“هيرميس” و”حالا” بعد “بولتون” و”غبور أوتو” .. “شيميرا” أبوظبي تتوغل في الشركات المصرية

- ‎فيتقارير

 

قالت شركة بلتون لتداول الأوراق المالية إن “شركة شيميرا للاستثمار الإماراتية، استحوذت على 2.62% من أسهم رأسمال المجموعة المالية هيرمس القابضة”.

واشترت شيميرا 30.57 مليون سهم من هيرميس القابضة بقيمة إجمالية بلغت 590.63 مليون جنيه بمتوسط سعر شراء 19.32 جنيها للسهم.

وأشارت إلى أن نسبة حصص المجموعات المرتبطة بالمساهم هي 3.825%.

وقالت الشركة إن “عملية الشراء في إطار إعادة هيكلة الملكية بين مجموعة الأطراف المرتبطة”. 

وسجلت المجموعة المالية هيرمس القابضة صافي ربح بلغ 1.31 مليار جنيه منذ بداية يناير حتى نهاية سبتمبر 2022، مقابل 1.12 مليار جنيه أرباح خلال نفس الفترة من 2021، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

وبلغ نصيب ملكية الشركة الأم من الأرباح خلال الفترة نحو 1.02 مليار جنيه، مقابل 1.05 مليار جنيه خلال نفس التسعة أشهر من 2021.

فيما سجلت الحقوق غير المسيطرة من الأرباح نحو 290.47 مليون جنيه بنهاية سبتمبر 2022، مقابل 69.65 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من العام الماضي.

وارتفع إجمالي إيرادات الشركة خلال التسعة أشهر إلى 6.31 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2022، مقابل 4.02 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وعلى مستوى الأعمال غير المجمعة، قفزت أرباح الشركة المستقلة إلى 3.2 مليار جنيه خلال الفترة من يناير حتى نهاية سبتمبر 2022، مقابل أرباح بقيمة 126.61 مليون جنيه في الفترة المقارنة من 2021.

ومجموعة هيرميس تعد أكبر بنك استثمار في مصر ومنطقة الشرق الأوسط، حيث تختص بتقديم الخدمات المالية والاستثمارية، من بينها الترويج وتغطية الاكتتاب وإدارة الأصول، والوساطة في الأوراق المالية والبحوث والاستثمار المباشر، بالإضافة إلى تقديم خدمات التمويل غير المصرفي، وخدمات البيع بالتقسيط والتخصيم، والتوريق والتحصيل والتصكيك.

بولتون وشيميرا
وكانت شيميرا استحوذت العام الماضي على حصة أوراسكوم المالية القابضة في أسهم بلتون، والتي بلغت 55.9%، في صفقة بلغت قيمتها نحو 384.8 مليون جنيه.

ووافقت شركة أوراسكوم المالية القابضة (نجيب ساويرس) في يوليو 2022، على بيع كامل حصتها المتبقية في شركة بلتون المالية القابضة إلى شركة شيميرا للاستثمار الإماراتية بسعر 1.485 جنيها لكل سهم أو ما يوازي إجمالي 385 مليون جنيه.

وتم استثمار بعض هذه العائدات في Klivvr ، ذراع التكنولوجيا المالية لشركة أوراسكوم المالية القابضة التي حصلت على الضوء الأخضر من البنك المركزي المصري في نوفمبر الماضي لإطلاق تطبيق الهاتف المحمول الخاص بها، في الوقت نفسه، يمكن توزيع بعض العائدات المتبقية في شكل أرباح على المساهمين.

استثمارات يونيكورن

واستحوذت شيميرا الإماراتية خلال فبراير الجاري على 20% من إم إن تي حالا المصرية، بعد استثمار 200 مليون دولار، وتتفاوض الشركة المصرية مع مستثمرين دوليين لجمع 60 مليون دولار أخرى، حسبما جاء في بيان شركة إم أن تي حالا .

وسيؤدي الاستثمار الجديد إلى رفع قيمة الشركة المالكة للتطبيق الفائق “حالا” إلى أكثر من مليار دولار.

وقال مراقبون إن “أحد المستثمرين الذين تتفاوض معهم إم إن تي حالا هو مؤسسة التمويل الدولية، والتي تعتزم استثمار 40 مليون دولار في الشركة، وتنتظر موافقة مجلس الإدارة، وفقا لموقع المؤسسة، ومن المتوقع أن تتخذ مؤسسة التمويل الدولية قرارا نهائيا بشأن الاستثمار في 9 أبريل المقبل”.
 

غبور أوتو

وبشكل نهائي استحوذات شركة “شيميرا” الإماراتية على 45% من شركة “جي بي أوتو” للتأجير التمويلي بقيمة 855 مليون جنيها.

وأنفقت “شيميرا” الإماراتية 1.24 مليار جنيه (50 مليون دولار) على صفقتي استحواذ بالسوق المصرية في 2022، إذ استحوذت على حصة 45% من شركة جي.بي للتأجير التمويلي بقيمة 855 مليون جنيه، و56% من بلتون المالية القابضة مقابل 385 مليون جنيه.

وعلق المجلس الثوري المصري على الصفقة قائلا “‏قدمت شيميرا الإماراتية عرض شراء بلتون القابضة لنجيب ساويرس ب1.48ج للسهم بالرغم من ارتفاع السعر السوقي عن العرض 18%، واليوم ارتفع السهم ل2.10ج، يعني باختصار الصناديق رفعت السهم بعد الصفقة بمكسب 40% لصالح الإمارات، وكأننا نرى أموالا طائلة تم تداولها تحت الترابيزة”.

وطنية وصافي
وعن المستثمر الاستراتيجي، المتوقع لشراء 32 شركة طرحتها الحكومة أول فبراير الجاري، قال مراقبون إنها “شيميرا  الإماراتية المرشحة بقوة في هذه الصفقات”.

فمديرة بلتون شيميرا مصر، والعضو المنتدب داليا خورشيد وزيرة الاستثمار السابقة وزوجة طارق عامر مدير البنك المركزي السابق، وهي من تنوب عن الشركة في صفقات شراء شركتي وطنية وصافي أكبر شركة مياه في الشرق الأوسط.

وكان عرض شركة شيميرا للاستثمار الإماراتية للاستحواذ على حصة أغلبية في شركة بلتون القابضة اجتذب نحو 259.1 مليون سهم، أي بما يعادل 55.9% من أسهم الشركة، وهي ما تمثل حصة أوراسكوم المالية القابضة.

يذكر أن داليا خورشيد،  كانت قد تولت عدة مناصب في السوق المحلية سابقا إذ كانت وزيرة الاستثمار في عام 2016 ، كما أسست شركة “مسار” للاستشارات المالية و شغلت منصب رئيس مجلس إدارتها و العضو المنتدب ، و قبل ذلك شغلت منصب الرئيس و العضو المنتدب لشركة إيجل كابيتال للاستثمارات المالية.

وتأسست شيميرا للاستثمار  في عام 2007، ويقع مقرها في أبوظبي، وتستثمر رأسمالها في الأسواق الإقليمية والعالمية، وهي إحدى الشركات التابعة لمجموعة “Royal Group” في أبو ظبي، وهي تكتل استثماري يضم أكثر من 60 شركة قوامها 20 ألف موظف.
استحوذت شركة شيميرا للاستثمار، على حصة 2.62% في أسهم المجموعة المالية هيرميس، بقيمة 590.635 مليون جنيه.