من جاكرتا لواشنطن .. أحرار بعواصم العالم يواصلون لليوم ال30 زلزال مساندة غزة

- ‎فيتقارير

شهدت العديد من عواصم العالم مظاهرات سلمية دعماً لقطاع غزة، إذ احتشد مئات الآلاف في لندن، وأوسلو، وجاكرتا، وبودابست، وبرلين، وبوخارست، وباريس، وبلفاست، وفيينا النمساوية، ومالمو وهلسنبوري السويديتين
مطالبين بوقف إطلاق النار في غزة.

الحشود الهائلة، التي امتدت ليوم الأحد ومن قبله السبت والجمعة، خرجت دعما لغزة وتنديداً بعدوان الاحتلال المتواصل عليها منذ 30 يوما.

وتزامن مع استمرار خروج أحرار العالم بعدة عواصم ومدن حول العالم، دعوة للأمة العربية والإسلامية إلى إطلاق حملة تكبيرات تصدح في السماء في كافة الأرجاء حتى ولو من باب منزلك.

ويبدو أن الدماء الطاهره لشهداء غزة من الأطفال الأبرياء والنساء والشيوخ والمجاهدين أفاقت سبات العالم وزلزلت عواصم الغرب وأخرجت الأحرار.

الكاتب السوري عبدالباسط سيدا @Ebdulbasit قال: “المظاهرات الكبرى التي شهدتها، وتشهدها، عواصم العالم الغربي، وآخرها مظاهرة واشنطن، التي لن تكون الأخيرة على الأغلب احتجاجا على الحرب الاسرائيلية على أطفال ونساء وشيوخ ومدنيي غزة، تؤكد أن الضمير الإنساني في الأنظمة الديمقراطية لم يمت، بل ما زال حياً نابضاً يثير فزع المستبدين”.

ويبدو أن خروج المظاهرات في أي بلد إنما هي دليل واضح على الحرية السياسية وعلى ثقة الحاكم بشعبه، وهو ما يعني في مصر وبقية البلدان العربية أن الحريات السياسية معدومة ويعاقب عليها القانون، كما يشير إلى أن ثقة الحاكم بشعبه صفر، فهو لايضمن لأي مرحلة وصل ظلمه ليتغيّر فجأة مسار وشعار مظاهرة ما.

وعن ذلك كتبت رئيسة المجلس الثوري المصري د. مها عزام @MahaAzzam_ERC رسالة “الى كل مواطن في العالم العربي، فقالت: “.. مئات الالاف يتظاهرون في عواصم الغرب نصرة لاطفال غزة لاسابيع متتالية:ماذا ستقول انت لاطفالك حين يسئلونك:ماذا فعلت لتحتج على قتل اطفال غزة؟ ماذا فعلت لنصرة المستضعفين؟هل اكتفيت بان جلست تشاهد الاخبار وتشجب في منزلك بينما غيرك ينهض في الشوارع ليحتج؟”.

ومن جانبه، وجه إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، التحية للجماهير المحتشدة في واشنطن، والجماهير التي خرجت في عواصم ومدن غربية، للمطالبة بوقف حرب الإبادة في غزة.

وأضاف أن شعوب العالم قاطبة ضجّت من المحتل ووحشيّته، وأن شعوب العالم قالت كلمتها؛ الحرية لفلسطين.

بريطانيا
وشهدت مدينة برايتون البحرية في إنجلترا أكبر مظاهرة تضامنية مع فلسطين في تاريخها للمطالبة بوقف فوري لإطلاق التار في غزة.

جاكرتا

تظاهر عشرات الآلاف من الأشخاص في العاصمة الإندونيسية جاكرتا احتجاجا على الإجراءات الإسرائيلية في قطاع غزة.
وكانت المظاهرات السابقة أصغر بكثير، لكن النشطاء أعلنوا أن شهر نوفمبر هو شهر التضامن مع فلسطين.

ورفع المشاركون في المظاهرة التي دعا إليها تحالف الشعب الإندونيسي لنصرة فلسطين، شعارات تطالب بفك الحصار عن قطاع غزة، وإدخال المساعدات الإنسانية ووقف الحرب.

وشارك في المظاهرة وزراء في الحكومة وقادة أحزاب وبرلمانيون وقادة منظمات إسلامية إندونيسية.

وقدّر المنظمون عدد المشاركين في المظاهرة بنحو مليون ونصف مليون شخص، علما بأن إندونيسيا كانت قد شهدت العديد من المظاهرات الداعمة لغزة والمنددة بالحرب الإسرائيلية عليها، وذلك خلال الأسابيع الماضية.

