هاشتاج #الكيان_ينهار يتصدر “تويتر” وسط فرحة وسخرية السوشيال .. ومغردين: الشعب ركب ياكوهين

- ‎فيسوشيال

 

تصدر وسم ( الكيان ينهار) قمة التغريدات في موقع" تويتر" بعد الأحداث التي شهدتها دولة الاحتلال الصهيوني طوال الساعات الماضية.

إليكم أبرز ماكتبه المغردون الذين عبروا عن فرحتهم من تلك الحالة التي يمر بعد الاحتلال في فلسطين، وبين فرحة بزاوله، معتبرين أن الحدث يجب أن يطلق عليه الربيع العبري انطلق.

https://twitter.com/dzpower21sk/status/1640123412977799171

وغرد حساب حدوته مصرية وعلى سبيل الفخر أنا من الجمهور اللي حرق علم الكيان الصهيوني في قلب ملعب ناديه.

#الكيان_ينهار

https://twitter.com/romyo25jan/status/1640274395032592384

محمد روضان خولان # نتنياهو_يحرق_الكيان

تصوير جوي للحشود العارمة التي خرجت ضد نتنياهو وحكومته في يافا المحتلة.

اللهم عجل بزوال #الكيان_الصهيوني

#الكيان_المؤقت

#الكيان_ينهار

#إسرائيل

#Israel

#israil

https://twitter.com/moh_rawdhan/status/1640181155671547904

إسكندر #الكيان_ينهار و الحرب الأهلية قد بدأت في الشوارع، المؤسسات الأمنية بدأت في الإنشقاق عن كيانهم، و كل من يراهن عليهم فهو خاسر، أليس كذلك يا الكوهين .

نحن نشمت فيكم و الحمد لله

#الكيان_ينهار

https://twitter.com/Iskander21358/status/1640142344744837120

 

 

الكيان ينهار

وتشهد "إسرائيل" هذه الأيام أزمة سياسية كبيرة وصلت ذروتها حد إقالة رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو لوزير الجيش يوآف جالانت وسط إصرار على إقرار التشريعات القانونية التي ترفضها المعارضة الإسرائيلية.

وشكل حدث إقالة جالانت حالة من ردود الفعل الإسرائيلية الغاضبة في أوساط السياسيين الذين أجمعوا على أن نتنياهو وحكومته يقودونهم إلى الهاوية، وفي ظل الغضب في الشارع الإسرائيلي واتساع رقعة المظاهرات وإشعال الإطارات في تل أبيب مساء أمس، تعالت أصوات في حزب الليكود مؤيدة لوقف التشريعات القضائية.

ووفق ما ذكرت القناة 12 العبرية، وازدادت الأزمة تعمقا في إسرائيل بعد إعلان نقابة الأطباء إضرابا في المنظومة الصحية حتى يتم إيقاف التشريعات القضائية، كما أعلن رئيس الاتحاد العمالي "الهستدروت" إغلاق المصانع والمولات ووقف الاقتصاد الإسرائيلي كليا لحين وقف التشريعات.

وقال  "نحن أمام إضراب تاريخي حتى نستعيد دولة إسرائيل وفق تعبيره ،لأول مرة تتفق جميع النقابات والجهات المؤثرة اقتصاديا وصحيا للضغط على نظام سياسي في إسرائيل، الأزمة خطيرة للغاية وإسرائيل تدخل مرحلة لا يمكن تجاوزها بسهولة".

إلى جانب ذلك، أعلنت اللجنة العمالية لهيئة الطيران في إسرائيل وقف الرحلات الجوية من تل أبيب، فيما أعلنت نقابة محامي النيابة العامة في إسرائيل انضمامها للإضراب العام، كما أُغلق ميناء حيفا وميناء أسدود بعد دخول العاملين في الإضراب.

وأفاد موقع والا العبري بأن وزير القضاء ياريف ليفين يضغط على وزير المالية سموتريتش ووزير الأمن القومي بن غفير لتهديد نتنياهو بحل الحكومة في حال أوقف التشريعات القضائية.

فيما ذكرت قناة ريشت كان أن الوزير سموتريتش أعطى الضوء الأخضر لنتنياهو بتجميد مؤقت للتشريعات لكن بن غفير هدد بالانسحاب من الحكومة.

 

تمرد بصفوف الجنود الإسرائيليين

وأقدم عشرات الجنود النظاميين في جيش الاحتلال على التهديد المبطن برفض تنفيذ الأوامر حال استمرار الحكومة بخطوات تمرير قوانين تهميش القضاء والتحول نحو النظام الديكتاتوري.

 وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن 17 جنديا من تشكيلات الجيش النظامية ظهروا في فيديو وهم يعربون عن استيائهم من قوانين تهميش النظام القضائي، مشددين على أنهم لم يتجندوا في الجيش لحماية نظامٍ ديكتاتوري.

 وقالت الصحيفة إن "هذه هي المرة الأولى التي ينضم فيها جنود نظاميين إلى موجة الاحتجاجات في صفوف جنود الاحتياط رفضا لتلك القوانين، حيث وصفت الخطوة بـالخطيرة وغير المسبوقة، وذلك على الرغم من عدم تصريح الجنود بأنهم سيرفضون أداء المهام المنوطة بهم".

