حملة حكومية سعودية على داعية سعودي بعد دعوته إلى “هجرة الدعاة لبيان الحق”

- ‎فيعربي ودولي

أظهرت صور ومقاطع فيديو على مواقع التواصل وصول الداعية السعودي عماد المبيض إلى لندن بعد دعوته العلماء والدعاة إلى الهجرة؛ "حتى يستطيعوا بيان الحق والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر".
وتبنى الذباب السعودي حملة إلكترونية تحت عنوان "خونة الأوطان" ردا على هاشتاج عماد المبيض الذي انتشر خلال الأسبوع الماضي مع إعلان خروجه من السعودية.

ولم يتقبل الملك سلمان ولا نجله نصيحة الشيخ عماد المبيض التي نصفها مدح وثناء لهما، فأمر بمداهمة بيته والاعتداء عليه وعلى ذويه، ومن ثم إلزامه الظهور بفيديو آخر واقتياده إلى السجن.
وداهمت سيارات "الجيمس" السوداء الخاصة بقطاع أمن الدولة السعودي بيته واعتدت على ذويه لنشره رسالة خص بها الملك سلمان آل سعود وولي العهد محمد بن سلمان إلى أن "اتقوا الله" في المملكة وفي شبابها، مستنكرا تحولات السعودية وحفلات الترفيه والإنفاق في غير وجه الحق.
ومع نشر فيديو الداعية السعودي عماد المبيّض إمام وخطيب جامع الملك عبدالعزيز بالدمام سابقا، الذي ظهر مجددا وهو ينتقد ولي العهد ومستشاره تركي آل الشيخ.

 

هجوم سعودي

وهاجم الباحث بأمن الدولة محمد آل سلمان (المبيض) تحت عنوان “المسرحية السرورية والهجرة البريطانية” "رأينا في الأيام الماضية مروقا خراجيّا لعماد المبيض، ودعواه كذبا وهو جالس على كنبة سعيد الغامدي في لندن أن الدولة السعودية تقوم بطمس العقيدة الإسلامية".
وعلق قائلا "حتى كانت نتيجة هذه الآيديولوجيا هجرته إلى بريطانيا بلاد الكفر والمثلية".
الناشط السعودي فهد الغفيلي اعتبر أن عماد المبيض "بطل مرتين، مرة لأنه تكلم من داخل المملكة، ومرة لأنه استطاع الخروج رغم القبضة الأمنية".
وأشار، في الوقت ذاته، إلى أن المبيض ليس أول الناصحين للمملكة وحكامها، وأن سلطان العامر في أمريكا عام 2016 وأثناء مصافحته لابن سلمان تحدث معه عن حرمان الناس من حقوقها السياسية، وقمع حرية التعبير، ورفض إشراك المواطن في صناعة القرار، وانعدام الشفافية، وإلغاء حق المواطن في محاسبة الحكومة واختيارها".
الصحفي السعودي تركي الشلهوب وعبر "تويتر" اعتبر أن المبيض كان مضطرا للخروج وليس لأنه خائن  وأوضح "فكرة خروج العلماء والدعاة والناشطين خارج البلد والحديث بحرية وكشف مفاسد ابن سلمان وزبانيته، هذه الفكرة ترعبه وترعب الوطنجية؛ لذلك كان هجومهم على الشيخ عماد المبيض عنيفا؛ لأنهم يريدون ترهيب من يفكر بالخروج".
واستعان "الشلهوب" بمقولة المبيض في فيديو نشره أخيرا أن "المنابر وجدت لقول كلمة الحق والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وليس لتكون مصدرا للخوف بالنسبة للخطيب".
وأضاف: "الشيخ عماد المبيض يقول لو قلتُ كلمة الحق من على منبري لسُجنت وكان مصيري مثل غيري من العلماء والدعاة".
وعن عاصفة الهجوم عليه أضاف: "وقد يحصل أن رجلا واحد يهز أركان الظالمين ويدخلهم بعاصفة من التناقضات والتخبطات، كما فعل الشيخ عماد المبيض بنظام ابن سلمان".
وعلى غرار آل سلمان باحث أمن الدولة قال كاتب حكومة بن سلمان مشعل الخالدي "ردا على بعض شبهات لحى الضلالة المدلسين وأنصارهم من المشردين الحاقدين الذين يزعمون أن خيانة الوطن والفرار من بلاد المسلمين لجوءا إلى بلاد الكفار واستنصارا بهم هي هجرة في سبيل الله".
فأوضح له تركي الشلهوب أن "خائن الوطن هو الذي يطبل لمن يؤذي الوطن، هو الذي يُبرر لمن يظلم المواطن ويسلبه حقه، هو الذي يصمت عن استهداف الدين والهوية، من يريد الإصلاح ليس خائنا".
واعتبر أن ما أورده في منشوره وتغريداته  "عبارة عن شتائم وكيل تُهم وكلام لا يخرج إلا من حاقد فائر الدم بعد الصفعة التي تلقاها، الهجرة التي تقولون عنها إنها إلى بلاد الصليبيين، أولستم تنكرون على من يقسّم الدول هذه مسلمة وهذه كافرة؟ ولأن الموضوع يخصكم أصبحتم الآن تستخدمون هذه التقسيمات".

الوصول إلى لندن
وفي 8 مارس وصل الشيخ السعودي عماد المبيض إلى لندن بعد نصيحته للنظام السعودي وتراجعه عنها واختفائه الغامض بعدها.
وطمأن الداعية السعودي الشيخ “عماد المبيض“ متابعيه على سلامته الجسدية، في تغريدة شاركها عبر حسابه على توتير، أعلن خلالها مغادرته السعودية ونجاحه في الخروج منها والوصول لدولة آمنة، على حد وصفه.

الحساب الرسمي للناشط السعودي المعارض الأكاديمي “سعيد بن ناصر الغامدي” في تغريدة نشر صور له مع المبيض قال فيها “بفضل الله ومنّه خرج البطل الشيخ عماد وهو آمن، فلا نامت أعين الجبناء”.

نصيحة المبيض
وقال “المبيض” في نصيحته التي شاركها بتاريخ الأول من الشهر الجاري “اتقوا الله في أمر البلاد، وأصلحوا ما يحدث فيها من طمس لعقيدة الإسلام، وتبديل هوية الإسلام بهويات أخرى مغايرة”.

وأضاف “هذه البلاد قامت على أساس العقيدة، وقامت على أساس دين الله وتطبيقه، وإن ما يحدث اليوم هو مخالف لما قامت على أساسه الدولة”.

كما وجّه عماد المبيض رسالة لتركي آل الشيخ، وخاطبه بالقول “اتقِ الله فيما ولاك الله أمره، اتقِ الله في شبابنا وبناتنا، اتقِ الله في هذا الجيل”.

اللافت أنه في اليوم التالي لنشر مقطع “النصيحة” عاد المبيض لنشر مقطع فيديو آخر قال، إنه "لتوضيح ما فهمه بعضهم بشكل خاطئ من الفيديو الأول" حيث وثّق المقطع المبيض وهو جالس وراء طاولة كبيرة بملامح بدا عليها الخوف، وكانت أمامه ورقة مكتوبة يقرأ منها.

وقال “ربما فهم بعضهم فهما خاطئا ما ذكرته في المقطع السابق، وأحب أن أوضح وأؤكد أن بلادنا وقيادتها وشعبها تنعم بخير عظيم وأمن وأمان ورخاء ونماء”.