السيسي يطفئ فرحة رمضان بارتفاع أسعار الفوانيس والياميش واللحوم والدواجن

- ‎فيتقارير

مع الاستعداد لاستقبال شهر رمضان المبارك، تعاني ملايين الأسر المصرية من غلاء الأسعار، الذي يجعلها عاجزة عن تدبير حاجياتها التي اعتادت عليها في الأعوام السابقة.

وتشهد مصر في ظل حكم العسكر الذي يواجه صعوبات اقتصادية ارتفاعا في الأسعار بشكل عام، تفاقم الأزمات مع حلول شهر رمضان، إذ تشير تقارير وسائل إعلام مصرية إلى أن رمضان هذا العام، يشهد ارتفاعا ملحوظا في أسعار اللحوم والدواجن مقارنة بأسعار العام الماضي هذا بجانب ارتفاع أسعار “ياميش” رمضان بنسبة 30%، مقارنة بالعام الماضي.

 

ارتفاع التضخم

وتسارع التضخم في مصر خلال فبراير لأعلى مستوى منذ أكثر من 5 سنوات، حيث أظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن التضخم السنوي قفز إلى 31.9 في المائة في فبراير الماضي.

في الأشهر الأخيرة، عصفت موجة غلاء قاسية بملايين المصريين، وإذا كانت الأرقام الرسمية تتحدث عن معدلات تضخم تتجاوز عشرين في المئة، فإن النسب الفعلية قد تكون أكبر من ذلك بكثير.

 

 

الدواجن نار

الدكتور عبدالعزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة باتحاد الغرفة التجارية بالقاهرة، قال إن “كيلو الفراخ البيضاء في المزرعة يباع بسعر 56 جنيها، لافتا إلى أن الدواجن سعرها في الأسواق وصل إلى 75 جنيها”.

وتوقع خلال مداخلة هاتفية  مع برنامج محلي، ارتفاع أسعار الدواجن الفترة المقبلة برغم وصول الدواجن البرازيلية المذبوحة والمجمدة.

وتابع، من الصعب توقع انخفاض الدواجن خلال فترة شهر رمضان الكريم، لأن هناك عوامل كثيرة تدخل في عملية صناعة الدواجن بداية من أسعار الأعلاف والعمالة والكتكوت وغيرها من مدخلات الصناعة.

 

اللحوم لـ300 جنيه

في ذات الإطار، قال محمد ريحان عضو شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية، إن “هناك ارتفاعا مستمرا في أسعار اللحوم خلال الفترة الأخيرة، بدون أي أسباب مقنعة”.

وأضاف ريحان في تصريحات له، إن أسعار اللحوم ارتفعت 20 جنيها في الأسواق خلال الأيام الماضية، وكان سعر لحم الكندوز يتراوح ما بين 250 إلى 280 جنيها، ولكن حاليا يتراوح ما بين 260 إلى 300 جنيه للكيلو.

وأشار إلى أن أسعار العجول القائم سجلت نحو 120 جنيها للكيلو، واللحوم الضأن القائم تراوحت ما بين 120 إلى 130 جنيها، والجملي تراوحت ما بين 180 إلى 210 جنيه، وكيلو الكبدة الضأن تراوح ما بين 260 إلى 270 جنيها، وسجل سعر كيلو كباب الحلة ما بين 250 إلى 270 جنيها للكيلو.

وأوضح أن الأسواق تشهد ارتفاع بمعدل 10 جنيهات أسبوعيا في سعر الكيلو، في الوقت الذي تعاني منه الأسواق بسبب الركود في البيع والشراء.

 

خدعة التشادي

كما ارتفعت أسعار اللحوم الطازجة والمجمدة داخل المجمعات الاستهلاكية لتصبح اللحوم السوداني بـ135 جنيها كما وصلت أسعار اللحوم البرازيلي المجمدة إلى الضعف تقريبا لتصبح بـ120 جنيها، بدلا من سعر 65 جنيها للكيلو، واللحوم التشادي 180 جنيها.

