نعى رواد مواقع التواصل الاجتماعي ، وفاة الداعية العلامة الدكتور يوسف القرضاوي صباح اليوم الإثنين، عن عمر يناهز 96 عاما، لينضم لقافلة العلماء الأنقياء الذين دافعوا عن دين الله وتمسك بقول كلمة حق .

السوشيال اكتسى بالحزن على فراق "القرضاوي"  فكتب الإعلامي زين العابدين توفيق  "رحم الله الدكتور يوسف القرضاوي العلامة المجتهد المحترم الفقيه المتبصر الذي أثرى عقولنا باجتهاداته ، وأشجى قلوبنا بعاطفته الصادقة الفتية وجزاه الله عن الأمة خير الجزاء".

https://twitter.com/zeintawfik/status/1574346150463045632

نعت شبكة رصد العلامة القرضاوي فقالت "سأعيش معتصما بحبل عقيدتي وأموت مبتسما ليحيـــــــا ديني"

بقوة الكلمة، هكذا واجه الشيخ يوسف القرضاوي سوط الطغاة على مدار حياته حتى فارق عالمنا اليوم.

https://twitter.com/RassdNewsN/status/1574361025507430402

 

نابغ منذ الطفولة 

اسمه بالكامل ، يوسف عبد الله القرضاوي، من مواليد سبتمبر 1926  ،كان رئيسا للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين سابقا، ولد في قرية صفط تراب مركز المحلة الكبرى بمحافظة الغربية.

حفظ القرآن وهو دون العاشرة،  وقد التحق بالأزهر حتى تخرج من الثانوية وكان ترتيبه الثاني على المملكة المصرية ، حينما كانت تخضع للحكم الملكي ثم التحق الشيخ بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر ومنها حصل على العالمية سنة 1953 وكان ترتيبه الأول بين زملائه وعددهم مائة وثمانون طالبا.

حصل على العالمية مع إجازة التدريس من كلية اللغة العربية سنة 1954م وكان ترتيبه الأول بين زملائه من خريجي الكليات الثلاث بالأزهر، وعددهم خمسمائة، حصل يوسف القرضاوي على دبلوم معهد الدراسات العربية العالية التابع لجامعة الدول العربية في تخصص اللغة والأدب في سنة 1958 لاحقا في سنة 1960 حصل على الدراسة التمهيدية العليا المعادلة للماجستير في شعبة علوم القرآن والسنة من كلية أصول الدين بالأزهر، وفي سنة 1973 م حصل على الدكتوراة بامتياز مع مرتبة الشرف الأولى من نفس الكلية، وكان موضوع الرسالة عن "الزكاة وأثرها في حل المشاكل الاجتماعية".

 

مع دعوة الإخوان

تعرض الراحل للسجن عدة مرات لانتمائه إلى الإخوان المسلمين، دخل السجن أول مرة عام 1949في العهد الملكي،  ثم اعتقل ثلاث مرات في عهد عبد الناصر في يناير سنة 1954م  ثم في نوفمبر من نفس السنة ، حيث استمر اعتقاله نحو عشرين شهرا، ثم في سنة 1963م وفي سنة 1961، سافر القرضاوي إلى دولة قطر وعمل فيها مديرا للمعهد الديني الثانوي، وبعد استقراره هناك حصل القرضاوي على الجنسية القطرية، وفي سنة 1977 تولى تأسيس وعمادة كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة قطر وظل عميدا لها إلى نهاية 1990، كما أصبح مديرا لمركز بحوث السنة والسيرة النبوية بجامعة قطر.

قام العلامة بتأليف كتاب الإخوان المسلمون سبعون عاما في الدعوة والتربية والجهاد يتناول فيه تاريخ الجماعة منذ نشأتها إلى نهايات القرن العشرين ودورها الدعوي والثقافي والاجتماعي في مصر وسائر بلدان العالم التي يتواجد فيها الإخوان المسلمون.

 

مؤلفاته

للقرضاوي ما يزيد عن 200 كتاب ودراسة، كما قام بتسجيل العديد من حلقات البرامج الدينية منها التسجيلية والحية، منها الحلال والحرام في الإسلام ومئة سؤال عن الحج والعمرة والأضحية وكتاب فتاوى معاصرة وتيسير الفقه للمسلم المعاصر وفقه الجهاد ومن فقه الدولة في الإسلام.

