تابع رواد مواقع التواصل الاجتماعي التقرير الذي نشرته منصة “صحيح مصر” عن أعضاء يعملون لصالح اللجان الإلكترونية المعروفة ب”الذباب الإلكتروني” التي تخضع للشؤون المعنوية والأجهزة السيادية الأخرى للانقلاب للتصويت على هاشتاجات مخابراتية وكان منها أخيرا #سنة_فضحت_٨٠سنة  و#أحمد_ياطنطاوي_بعتها_بكام و#عزيز_مصر_في_قطر.

.
وكانت زيارة السيسي الأخيرة مفتاحا للتعرف على قائد اللجان الجديدة بعد أن كان يقودهم “شريف الصيرفي” مؤسس البلاك بلوك وأعلن إعلاميون منهم يوسف الحسيني تبنيه لبعض أعضاء اللجان.
صحيح مصر (@SaheehMasr) قالت إن “المايسترو ظهر بالتزامن مع أول زيارة لـلسيسي إلى قطر، وكان ظهور المايسترو لافتا على تويتر، يساهم بشكل فعال في تصدر هاشتاج #عزيز_مصر_في_قطر.
وأوضحت أن المايسترو أو @BassemElmassry ساهم  في نشر الأخبار المضللة ، وأدار إحدى لجان “الدولجية” من قلب معرض للبلاستيك.
وأشارت إلى أنه في 14 أغسطس 2022 كان الحدث الأبرز في مصر حريق كنيسة “أبو سيفين” في إمبابة، وبسببه وُجهت انتقادات للحكومة، ورغم ذلك، كان الهاشتاج المتصدر لقائمة التريند في مصر هو #مصر_بتحب_السيسي” وهو على عكس الواقع الذي يؤكد انكشاف جماهيرية السيسي لحد زيادته جرعة الاعتقالات وانتهاكات السجون.

وقالت “وبفحص الهاشتاجات المصاحبة للأحداث والقرارات الحكومية الأخيرة، رصدنا وجود عمل ممنهج، يهدف إلى التشويش على أي تفاعل حقيقي لمستخدمي تويتر في مصر مع أي أحداث تشهدها البلاد”.
وأضافت أن “هذا العمل المنظم يقف وراءه عدة أشخاص في مقدمتهم “المايسترو” وأنه بتتبع الهاشتاج السالف الذي ظهر يوم 14 أغسطس، تبيّن أنه كان تريند أيضا يوم 10 أغسطس، وبالرجوع إلى الخلف قليلا، يتضح أن أول ظهور له كان يوم 2 أغسطس.
ولفتت إلى خلال شهر أغسطس شهدت 3 أحداث رئيسية تعرضت خلالها الحكومة لانتقادات وهجوم على السوشيال ميديا، ومع ذلك كان #مصر_بتحب_السيسي رائجا بتغريدات لا تتطرق للأحداث بشكل مباشر وتكتفي بالإعراب عن التأييد والحب للحكومة وللسيسي.

وأعدت منصة “صحيح مصر ”  تقريرا استقصائيا له يكشف بالمستندات حقيقة لجان السيسي الإلكترونية وأن أغلبهم حسابات وهمية تدار من مصنع بلاستيك من خلال أكونت فيه ٣٠ ألف متابع يدعي”المايسترو” وحساباتهم عبارة عن عبارات تأييد موحدة للسيسي.
ولفتت المنصة إلى “أن عددا كبيرا من تلك الحسابات يتبع أنماطا متشابهة من النشاط على تويتر وينقسم إلى نوعين: النوع الأول من الحسابات يتضح أنها من يتفاعل أولا مع الهاشتاجات، وبعضها من يُطلق الهاشتاج أول مرة، بينما يتفاعل النوع الثاني من الحسابات على الهاشتاج في أوقات لاحقة وممتدة، بما يوحي وكأنها معنية بإبقاء الهاشتاج على خريطة التفاعل على تويتر.

تحليل المايسترو
وقالت صحيح مصر إن “التحليل الرقمي لنشاط الحساب خلال 17 يوما تضمنت 3 آلاف تغريدة، يُؤكد العلاقة بين الحسابات الأكثر تفاعلا على الهاشتاجات والمايسترو، حيث تظهر دائما في قائمة الأكثر إشارة على حساب باسم المصري”.
وأضافت ، رغم  ذلك يبدو سلوك حساب آلي (بوت) لكنه ليس كذلك، فبالإضافة إلى أن التحليل الرقمي لا يشير لأي برامج للنشر الآلي، يستضيف الحساب يوميا بعد منتصف الليل Space باسم #الدولجية.
وأشارت إلى أن Bassem Elmassry ويضع أيضا صورة اليوتيوبر مايك شابوت، وينشط على جروب “تركيا الآن” بمحتوى بنفس المضمون الذي ينشره حساب المايسترو على تويتر، وفي التعريف يضع نفس العبارة التي يضعها حساب المايسترو.
ونبهت إلى أن المايسترو (كلجنة) يمتلك حسابا آخر باسم “المايسترو2” لكن اسم المستخدم هذه المرة هو “@bassembekhit2”.

