“ميدل إيست آي”: كأس العالم في قطر بطولة تاريخية للدول العربية داخل وخارج الملعب

- ‎فيأخبار

قال موقع ميدل إيست آي إن "السنوات الأخيرة أظهرت أن المنتخبات العربية أصبحت أكثر قدرة على المنافسة بمجرد تأهلها إلى أكبر حدث في كرة القدم".

وأضاف الموقع أنه من خلال عرضها الناجح لكأس العالم في عام 2010  دخلت قطر التاريخ كأول دولة في الشرق الأوسط تستضيف أكبر بطولة رياضية في العالم، كانت هناك آمال أيضا في أن تكون بطولة تاريخية على أرض الملعب للفرق في جميع أنحاء المنطقة.

وأوضح الموقع أن عدد المنتخبات العربية المؤهلة للمنافسة في كأس العالم كان يتجه نحو الارتفاع في السنوات الأخيرة، حيث تم تمثيل أربع دول في عام 2018 مقارنة بدولة واحدة فقط في عامي 2010 و 2014 (الجزائر) واثنتان في عامي 2002 و 2006 المملكة العربية السعودية وتونس. وتشارك أربع دول مرة أخرى هذا العام تأهلت قطر تلقائيا كدولة مضيفة، وتشكل المغرب والمملكة العربية السعودية وتونس بقية الدول.  

وأشار الموقع إلى أنه كان من الممكن أن تضخم كل من الجزائر ومصر عدد الدول العربية إلى مستوى تاريخي هذا العام، لولا هدف الموت المفاجئ من الكاميرون والهزيمة بركلات الترجيح المشؤومة أمام السنغال على التوالي، كما تستحق دولة الإمارات العربية المتحدة الذكر لقربها من التأهل للمرة الثانية فقط في تاريخ البلاد.

وعلى الرغم من أن المنتخبات العربية لها تاريخ طويل في كأس العالم، حيث كانت مصر أول دولة عربية تتأهل في عام 1934 إلا أن ثمانية منتخبات فقط تمكنت من التأهل، مع وجود منتخبات أخرى تشمل العراق والكويت والإمارات العربية المتحدة، وحتى الآن في البطولة الحالية، شهدنا مشاركة كل دولة من الدول العربية الأربع المتنافسة في مباراتها الأولى، مما يمثل منعطفا جيدا للتفكير في تقدمها على أرض الملعب.

وذهب الأداء المميز إلى السعودية التي حققت فوزا كبيرا 2-1 على الأرجنتين الفائزة بكأس العالم مرتين يوم الثلاثاء، كان هذا الانتصار الزلزالي غير مسبوق لفريق عربي، الأرجنتين هي ثالث أفضل فريق لكرة القدم للرجال في العالم ، وفقا لتصنيف الفيفا ، وهي المفضلة للفوز ببطولة هذا العام، وكانت المملكة العربية السعودية، التي احتلت المرتبة 51 هي المستضعفة الواضحة.

كما خرج المنتخبان المغربي والتونسي بتعادلين كبيرين أمام كرواتيا والدنمارك على التوالي، وكانت خيبة الأمل الوحيدة هي المباراة الافتتاحية للبطولة، التي شهدت هزيمة قطر المضيفة 2-0 من الإكوادور.

 

الخبرة مهمة

ولفت الموقع إلى أنه في حين أنه من المسلم به أن حجم العينة صغير، إلا أن هذه النتائج تشير إلى بعض الاتجاهات. فمن ناحية، تعتبر الخبرة مهمة لشيء ما فقد تنافس المغرب والمملكة العربية السعودية وتونس في ست بطولات كأس عالم لكل منها، وكانت المملكة العربية السعودية أول فريق عربي يصل إلى كأس العالم أربع مرات متتالية، بعد التصفيات في أعوام 1994 و1998 و2002 و2006.

من ناحية أخرى، هذه هي أول بطولة كأس عالم تشهدها قطر، وربما كان للثقل الإضافي للتوقعات التي تحملها دولة مضيفة أثره على اللاعبين في المباراة الأولى.

ومع ذلك، إذا كان نجاح قطر على المستوى القاري هو أي شيء يمكن أن يمضي قدما ، الفوز بكأس آسيا لأول مرة في عام 2019  فقد تنمو في البطولة وتترك بصماتها.   

ونوه بأن الاتجاه الآخر هو أن المنتخبات العربية تصبح أكثر قدرة على المنافسة بمجرد تأهلها لكأس العالم، يظهر تحليل البيانات على مدى العقدين الماضيين زيادة في النقاط التي فازت بها الفرق العربية في دور المجموعات، واحدة في عامي 2002 و 2010  واثنتان في عام 2006 ، وأربع في عام 2014 ، وسبع نقاط في عام 2018 وعلى الرغم من أن المنتخبات العربية الأربعة في البطولة الحالية لا تزال في بداياتها، إلا أنها فازت بالفعل بخمس نقاط في دور المجموعات، ولا يزال يتعين لعب مباراتين لكل فريق، إن الإنجاز الذي حطم الأرقام القياسية أصبح في متناول اليد من الناحية الواقعية.  

