تقرير حقوقي : الإهمال الطبي وراء وفاة الدكتور خالد ناجي بسجن لمان المنيا وظروف الاحتجاز تهدد حياة المعتقلين

- ‎فيحريات

 

أكدت الشبكة المصرية لحقوق الإنسان على كارثية الأوضاع داخل السجون، وافتقادها لأدنى معايير الأمن والسلامة والصحة العامة، حيث تشكل في مجملها بؤرا للأوبئة والأمراض، بحيث توثقها وغيرها من المنظمات الحقوقية .

وحملت سلطات النظام الانقلابي ممثلة في وزارة الداخلية بحكومة الانقلاب، والنائب العام ، المسؤلية الكاملة عن تدهور الأوضاع داخل السجون، وترسيخ سياسة الإفلات من العقاب، والتي تسببت في تفشي ظاهرة القتل والتصفية الصحية للجنائيين وللمعتقلين السياسيين، وحملتهم المسؤلية القانونية الكاملة عن أمن وسلامة وصحة وحياة النزلاء والمحبوسين في السجون وأماكن الاحتجاز المختلفة، كما  طالبت الشبكة النائب العام بإجراء تفتيش دوري حقيقي للسجون وأماكن الاحتجاز، لتفقد أحوال المحبوسين، ومحاسبة المقصرين من وزارة الداخلية بحكومة الانقلاب ومن أحالوا حياة السجناء إلى جحيم.

جاء ذلك خلال توثيقها لأسباب ارتقاء الشهيد الدكتور خالد سيد ناجي، 62 عاما، عضو مجلس الشورى السابق 2012 عن حزب الحرية والعدالة بمحافظة بني سويف ، والمعتقل بسجن ليمان المنيا والمحكوم بالسجن المؤبد على خلفية اتهامات في قضايا ذات طابع سياسي .

وبحسب توثيق الشبكة ، فقد أصيب بجلطة مفاجئة في الشريان التاجي مباشرة  بعد انتهائه من فترة التريض اليومي، وذلك يوم الخميس الماضي الموافق الخامس والعشرون من مايو 2023، ليتم نقله إلى مستشفى المنيا العام ويلفظ أنفاسه الأخيرة، وقد أبلغت أسرته بوفاته عصر يوم الخميس، وجرى تسليم الجثمان وتم دفنه يوم الجمعة الموافق 26 مايو الجاري.

وذكرت أن الشهيد لم يكن مصابا بأي  من الأمراض المزمنة، وأن الوفاة المفاجئة جاءت بسبب الأزمة القلبية بالشريان التاجي، والتي أدت إلى إصابته بهبوط حاد في الدورة الدموية حتى لفظ أنفاسه الأخيرة .

وأشارت إلى أنه قد بدا بصحة جيدة أثناء آخر زيارة أجرتها أسرته منذ أكثر من أسبوع ولم تظهر عليه علامات التعب أو أي من أعراض المرض.

10 سنوات من التنكيل

وكانت قوات الأمن بداخلية حكومة الانقلاب قد اعتقلت الصيدلي واستشاري التحاليل الطبية، والذي يتمتع بسمعه طيبة في محافظة بني سويف، الدكتور خالد سيد ناجي بتاريخ الرابع من أكتوبر 2013  في كمين أعلى كوبري شرق النيل بمدينة بني سويف، ليتم التحقيق معه على ذمة القضية في القضية رقم 2076 لسنة 2014، والمعروفة إعلاميا بأحداث بني سويف، والتي حكم عليه فيها بالسجن المؤبد، بالإضافة إلى اتهامه في عدد آخر من القضايا ذات الطابع السياسي .

يشار إلى  أن الدكتور خالد ناجي كان قد  تم سجنه خلال السنوات العشر الأخيرة في عدد من السجون، حيث أودعته سلطات النظام الانقلابي بسجون بني سويف، واستقبال طرة، ومجمع بدر 3 للإصلاح والتأهيل، بالإضافة إلى احتجازه في عدد من أقسام الشرطة بمحافظة بنى سويف، قبل أن يتم نقله منذ شهور إلى ليمان المنيا.

374  خبرا للانتهاكات خلال الربع الأول من العام الجاري

كان مركز النديم  قد رصد 374  خبرا عن الانتهاكات التي تعرض لها المعتقلون داخل السجون في حصاده عن أرشيف القهر خلال الربع الأول من العام الجاري 2023 بينها 83  خبرا بانتهاكات خلال يناير الماضي و140 خبرا بانتهاكات خلال فبراير الماضي و151 خلال مارس المنصرم .

وجاءت أخبار الانتهاكات متنوعة وتعكس إصرار واستمرار نهج التنكيل بمعتقلي الرأي وعدم احترام أدنى معايير حقوق الإنسان في ظل ظروف احتجاز قاسية لا تتوافر فيها أدنى معايير سلامة وصحة الإنسان، حيث توفي خلال3 شهور  فترة الحصاد 9 مواطنين داخل مقار الاحتجاز التي أضحت مقابر للقتل البطيء لمناهضي ومعارضي النظام الانقلابي في مصر.

وشملت 12 خبرا عن  التعذيب و59 خبرا عن حالات التكديرالفردي و57 خبرا عن حالات التكدير الجماعي و30 خبرا عن التدوير و42 خبرا عن حالات الإهمال الطبي و127 خبرا عن حالات  الإخفاء القسري و 596 خبرا عن  الذين ظهروا بعد إخفاء قسري لمدد متفاوتة أثناء عرضهم على النيابة 38 حالة عنف دولة .