“دويتشه فيله”: القضايا الممتدة.. استراتيجية الانقلاب لإنهاك المعارضين

- ‎فيأخبار

قال موقع دويتشه فيله الألماني إن "سلطات الانقلاب العسكري في مصر تستخدم القضايا المطولة في المحاكم كاستراتيجية لإنهاك المعارضين السياسيين".

وأشار الموقع إلى تأجيل جلسة الاستماع في القضية المرفوعة ضد الناشط في مجال حقوق الإنسان باتريك زكي، دون أن تلوح في الأفق نهاية لها .

وأضاف الموقع أنه عندما صعد باتريك زكي إلى سيارته لقيادة 130 كيلومترا  من القاهرة إلى المحكمة في المنصورة صباح الثلاثاء، وصف الناشط السياسي شعورا بالغرق قبل الجلسة الثامنة ضده.

وكتب الناشط الحقوقي البالغ من العمر 31 عاما باللغة العربية على صفحته على فيسبوك قبل الحملة "في كل مرة تقترب فيها جلسة استماع أخرى، يبدو الأمر وكأنه يقترب أكثر من اللازم، ويعيش تلك المحنة".

وبمحنة، يشير المسيحي القبطي إلى الأشهر ال 22 التي قضاها في الحبس الاحتياطي بتهمة نشر "أخبار كاذبة" بعد نشره مقالا عن قمع المسيحيين الأقباط المصريين على منصة "درج" الإلكترونية في عام 2019.

وعلى غرار الجلسات السبع السابقة، سأله القاضي مرة أخرى يوم الثلاثاء عما إذا كان قد شارك في نشر أخبار كاذبة في مصر والخارج، وقال زكي ل DW في مقابلة هاتفية بعد المحاكمة "كما كان من قبل، قلت لا".

وكان للمدعي العام رأي مختلف، وقال زكي  إنه "لا يوجد تمييز ضد الأقلية المسيحية، ولدينا حقوق متساوية، واختتم حجته بالطلب من القاضي أن يمنحني أقصى عقوبة دون رحمة".

وفي حال إدانته، سيواجه زكي عقوبة السجن لمدة تصل إلى خمس سنوات.

ولكن قبل أن يتمكن زكي من الدفاع القانوني، تم تأجيل الجلسة لمدة ثلاثة أشهر حتى فبراير 2023 – تماما كما هو الحال في الحالات السبع السابقة.

وأوضح الموقع أن محاكمة زكي الطويلة ليست فريدة من نوعها في مصر، وقد اعترف المراقبون السياسيون ومنظمات حقوق الإنسان بوجود نمط وراء العدد المتزايد من المحاكمات المطولة في البلاد، ويبدو أنها استراتيجية جديدة لقمع المعارضة.

 

حرر ولكن ليس مجانا

وقال زكي لـ "DW" "تم تجديد حزمة الحرية الخاصة بي لمدة ربع عام آخر، مثل باقة الهاتف، لا يمكنني إنهاء دراستي في إيطاليا بسبب حظر السفر الذي فرض علي، ولا يمكنني توقيع عقد عمل أيضا لأنني لا أعرف أبدا ما سيحدث في غضون ثلاثة أشهر".

وبدلا من ذلك، عمل لحسابه الخاص في منظمة لحقوق الإنسان، هي المبادرة المصرية للحقوق الشخصية وقال "لكنني لم أنشر سوى مقالتين، لأن فريقي القانوني قلق باستمرار من أنني قد أغضب الادعاء أكثر".

وفي الوقت نفسه، تدعمه جامعته في بولونيا ومنظمات حقوق الإنسان بحملات.

وقالت سليمان بنغازي، الناشطة الإقليمية في منظمة العفو الدولية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ل DW "باتريك جورج زكي هو سجين رأي يجب الإفراج عنه دون قيد أو شرط، لأنه يحاكم لمجرد ممارسته لحقه في حرية التعبير".

وفي المقابل، ما فتئت منظمة العفو الدولية تدعو سلطات الانقلاب إلى إسقاط التهم الموجهة إلى زكي، ورفع حظر السفر، والسماح له بالعودة إلى إيطاليا لمتابعة دراسته.

وطلب "دويتشه فيله" من النيابة العامة في المنصورة الإدلاء ببيان لكنها لم تتلق ردا حتى وقت النشر.

