صندوق النقد يحث الانقلاب على تخفيف قبضة الجيش والتخلص من الديون

- ‎فيأخبار

قال مسؤول كبير بالبنك الدولي إن “مصر بحاجة إلى أن تكون أكثر شفافية بشأن ديونها، ويشمل ذلك المبالغ المستحقة على الشركات المملوكة للدولة في اقتصاد تلعب فيه الحكومة دورا كبيرا للغاية، بحسب وكالة “بلومبرج”.

وقالت الوكالة إن “الدولة الواقعة في شمال أفريقيا أحيت خطة لبيع حصص في الشركات التي تسيطر عليها الدولة في وقت سابق من هذا الشهر كجزء من الإصلاح الاقتصادي الذي يهدف إلى تأمين المساعدات من صندوق النقد الدولي والحلفاء الإقليميين، كما تضمنت صفقة مصر الأخيرة بقيمة 3 مليارات دولار مع صندوق النقد الدولي التزاما بتقليص بصمة الشركات التي تديرها الدولة”.

وقال فريد بلحاج، رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في مقابلة مع تلفزيون بلومبرج “مصر بحاجة إلى شفافية الديون التي تمس ديون الشركات المملوكة للدولة”.

وأضاف “إنهم يمضون قدما في ذلك، لكن لا يزال هناك جهد يتعين بذله”.

وتحاول مصر، وهي واحدة من أكثر الدول مديونية في المنطقة، إصلاح اقتصاد دخل في أزمة بسبب غزو روسيا لأوكرانيا، مما أدى إلى ارتفاع أسعار الغذاء والطاقة وضرب عائدات السياحة.

في الأسبوع الماضي ، خفضت وكالة موديز لخدمات المستثمرين التصنيف الائتماني للبلاد بشكل أعمق في المنطقة غير المرغوب فيها، مشيرة إلى انخفاض قدرتها على امتصاص الصدمات. 

وتكافح الشركات الخاصة في مصر، التي يلعب دورها دورا أساسيا في خلق فرص العمل، من أجل الازدهار في اقتصاد تهيمن عليه كيانات الدولة، لا سيما تلك التي تنتمي إلى الجيش.

هذه الهيمنة الحكومية هي قضية في مصر وفي جميع أنحاء المنطقة، وفقا لبلحاج.

وأوضح “لا ينبغي أن تكون الدولة هي رائد الأعمال، فالدولة هي المنظم وتضع المعايير الأوسع للأنشطة الاقتصادية”.

وأشار بلحاج إلى أن الديون هي أيضا مشكلة في لبنان وتونس والأردن، داعيا إلى بذل جهود لتحسين الشفافية وإدارة الاقتصاد، كما أعرب عن مخاوفه بشأن معدلات البطالة الإقليمية، وخاصة بين الشباب.

وتابع “الشباب في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يجلسون هناك، وكثير منهم عاطلون عن العمل، وبحلول عام 2050، سيكون نحو 300 مليون شاب يطرقون باب سوق العمل”.

واختتم “إنها مسؤولية كبيرة ولكنها فرصة هائلة ، وهنا يصبح الانفتاح على القطاع الخاص ، وإعادة التفكير في دور الدولة في الاقتصاد أمرا بسيطا”.

 

https://www.bloomberg.com/news/articles/2023-02-14/world-bank-urges-egypt-to-loosen-state-grip-come-clean-on-debt