علامات المعارضة، اعتقلت سلطات الانقلاب عشرات الآلاف من السجناء السياسيين. واحتجزوا دون تهمة أو محاكمة لأسابيع أو أشهر أو حتى سنوات – ما لا يقل عن 4,500 منهم في الأشهر الستة بين سبتمبر 2020 وفبراير 2021، حسبما وجدت صحيفة نيويورك تايمز، وغالبا في ظروف تتراوح بين المسيئة والمهددة للحياة.

في الآونة الأخيرة ، كان هناك تحول مفاجئ.

وأفرجت سلطات الانقلاب عن ما لا يقل عن 400 محتجز منذ أبريل، عندما كشف السيسي النقاب عن لجنة جديدة للعفو، ودعا إلى "حوار وطني" مع فصائل المعارضة لمناقشة المزيد من الانفتاح السياسي.

ويرى محللون سياسيون أن هذا جزء من محاولة لتطهير سجل السيسي في مجال حقوق الإنسان قبل أن تستضيف القاهرة مؤتمرا للأمم المتحدة للمناخ في نوفمبر وربما للإشارة إلى تنازلات للسكان الذين يعانون بشدة من ارتفاع الأسعار.

قال محمد لطفي، المدير التنفيذي للمفوضية المصرية للحقوق والحريات، الذي كان ينتظر أيضا خارج سجن طرة، مشبكا ذراعية بصبر، "الأمور تسير أخيرا"، من أجل علاء عصام رمضان، زميل داوود السابق في الزنزانة.

وقال لطفي "هناك الكثير من الأشياء التي لا نعرفها" ،. "هذا غير منطقي بالنسبة لي. لكنه أمر جيد بالنسبة لنا، لذلك".

وقال أعضاء لجنة العفو مؤخرا إنه يجري النظر في إطلاق سراح أكثر من 1000 شخص – سياسيون ونشطاء سياسيون وصحفيون من بين آخرين. لكن في الوقت نفسه، يقول المحامون إن السلطات تجري اعتقالات جديدة كل يوم، في حين تم ترحيل ما لا يقل عن 33 من المفرج عنهم منذ أبريل للاحتجاز مرة أخرى بتهم جديدة.

وكان معظم المفرج عنهم من سجن طرة في ذلك اليوم الحار من يونيو قد انتظروا ثلاث سنوات حتى تلك اللحظة، ولم توجه إليهم اتهامات رسمية قط، ولم يحاكموا قط. بعد كل ذلك ، ليتم الحصول على عفو فجأة شعرت فوق الصوت.

لا أحد خارج حكومة السيسي السرية يعرف لماذا، بالضبط، أو لماذا الآن. لكن بالنسبة لعشرات الأصدقاء وأفراد العائلة الذين كانوا ينتظرون خارج طرة، كان الإفراج طال انتظاره.

وقالت لبنى منيب ، منتجة البودكاست التي اعتقل والدها وابن عمها وصديقها جميعا في السنوات الأخيرة "هذه هي المرة الأولى منذ عام 2018 التي لا يوجد فيها أي شخص أهتم به حقا في السجن" ، إنها لحظة جيدة".

وأطلق سراح ابن عمها في عام 2019، ووالدها العام الماضي. وهي الآن تنتظر الإفراج عن صديقتها خلود سعيد، المترجمة والباحثة في مكتبة الإسكندرية الكبرى الشهيرة. وألقي القبض على سعيد لأول مرة في أبريل 2020 بعد أن كتبت منشورات تنتقد الحكومة على فيسبوك. ومثل آلاف المعتقلين السياسيين الآخرين، اتهمت بالانضمام إلى جماعة إرهابية ونشر أخبار مزيفة وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي. لكنها لم توجه إليها أي تهمة أو محاكمة رسمية.

بينما كان آخرون من بين الحشد الذي خرج من سجن طره، يجلسون على مقاعد صعبة بانتظار التصريح بزيارة أقاربهم المحتجزين في الداخل. وقد جلب كثيرون أدوية وأكياس بلاستيكية من الطعام، مع إنهم عرفوا انه قد لا يسمح لهم بإعطائها للسجناء. لقد تغيرت القواعد بشكل مستمر: وكان الفستق مسموح به في بعض الأحيان، ولو أن ذلك لم يكن إلا إذا كان مزركشا؛ كان يجب تحديد التواريخ. واليوم أخبرهم الحراس أن الليمون والخيار قد تم منعه.

وكان داوود يعرف السبب. وقال إن السجناء كثيرا ما حاولوا تهريب الحشيش وبطاقات SIM في الفواكه والخضروات.

وإذ شعرت ثلاث نساء أن داود كان ذا سلطة بين الحشد، اقتربت منه وسألن عما إذا كان يستطيع فعل أي شيء لأبنائهن. وأمضى رجل واحد ثماني سنوات في الحبس الاحتياطي؛ والآخر خمسة.