 

حداد وثناء

وأشار تلفزيون وطنإلى أن "هاشتاج #يوسف_القرضاوي  الأعلى تداولا بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي وسط حزن شديد بعد وفاة فضيلة د. يوسف القرضاوي رحمة الله عليه" .

تبعه حساب موقع نون بوست الذي كتب مغردا: "فقيه مجتهد، وإمام من أعظم أئمة المسلمين في عصرنا، ومؤلف لأكثر من 170 كتابا في علوم الدين المختلفة، الشيخ الإمام #يوسف_القرضاوي في ذمة الله".

وكتب الإعلامي جلال جادو: "إنا لله وإنا إليه راجعون".. رحم الله تعالى الشيخ يوسف القرضاوي رحمة واسعة وتقبله في الصالحين، رحلة طويلة في خدمة الإسلام والمسلمين وتنوير الأمة وتوجيه الصحوة ، سيترك فراغا ربما يصعب ملؤه".

فيما نعى الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ، ينعي رئيسه المؤسس العلامة #يوسف_القرضاوي بعد رحيله عن عمر يناهز 96 عاما.

نعت جماعة الإخوان، الشيخ ،مؤكدة أن الأمة فقدت عالما وأدبيا وحرا في العالم الإسلامي والعربي.

الناشط تركي الشلهوب ، رحم الله الشيخ #يوسف_القرضاوي قضى حياته يتعلم الإسلام ويُعلّمه للناس، كان محبا لدينه مدافعا عن أمته، نسأل الله أن يتقبله في عليين.

https://twitter.com/TurkiShalhoub/status/1574346290607030272

 

 مدرسة للإسلام الشامل 

أما الدكتور محمد الصغير فكتب: "توفي اليوم فضيلة الإمام يوسف #القرضاوي تقبل الله جهده وجهاده، ورفع درجته في عليين، وأخلف الأمة خيرا، إنه بكل جميل كفيل، وإنا لله وإنا إليه راجعون".

https://twitter.com/drassagheer/status/1574350634601644032

رئيس تحرير موقع "المصريون" جمال سلطان قال: "رحم الله علم الأمة ، ومجدد الفقه الإسلامي ، وقطب الاعتدال والوسطية ، طيب القلب ، رقيق المشاعر ، محب الخير للجميع ، رحم الله العلامة الدكتور يوسف القرضاوي ، ونوّر قبره ، وجزاه خيرا عما قدم لدينه وأمته".

https://twitter.com/GamalSultan1/status/1574351430286479360

أما البرلماني الكويتي السابق ناصر الدويلة فكتب: "انتقل إلى رحمة الله العالم الجليل الشيخ يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين رحمه الله بواسع رحمته و أسكنه فسيح جناته ، و نعزي أسرة الفقيد و الشعب القطري الشقيق الذي تولى ضيافة الشيخ و رعاية إنتاجه الموسوعي في الدعوة إلى الله و الذود عن دينه رحم الله الشيخ القرضاوي".

https://twitter.com/nasser_duwailah/status/1574369514027773952

وكاب الباحث السياسي د. عصام عبد الشافي ، رحم الله الفقيه العلامة الدكتور #يوسف_القرضاوي

الرئيس السابق للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين

اللهم تقبله بواسع رحمتك وأدخله فسيح جناتك

واغفر لنا وله، واجعل صالح عمله خالصا لوجهك الكريم

وتقبل عزاء ودعاء كل أهله وأحبابه وطلابه

وسائر المسلمين

اللهم آمين

إنا لله وإنا إليه راجعون

https://twitter.com/essamashafy/status/1574357634148405249

ونختتم التغريدات والتعزية من حساب مؤسسة الشهيد محمد مرسي التي كتبت نعيا وتعزية جاء فيها:

"تنعي أسرة الرئيس الشهيد محمد مرسي رحمه الله، للأمة العربية والإسلامية وفاة الإمام العلامة فضيلة الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي رحمه الله تعالى، الرجل الذي أفنى حياته في العلم والتعليم والإصلاح والاجتهاد والنضال وكان مدرسة للإسلام الشامل بكل معانيه".

https://twitter.com/morsidemocracy/status/1574371665504509953

 

Facebook Comments