وتوصلت “صحيح مصر” عثرت على حساب باسم Bassem Bekhit على فيسبوك، تُشير المهنة إلى أنه صاحب ومدير “المستقبل باك للتجارة والتوزيع” وفي قائمة أصدقائه حساب Bassem Elmassry وأن ذلك معرض لبيع منتجات بلاستيكية تدار حملات إلكترونية موجهة تُشوّش على تفاعل مستخدمي تويتر في مصر مع أحداث تشهدها البلاد”.
 

https://rattibha.com/thread/1569711673682051073?lang=ar

تأكيد عفوي
وعفويا قالت مؤيدة للمايسترو عبر (@AshraqtAhmedM) ” عمرنا ما خدنا تمن للدفاع عن بلدنا اللي بيخرب بس هو اللي بيأخذ التمن المايسترو وألاف الأكونتات منه هنا كنت واحدة منهم أكونت حر وطني جمعنا حب بلدنا وخوفنا عليها من غير أي نظام ولا لجان زيك كدا”.
بالمقابل اعتبر ناشطون أن ما أعلنته صحيح مصر كان فضيحة للجان التي تتقاضي مقابل 3 آلاف تغريدة في أسبوع (متفرغة بالهجوم أو بالدفاع) وكتب مجدي كامل (@magdymohamed_) “وكشفت عن مكان إدارة اللجان الإلكترونية الوهمية وطلع ” مصنع بلاستيك ” أحيه يا بلحة ، مصنع بلاستيك ، ده إحنا حنسيحك”.
وكتب أحمد فراج (@AhmedFaragBawa) “وتتدخل اللجان الإلكترونية المدربة وما نطلق عليهم «الذباب الإلكتروني» الذين يختارون «هاشتاج» معينا هدفه خلق حالة من الإحباط، وتكون الهاشتاجات منتقاة بعناية منها ما هو مسيء للدولة ومؤسساتها وما يدعو الناس للفوضى”.
وأشار آخرون إلى مساعدي “المايسترو” وكتب بلاك شادو (@BlackShadowB22) عن حساب (@ShaimaAllam1)  “شيماء علام + المايسترو : مجاري تويتر لجان قذرة وطفحت”.
 

 

الناس اللي بتسأل هو فيه إيه؟

موقع #صحيح_مصر في تقرير استقصائي له يكشف بالمستندات حقيقة لجان #السيسي الإلكترونية.

وأن أغلبهم حسابات وهمية تدار من مصنع بلاستيك من خلال أكونت فيه ٣٠ ألف متابع يدعيالمايسترو

وحساباتهم عبارة عن عبارات تأييد موحدة للسيسي#أحمد_موسى #العجل_في_الدوحة

— Magdy Kamel (@magdymohamed_) September 14, 2022

 

 

كيف تعمل اللجان؟
وكان الأكاديمي د. عصام عبد الشافي أوضح أن “اللجان الإلكترونية من أهم أدوات إدارة حسابات التواصل الاجتماعي ، وتعتمد عليها كل نظم الفساد والاستبداد للتضليل والتشويه والاستهداف الممنهج للمعارضين وقتل الروح المعنوية وتوجيه الرأي العام”.
وعبر (@essamashafy) طرح السؤال “لماذا لا يكون للقوى الثورية والكيانات المعارضة والرموز السياسية لجانهم الإلكترونية؟”.
أما الحقوقي جمال عيد فأشار إلى أنه استنادا لخبرته وتجربته “اللجان الإلكترونية لم تعد مجرد حسابات وهمية أو لشخصيات مهمشة هامشية تتاجر باسمها وشرفها”.
وأضاف عبر (@gamaleid)، “بل أحيانا لشخصيات من لحم ودم ، ضاع ضميرها ، أو ضُيّع، وتناقش دون استهداف لكسبك لموقفها، بل لاحراجك وكسب من يوظفها،  مرجحا أن يكون الحل والمخرج الوحيد ، تمسكك بمبادئك ووجه واحد”.

مبنى مدينة نصر
وفي سبتمبر 2019، كشف المقاول محمد علي أن إحدى لجان السيسي الإلكرتونية ترعاها المخابرات الحربية من مبنى في المخابرات (الحربية) في طريق النصر (مدينة نصر) يتبع الأمن الحربي (عمارة من حوالي ثلاث أدوار) كلها مليانة لجان إلكترونية.
وأضاف مراقبون أن هناك شركة مصرية  اسمها New Wave يملكها اللواء المتقاعد عمرو حسين، ومقر الشركة مبنى تابع للجيش شرق القاهرة، ونفس الشركة New Wave  موجودة أيضا بالإمارات.
وفي يوليو الماضي، قال مسؤولون في تويتر إن “الموقع يحذف أكثر من مليون حساب مزيف يوميا، تزامنا مع تهديد #إيلون_ماسك، بوقف صفقته لشراء الشركة، ما لم تظهر الأخيرة دليلا على أن تلك الحسابات تمثّل أقل من 5% من إجمالي المستخدمين.
وفي أبريل 2020 أعلنت إدارة “تويتر” حذف نحو (5300) حساب وهمي (#ذباب #إلكتروني) تنطلق من عدة دول منها مصر وصربيا وهندوراس وأندونيسيا وتمجد هذه الحسابات القيادة السعودية وتهاجم قطر وتركيا وإيران.
ومن السعودية ومصر كان نصيب الحذف الأكبر حيث حذف “تويتر” نحو  2541 حسابا من اللجان البلحاوية وذباب الدب الداشر وكانت الحسابات تدار من مصر.
 

 

We removed 2,541 accounts in an Egypt-based network, known as the El Fagr network.The media group created inauthentic accounts to amplify messaging critical of Iran, Qatar and Turkey. Information we gained externally indicates it was taking direction from the Egyptian government.

— Twitter Safety (@TwitterSafety) April 2, 2020

 

والذباب الإلكتروني، مصطلح لوصف حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي عادة ما يكون الهدف منها هدفا سياسيا بحتا، يستخدم مصطلح لجنة أو اللجان الإلكترونية لذات المعنى هي اتحاد بين مجموعة من الأشخاص أو مجموعة من المنظمات الإلكترونية تعمل على توجيه أو تغيير اتجاه الرأي العام.
 

 

 

Facebook Comments