كانوا من بين عشرات الآلاف من السجناء السياسيين المصريين الذين لم يتم الكشف عن أسمائهم في الغالب، وكثير منهم من الإسلاميين – أولئك الذين لا يجذبون أبدا الضغط الغربي لإطلاق سراحهم لأن لا أحد تقريبا يعرف ما حدث لهم أو لماذا.

أعطى داوود الأمهات رقم هاتفه.

وقال لوليد شوقي، وهو سجين سابق آخر جاء للترحيب بالمفرج عنهم "الأمر مختلف تماما عن هذا الجانب، أليس كذلك؟".

وكان شوقي، وهو طبيب أسنان وناشط سياسي، قد أمضى أربع سنوات رهن الاحتجاز السابق للمحاكمة قبل إطلاق سراحه في أبريل.

وقال: "ما زلت لا أشعر بأي شيء". "إنه أمر صعب للغاية. لكنني أحاول، خطوة بخطوة".

وتذكر داوود كيف حدث ذلك. وقال: "أفضل شيء بالنسبة لك هو ابنتك". وقال إن نور، البالغة من العمر 5 سنوات من عمر السيد شوقي، كان يعتاد فقط على وجوده حوله.

وقال داوود إن رؤية العائلات التي تنتظر الزيارة ملأته بالذنب إزاء ما تحمله أحباؤه. وكانت شقيقته قد توفيت أثناء احتجازه. أصيب والده بالسرطان، وتوفي بعد فترة وجيزة من إطلاق سراحه.

لكن منذ خروجه العام الماضي، قال داوود إنه حاول المضي قدما. كان قد تزوج وأنجب ابنة. والآن استدعاه مسؤولون حكوميون للمشاركة في الحوار الوطني للسيسي. ربما ، كما قال ، لكن كان لديه مطلب واحد: إطلاق سراح أصدقائي أولا.

كما أصرت شخصيات معارضة أخرى على أن تسمح حكومة السيسي برحيل مئات المعتقلين كشرط للانضمام إلى الحوار. وتبع ذلك عمليات إطلاق سراح ، وإن كانت أقل وأكثر بطئا مما كانوا يأملون. وتقول الحكومة إنها أفرجت عن 700 شخص على الأقل، بينما تقدر المعارضة العدد بنحو 400 شخص.

ولكن حتى بعد مغادرة السجناء السياسيين للاحتجاز، تظل الأغلال، بالنسبة للكثيرين، بشكل أو بآخر. وتظل معظم قضاياهم مفتوحة، مما يسمح باستئناف ملاحقاتهم القضائية في أي وقت. ويتعين على بعض المحتجزين السابقين العودة إلى مراكز الشرطة لتسجيل الوصول ليلا أو أسبوعيا، أو في الذكرى السنوية السياسية الحساسة؛ ويحظر على الآخرين السفر.

وبهذا المعنى، كان داوود محظوظا. والآن، قام بحمل طفل على ركبته، واستقبل والدة زميله السابق في الزنزانة، وفحص هاتفه، ورد على مكالمة، ثم صاح مهنئا لعائلة أخرى.

وقال: "لا أريد المجيء إلى هنا مرة أخرى".

ومع امتداد ساعتين إلى ثلاث ساعات وارتفاع درجة الحرارة نحو 100 درجة، تحقق مصور حكومي – وهو دليل، كما قال داوود، على أن السلطات أرادت الإعلان عن عمليات الإفراج. ولكن حتى المصور الرسمي كان عليه أن ينتظر.

كانت شروق سعيد، شقيقة خلود سعيد، تحاول الترفيه عن العديد من الأطفال الذين يشعرون بالملل والتعب. بدت ضيقة مع الإرهاق.

وقالت "أنا مجمدة الآن. لكنني أعتقد أنه عندما أراها، سيتغير كل شيء". "لكن لا يزال هناك ظلم. نحن سعداء للغاية، لكننا نريد أن نعرف، لماذا حدث هذا؟"

ثم جاء رجال يرتدون بدلات وذهبوا خلف بوابة السجن، يدخنون ويفحصون هواتفهم.

وقد تمكن داوود من جذب انتباه أحدهم، وهو مسؤول في السجن يتذكره من فترة احتجازه. أشار إليه وهو يداعب يديه بنفاد صبر مبالغ فيه: متى يخرجون؟ أشار المسؤول إلى الأرض مرتين: الآن. الآن. وألقى داوود يديه ، وهو يشير بعلامات النشوة وصرخ قائلا: "الحمد لله!" أعتقد أن خلود قادمة الآن".

صفق الناس. فخرجت سيدة ثم خرجت أخرى. عانقت خلود سعيد أصدقاءها وعائلتها واحدا تلو الآخر. وتساقطت الدموع.