وأضافت المصادر أن سبب ارتفاع اللحوم المجمدة البرازيلي سببه ارتفاع سعر الدولار، بالإضافة إلى أنها في الأساس عملية عرض وطلب، نظرا لأن هناك إقبالا كبيرا على اللحوم المجمدة البرازيلية من قبل المواطنين بسبب ارتفاع أسعار اللحوم الطازجة في الأسواق.

 

الفوانيس نار

في سياق آخر، قال نائب رئيس شعبة الأدوات المكتبية وألعاب الأطفال بالغرفة التجارية في القاهرة، بركات صفا، إن “الإقبال على شراء فوانيس رمضان خلال العام الجاري شهد تراجعا ملحوظا من قبل المواطنين”.

وأكد صفا، أن إنتاج العام الجاري انخفض بشكل كبير، حيث قدر حجم الإنتاج الفعلي بنحو مليوني فانوس فقط.

وأضاف، أن إنتاج العام الماضي من فوانيس رمضان، بلغ نحو 5 ملايين فانوس، ما يعني وجود 3 ملايين فانوس تراجعا في حجم الإنتاج.

وبين صفا، أن أسعار فوانيس وزينة رمضان 2023، شهدت ارتفاعا مقارنة بالعام الماضي بنسبة 50%، نتيجة لارتفاع سعر الدولار.

 

 200 ألف جنيه عقوبة زينة رمضان

ومن بهجة رمضان، تمتلئ الشوارع في مختلف المناطق بالشباب والأطفال لتعليق “زينة رمضان” احتفالا بقدوم الشهر الكريم بعد أيام قليلة، إلا أن عسكر مصر يحاول العكننة على المصريين بأي طريقة ، فمع تعليق زينة رمضان قد تعرضك إلى الحبس  والغرامة.

وكشفت كهرباء الانقلاب أن تعليق زينة رمضان المضيئة قد تعرضك للحبس وغرامة 100 ألف جنيه.

القانون رقم 87 لسنة 2015، والمعدل بالقانون رقم 192 لسنة 2020، بشأن تعديل بعض أحكام قانون الكهرباء تصدى لجريمة سرقة التيار الكهربائي من خلال توقيع عدد من العقوبات على سارقي التيار الكهربائي.

ونصت المادة 70  من القانون على أن “يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد على 100 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين”.

 

 

الياميش للأثرياء فقط

في الشأن نفسه، ارتفعت أسعار الياميش بنسبة تتراوح بين 30 و60% بحسب الصنف هذا العام بالأسواق مقارنة بأسعار العام الماضي، بسبب ارتفاع الدولار، وفقا لقول مجدي توفيق نائب رئيس شعبة العطارة بغرفة القاهرة التجارية.

وأوضحت توفيق أن مصر تستورد 100% من الياميش من تركيا وغيرها من الدول، وبسبب ارتفاع الدولار هذا العام إلى هذا المستوى، كما أن الكميات التي تم استيرادها هذا العام أقل من العام الماضي، دفع أسعار الياميش لارتفاعات غير مسبوقة.

وارتفع سعر الدولار إلى أكثر من 30 جنيها بالبنوك،  صعد سعر كيلو البندق واللوز إلى بين 250 و260 جنيها مقابل 200 جنيه و220 جنيها، وسعر كيلو القراصية إلى 230 جنيها مقابل 140 جنيها، المشمية إلى 380 جنيها مقابل 220 جنيها، سعر كيلو الزبيب المستورد إلى 120 جنيها مقابل سعر يتراوح بين 80 و90 جنيها، بحسب توفيق.

بينما استقرت أسعار كيلو البلح بين 20 جنيها و100 جنيه، بحسب النوع، وفقا لقول توفيق.

وأضاف توفيق أن بعض محلات العطارة طرحت خلال أيام قليلة ماضية الياميش استعدادا لشهر رمضان.

وتوقع توفيق ألا تحقق محلات العطارة مبيعات جيدة هذا العام، نظرا لارتفاع أسعار الياميش بشكل كبير هذا العام عن العام الماضي.