تورنتو وجنوب افريقيا وانجرليك

وتداول ناشطون على مواقع التواصل مظاهرة أمام القنصلية الأمريكية بجوهانسبرغ في جنوب أفريقيا احتجاجاً على الدعم الأمريكي للمجازر في غزة.

وخرجت مظاهرة حاشدة تجوب شوارع تورنتو بكندا دعماً للفلسطينيين واحتجاجا على جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحقهم.

كما خرج المئات من أعضاء قافلة الحرية بالقرب من قاعدة انجريلك الامريكية في تركيا إلا أن السلطات فضت الوقفة الاحتجاجية والتي ضمن الالاف لاعتبارات أمنية بحسب المتداول.

واشنطن
وشارك الآلاف في مظاهرة حاشدة بالعاصمة الأميركية واشنطن، للمطالبة بوقف الحرب في غزة، وللتنديد بالسياسات الداعمة لإسرائيل.

التظاهرة الحاشدة في العاصمة الأميركية واشنطن كانت داعمة للشعب الفلسطيني ومطالبةً بوقف إطلاق النار في غزة تتجه إلى البيت الأبيض.

https://twitter.com/i/status/1721207416866406816

 

مينيابوليس
وضمنا، خرج سكان امريكا الاصليين (الهنود الحمر) الذين تعرضوا للابادة على يد الاوربيين يقودون مظاهرة ضد الابادة الجماعية في فلسطين تحت عنوان (فلسطين حرة) بمينابوليس.

مدريد
وتظاهر في العاصمة الإسبانية مدريد المئات احتجاجاً على استمرار العدوان الصهيوني على قطاع غزة.

أثينا

وشارك المئات في العاصمة اليونانية أثينا في وقفة تضامنا مع غزة والشعب الفلسطيني وتنديدا بالعدوان الصهيوني المستمر على قطاع غزة.

كما خرجت ظاهرة حاشدة في ساحة سنتجما بالعاصمة اليونانية أثينا، تنديدًا بالحرب الإسرائيلية على غزة.

فرنسا

وخرجت مظاهرات في باريس كما تظاهر المئات في مدينة مرسيليا الفرنسية دعما وتأييدا لفلسطين، ورفضا للعدوان على غزة.

بلجيكا
وخرجت مظاهرة في بروكسل تنديداً باستمرار العدوان الصهيوني غلى غزة

الدانمارك

وتداول ناشطون مظاهرة حاشدة من العاصمة الدنماركية كوبنهاجن تضامنا مع القضية الفلسطينية، وإستنكارا للمذابح في غزة.

https://t.co/bb7aHhZGnG

السويد

وشارك المئات في مظاهرة بالعاصمة السويدية ستوكهولم دعماً لفلسطين واحتجاجاً على العدوان الصهيوني المستمر على قطاع غزة.

استراليا
كما نظم متضامنون وقفة احتجاجية في كوينزلاند الأسترالية رفضاً لما تتعرض له غزة من إبادة جماعية.

طوكيو
وسمحت السلطات اليابانية بوقفة احتجاجية مؤيدة لغزة أمام السفارة “الإسرائيلية” في طوكيو، وضمت الوقفة المئات أمام السفارة الإسرائيلية في طوكيو، احتجاجا على حملة الإبادة الجماعية في غزة.

https://twitter.com/i/status/1721142821564883083

الضفة الغربية

وتراص العشرات في وقفة أمام بلدية نابلس تنديداً بالمجازر التي يرتكبها الاحتلال في قطاع غزة واستنكاراً لاعتقال عمال القطاع خلال تواجدهم في الضفة الغربية.

وأحرق فلسطينيون صورة وزير الخارجية الامريكي اليهودي أنتوني بلينكن وسط رام الله خلال وقفة منددة بجرائم الاحتلال في غزة، واحتجاجاً على الدعم الذي تقدمه أمريكا لمجازر الاحتلال في غزة.

تونس

وهتف العشرات في تونس “يا حكّام عار عار.. غزة غزة شعلت نار” وضلك ضمن وقفة في العاصمة التونسية اليوم دعماً لفلسطين وغزة.

المغرب
ونظم مغاربة وقفة في طنجة وهتفوا “يا أطفال قولو قولو: فلسطين أرضي حرة” مساء الأحد 5 نوفمبر.
https://twitter.com/i/status/1721213845652357540