 

استراتيجية شعبية

وقال عمرو مجدي، الباحث في هيومن رايتس ووتش لـ "دويتشه فيله" "حقيقة أن هذه المحاكمة المسيسة ضد زكي مستمرة ، هي أيضا رسالة لكل من يجرؤ على التحدث، يمكن أن تعلق حياتهم بسنوات في السجن وحظر السفر والملاحقات القضائية المسيسة".

واتفق معه في الرأي تيموثي كالداس، وهو زميل سياسي في معهد التحرير لسياسة الشرق الأوسط، بالنسبة له من الواضح أن القضايا المعلقة هي قرارات استراتيجية.

وأضاف أن  "إبقاء الأشخاص المتهمين بارتكاب جرائم سياسية في طي النسيان هو جزء من استراتيجية حكومة السيسي للحد من الضغط الخارجي على مصر بشأن القضايا السياسية مع منعهم الأطراف المتهمة من أن يكونوا أحرارا في متابعة حياتهم".

ومن الأمثلة المماثلة حالة الصحفي الاستقصائي ومدير المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، حسام بهجت، وألقي القبض على موظفين في المنظمة الحقوقية بعد مقابلة مع مجموعة من السفراء الغربيين في خريف عام 2020.

وقال كالداس ل DW "تم إطلاق سراحهم في نهاية المطاف بتهم معلقة، بعد ضغوط هائلة من العواصم الغربية" مضيفا "لم يكونوا أحرارا في عام 2020 وما زالوا غير أحرار اليوم، ولا يزالون يواجهون حاليا تهما، ويمنعون من السفر، ولا تزال أصولهم مجمدة".

وأوضح كلداس أن "إطلاق سراحهم من السجن سمح لسلطات الانقلاب بإنهاء الضغط الدولي على القضية مع ترك التهديد بإعادة اعتقال المدافعين عن حقوق الإنسان الذين يرغبون في ترهيبهم وإسكاتهم".

 

العودة إلى القمع بعد COP27

كان سجل سلطات الانقلاب المروع في مجال حقوق الإنسان والعدد الهائل من السجناء السياسيين ما يصل إلى 65,000 معتقل  موضع تركيز مؤخرا خلال مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ (COP27) الذي عقد في شرم الشيخ بمصر في وقت سابق من نوفمبر.

وقبل كل شيء، أثيرت انتقادات بسبب تقاعس سلطات الانقلاب في ضوء زيادة إضراب المسجون علاء عبد الفتاح عن الطعام، الذي توقف عن شرب الماء خلال المؤتمر، وكذلك بسبب برامج التجسس على التطبيق الرسمي لـ "COP27".

وقال بنغازي من منظمة العفو الدولية "لقد سلط مؤتمر الأطراف 27 الضوء على نظام السيسي، وكشف عن أزمة حقوق الإنسان المستمرة في البلاد، بما في ذلك الاعتقالات التعسفية الجماعية، فضلا عن قمع الاحتجاجات السلمية، والفضاء المدني، والمدافعين عن حقوق الإنسان من خلال التحقيقات الجنائية، وتجميد الأصول، وحظر السفر".

ومع ذلك ، على الرغم من الانتقادات ، يبدو أن شيئا لم يتغير في أعقاب COP27.  وأضاف كالداس أن "القمع الحكومي مستمر".

في الأسبوع الماضي فقط، في نفس اليوم الذي أفرجت فيه لجنة العفو التابعة للسيسي عن 30 سجينا سياسيا، أفاد محامو حقوق الإنسان بأن نيابة أمن الدولة اتهمت 40 سجينا سياسيا جديدا، وفقا لما قاله كلداس ل DW.

وأكد كلداس "أن وجود سيادة القانون في مصر هو وهم لا يمكن الدفاع عنه".

على الرغم من كل هذا، لم يفقد باتريك زكي الأمل، وقال لـ DW "أريد أن تنتهي هذه القضية حتى أتمكن من المضي قدما في حياتي" .

عندما يفكر في كل الأشياء التي يريد القيام بها في المستقبل ، يبتسم قبل كل شيء ، أريد الزواج من صديقتي، لقد كانت تنتظر منذ فترة طويلة".

 

https://www.dw.com/en/egypt-political-activists-silenced-with-years-long-legal-battles/a-63941655