ظهور 8 مختفين قسريا واعتقال 4 بالشرقية وإخفاء عامل بـ”النقل” لليوم السابع

- ‎فيحريات

رصدت حملة أوقفوا الاختفاء القسري ظهور  اثنين من المختفين قسريا منذ أكثر منذ 3 سنوات هما مصطفى شعبان ومصطفى جمعة، أثناء عرضهما على  نيابة أمن الانقلاب العليا، للتحقيق معهما في القضية رقم 145 لسنة 2023 حصر أمن دولة عليا، بزعم الانضمام لجماعة إرهابية.

وأشارت إلى أنهما انضما إلى محمد عزت طه، 27 سنة، ومحمد نصر عبد الحميد، 32 سنة، اللذين كانا مختفيين قسريا أيضا منذ أكثر من ثلاث سنوات وظهرا مؤخرا أمام نفس النيابة .

 

ظهور 8 من المختفين قسريا لمدد متفاوتة

وكانت منظمات حقوقية رصدت ظهور 8 من المختفين قسريا لمدد متفاوتة بنيابة أمن الانقلاب العليا بالقاهرة ، وقررت حبسهم 15 يوما على ذمة التحقيقات وهم:

1. أحمد عبد النبي حسن أحمد

2. حازم أبو خضرة سيد

3. زكريا السيد إسماعيل شبكة

4. شعبان جمعة سيد أحمد

5. عبد العال أحمد محمود سيد

6. محمد السيد عبد الواحد حسن

7. محمد محمد محمود العاجز

8. محمد نصر عبد الحميد إبراهيم

كان تقرير "المشهد الحقوقي" لعام 2022 الصادر عن مركز الشهاب مؤخرا  قد وثق  3153 حالة إخفاء قسري رصدها المركز، وذكر أن عدد المخفيين قسريا في مصر وصل خلال تسعة سنوات إلى 16355 حالة.

 وتعتبر جرائم الإخفاء القسري التي تنتهجها سلطات الانقلاب في مصر انتهاكا لنص المادة 9 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان بأنه “لا يجوز اعتقال أي إنسان أو حجزه أو نفيه تعسفا”.

 يشار إلى أن هذه الجرائم تعد انتهاكا لنص المادة الـ 54 الواردة بالدستور، والمادة 9 /1 من العهد الدولي للحقوق الخاصة المدنية والسياسية الذي وقعته مصر، والتي تنص على أن لكل فرد الحق في الحرية وفي الأمان على شخصه، ولا يجوز توقيف أحد أو اعتقاله تعسفا ، ولا يجوز حرمان أحد من حريته إلا لأسباب ينص عليها القانون ، وطبقا للإجراء المقرر فيه.

 

لليوم السابع.. إخفاء محمد هاشم بعد اعتقاله تعسفيا من منزله بالقاهرة

إلى ذلك رصدت "الشبكة المصرية لحقوق الإنسان" استمرار إخفاء قوات الانقلاب بالقاهرة للمواطن محمد هاشم فرغلي سليمان ، 53 عاما ، العامل بهيئة النقل العام بالقاهرة ، منذ اعتقاله يوم الجمعة الماضي 20 يناير الجاري  من منزله واقتياده لجهة مجهولة حتى الآن ودون عرضه على جهات التحقيق.

وذكرت أن قوات أمن الانقلاب بالقاهرة اقتحموا منزله  وقاموا بالاستيلاء على بعض الأجهزة ، واعتقلته تعسفيا بدون إبراز إذن ضبط وإحضار الصادر من النيابة المختصة ، واقتادته إلى جهة غير معلومة ، ولم يتم عرضه على النيابة حتى الآن ،بالمخالفة للفقرة الأولى من المادة 33 معدل من  القانون رقم 15 لسنة 1971  من قانون الإجراءات الجنائية

وأشارت إلى أن أسرته توجهت إلى مقر قسم شرطة حدائق القبة بالقاهرة خلال الأيام الماضية  والذين أنكروا معرفتهم باعتقاله أو بتواجده لديهم ، مما يزيد الخوف والقلق على صحته وحياته ، حيث إنه يعاني من أمراض عديدة ويحتاج إلى إجراء عملية جراحية عاجلة بقرنية العينين ،  تستوجب الرعاية الصحية والطبية له.

وكان قد سبق اعتقاله من قبل في 2016 في القضية المعروفة إعلاميا بقضية النقل العام لفترة قبيل أن يتم إطلاق سراحه .

 

اعتقال 4 من منيا القمح بالشرقية

فيما قررت نيابة منيا القمح بمحافظة الشرقية حبس 4 مواطنين 15 يوما على ذمة التحقيقات باتهمات ومزاعم ذات طابع سياسي ، كان قد تم اعتقالهم مؤخرا بحسب ما  كشفه أحد أعضاء هيئة الدفاع عن معتقلي الرأي بالشرقية .

وذكر أن الضحايا هم  ، أحمد عبدالعليم محمد ، جودة محمد عثمان ،  عبدالحميد نبيل عبدالحميد  ، عبدالغفار عبدالله عبدالغفار.