وأضافت الصحيفة أن مجموعة الجنود تعتبر جزءا من 40 جنديا أقاموا مؤخرا مجموعة عبر التلجرام، حيث اشترك بعضهم في الفيديو المذكور وبعضهم من وحدات قتالية ومهام حراسة منشآت عسكرية مدربين، بالإضافة لخدمة بعضهم في الاستخبارات وسلاح الجو.

وفي الشهر الماضي، هاجم قائد أركان جيش الاحتلال الأسبق "دان حالوتس" التغييرات القضائية التي تنوي الحكومة إحداثها في النظام القضائي، ملمحا إلى إمكانية تمرد الجيش على قرارات المستوى السياسي.

وقال "حالوتس" في مقابلة أجرتها معه القناة "12" العبرية إن "جنود الجيش وضباطه لن يسمحوا لأنفسهم بأن يتحولوا إلى جيش من المرتزقة يديره ديكتاتور، في إشارة إلى رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، وواصل "حالوتس" مهاجمة الإصلاحات القضائية قائلا إنها "ستمنح المستوى السياسي حصانة أمام الطعن في قراراته ما يعني خلق نوع من الديكتاتورية وتدمير النظام القضائي".

 

الشعب ركب ياكوهين

همام يونس الزيتونية، للي شككوا بزوال الكيان الصهيوني.

كحل عيونك بهادي اللقطة

#الكيان_ينهار

https://twitter.com/HAMMAM_PAL/status/1640289285445242881

وكتبت عائشة السيد من شعب مصر إلى إسرائيل.

#الكيان_ينهار

#Israel

#تل_أبيب

https://twitter.com/aishaalsayed9/status/1640279507838877700

وقال ناشط  "قوات الأمن والفصائل الصهيونية المتطرفة التي تدعم نتنياهو حاليا تستعمل القمع ضد المتظاهرين لتفرقتهم".

الدولة الأكثر ديموقراطية في #الشرق_الأوسط حسب أمريكا

#الكيان_ينهار

#التطبيع_خيانة #فلسطين

https://twitter.com/Nina_Tim17/status/1640156376965029891

 طارق درويش، إعلام إسرائيلي، فوضى عارمة في إسرائيل والأمور خرجت عن السيطرة، والشعب ركب ياكوهين.

#الكيان_ينهار

#إسرائيل_تتآكل

https://twitter.com/takidivers/status/1640120703562260480

د. عايد الجريد أكثر نصف مليون صهيوني يتظاهرون والجيش الصهيوني يرفع حالة التأهب لمواجهة هذه الأعداد.

#الكيان_ينهار

اللهم اضرب الظالمين بالظالمين

ولاعزاء للمتصهينين

#דימוקרטיה

#דידקטטורה

https://twitter.com/DrAyedAljuraid/status/1640143856082485248

 

حرب أهلية

في سياق متصل، حذر المراسل العسكري لصحيفة معاريف تال لف رام، من تفاقم حدة الاستقطاب في الشارع الإسرائيلي وظهور مؤشرات تدل على تغلغل الخلافات في صفوف جيش الاحتياط وبدء تشكل تكتلات داخل العديد من وحداته، وأشار المراسل إلى أن الاحتجاجات التي شهدتها المدن الإسرائيلية خلال الأسبوع الماضي، هي بمثابة ناقوس خطر قد يترتب عليها خروج الأمور عن السيطرة.

 ووفقًا للمراسل العسكري، فإن ما يزيد من خطورة هذه الظاهرة هي أنها تأتي في ظل المعطيات التي تدل على تراجع مكانة جيش الاحتياط، وتدني عدد الجنود الذين يؤدون الخدمة العسكرية وهو ما يؤثر سلبا على جاهزيته للحرب.

 وأشار إلى أن عدد من ضباط الاحتياط الذين تسرحوا مؤخرا اعترفوا بأن سبب تراجع مكانة الجيش وتدني جاهزيته لا يقتصر على تفاقم حدة الاستقطاب في المجتمع الإسرائيلي فهي نتاج لتراكمات سابقة كان أحدها تقليص التدريبات والعمليات التي يشارك فيه جيش الاحتياط، وقد تجلى ضعفه خلال حرب لبنان الثانية، وفشل الجيش في تطبيق الدروس المستفادة منها رغم مرور سنوات طويلة.

 وأضاف، الأزمة التي يعاني منها جيش الاحتياط تتفاقم وتتعمق أكثر وأكثر في ظل التصدعات التي يمر بها الشارع الإسرائيلي، وانضمام العديد من وحدات الاحتياط للاحتجاجات خصوصا ضباط سلاح الجو.

 ووصف المراسل العسكري، ما يحدث بأنها كرة ثلج تتدحرج بسرعة وستصل إلى منحدر غير مسبوق قد يؤثر على استمرارية عمل أسراب سلاح الجو، وهو ما يشكل أكبر وأخطر تحد أمام رئيس هيئة أركان الاحتلال هرتسي هليفي.