لكن بطولة خروج المغلوب مثل كأس العالم لا تتعلق فقط بالفوز بالنقاط، وتأمل الفرق المشاركة في أن تحذو حذو الجزائر في 2014 والمملكة العربية السعودية عام 1994 والمغرب عام 1986 وربما تذهب أبعد من ذلك، وجميعها وصلت إلى دور ال16.

ويمكن أن يعزى هذا التحسن التدريجي الذي شهد اكتساب الفرق العربية القدرة التنافسية إلى حد كبير إلى نهجين مختلفين.

النهج الأول، الذي تفضله فرق شمال أفريقيا، ينطوي على استيعاب ودمج عدد متزايد من مزدوجي الجنسية ولاعبي كرة القدم من مجتمعات الشتات في جميع أنحاء أوروبا ، وهو اتجاه متأثر بالتاريخ الاستعماري وأنماط الهجرة، أما النهج الآخر فهو استثمار كبير وطويل الأجل في النظم الإيكولوجية المحلية لكرة القدم، التي تفضلها دول الخليج، ويترتب على ذلك أنه كلما كان البلد أكثر ثراء، كلما تمكن من استثمار الموارد ورأس المال في نجاح مؤسساته الرياضية.

ولا يقتصر أي من هذين النهجين على الفرق العربية، ولا يشكل ضمانا للنجاح في كأس العالم في قطر، يمثل 16٪ من اللاعبين في جميع الفرق بلدا آخر غير مسقط رأسهم، أي ما مجموعه 137 لاعبا، ويتصدر المغرب القائمة، حيث يضم 14 لاعبا في فريقه المكون من 26 لاعبا ولدوا في الخارج، تونس لديها 11.

 

الاستثمار المستدام

وسلط خبير كرة قدم مغربي تحدث إلى "ميدل إيست آي" الضوء على النجاح المتزايد الذي حققه الاتحاد المغربي لكرة القدم في استهداف هؤلاء اللاعبين وإغرائهم بتمثيل المنتخب الوطني بدلا من بلدهم الأصلي، غالبا ما يستفيد هؤلاء اللاعبون من تعليم كرة القدم في بعض من أرقى الأكاديميات في أوروبا ، والتقدم من سن مبكرة للعب على المستوى الأكثر تنافسية.

خذ على سبيل المثال، منير الحدادي، مهاجم المنتخب المغربي، المولود في إسبانيا وجاء عبر صفوف الشباب في أتلتيكو مدريد قبل انتقاله إلى برشلونة، مثل إسبانيا في البداية على المستوى الدولي قبل أن يغير ولاءه للمغرب في عام 2021.

ويمكن قول الشيء نفسه عن اللاعبين النجوم في المغرب، أشرف حكيمي المولود في إسبانيا والهولندي المولد حكيم زياش، وعلى نحو متزايد، أصبحت فرق شمال أفريقيا أكثر تطورا في اكتشاف هذه المواهب ودمجها في فريق متماسك وموحد يمكنه التنافس مع أفضل الفرق في العالم.

وأضاف الموقع أن النهج الآخر للاستثمار الضخم والمستدام قد أظهر نتائج إيجابية في المملكة العربية السعودية وقطر، الدوري السعودي للمحترفين، الدرجة الأولى لكرة القدم في المملكة العربية السعودية، أصبح محترفا بالكامل فقط في عام 2007 ومع ذلك ، في أقل من عقد من الزمان ، تم تصنيفه كأقوى 27 دوري وطني في العالم من قبل الفيفا ، متقدما على دوريات كرة القدم الأكثر رسوخا مثل تشيلي والدنمارك ومصر، وقد تحقق ذلك من خلال الاستثمار في كل من رأس المال البشري المدربين واللاعبين من الخارج لتحسين الجودة الشاملة والبنية التحتية كمرافق التدريب والملاعب.        

وأوضح أنه في عام 2004 أسست قطر أكاديمية أسباير لتنفيذ رؤية التنمية الرياضية للأمة، وجذب ورعاية المواهب من سن الخامسة، وتشير التقديرات إلى أن تكلفة الأكاديمية بلغت 1.3 مليار دولار، وأطلقها أسطورة كرة القدم بيليه، مما أثار إشادة نجوم آخرين، مثل زين الدين زيدان، ويشكل 18 خريجا من أسباير، من بينهم 10 كانوا ضمن التشكيلة الفائزة بكأس آسيا 2019، تشكيلة قطر المكونة من 26 لاعبا لكأس العالم 2022.

ومع ذلك، هناك مجال للتحسين، حقيقة أنه لم يكن هناك سوى ثماني دول عربية للمشاركة في كأس العالم تعني أن الكثير من النجاح محجوز لمجموعة صغيرة من الدول، وتعد مبادرات مثل كأس العرب FIFA خطوة جيدة نحو تحسين الجودة والقدرة التنافسية في جميع أنحاء المنطقة، على أمل وصول المزيد من البلدان إلى أكبر منصة عالمية.

ومما لا شك فيه أن الألعاب القادمة ستوفر الكثير من الإلهام للأجيال القادمة من لاعبي كرة القدم العرب.

 

https://www.middleeasteye.net/opinion/qatar-world-cup-arab-nations-historic-tournament-pitch