إعلاميو (مصر 25) ينعون رئيس القناة صادق الشرقاوي

- ‎فيسوشيال

نعى إعلاميون عبر منصات التواصل الاجتماعي الحاج صادق الشرقاوي، 74 عاما، والذي قضي حياته الدعوية في ابتكار وتبني ما يفيد الفكرة الإسلامية سواء في الجانب الإعلامي أو الجانب التقني.

 

الإعلامي السابق بقناة (مصر 25) محمد جمال هلال والذي يعمل حاليا بقناة الشعوب وعبر @gamal_helal كتب، “رحم الله الوالد المربي والمناضل الشهيد صادق الشرقاوي رحمة واسعة وأسكنه الفردوس الأعلى من الجنة..تعلمنا منه الصدق والإخلاص في العمل كان أباً رحيماً خلوقاً كتب الله له الشهادة في المعتقل ثابتاً على الحق.. لا أنسى له عطاءه وتجرده وصبره كان معلماً لنا بمعني الكلمة.. عملت تحت مجلس ادارته في قناة مصر 25 وأشهد الله ما رأيت في حلمه وادارته أحد.. إلى جنة الخلد يا استاذ صادق.”.

 

https://x.com/gamal_helal/status/1792196829993476364

 

وكتب الإعلامي بقناة (وطن) نور الدين عبد الحافظ @noureldinmoh، عبر هاشتاج #كانوا_رجال، “إنّا لله و إنّا إليه راجعون.. برحيل المهندس صادق الشرقاوي.. يرحل عن الدنيا قلب صادق.. و لسان صادق و أستاذ صادق.. فاللهمّ عوضه بكرمك .. عن سجون مصر وجنون عسكرها.. و اجزه بالإحسان عن المحبة و حسن الخلق.. و عفة اللسان و صدق الكرم”.

https://x.com/noureldinmoh/status/1792158350198669620

 

 

أما الإعلامي مسعد البربري وسبق له أيضا العمل بالقناة فكتب عبر @Albarbary6، “توفي رجل الأعمال الحبيب الغالي المهندس #صادق_الشرقاوي داخل السجن بعد اعتقال شبه دائم منذ 2013 خرج خلالها فترة قصيرة، عانى خلالها المرحوم من أزمات صحية طويلة، ولم يشفع له سنه ولا مرضه حتى يتركوه يقضى أيامه الأخيرة بين أهله وأحفاده !”.

وأضاف، “نشهد أنه كان من أفضل وأخلص وأرقّ وأصدق من عرفناهم في حياتنا.”.

 

https://x.com/Albarbary6/status/1792231627189280979

 

المستشار الإعلامي د. مراد علي عبر (اكس) روى تجربته في القناة مع الراحل.

وعبر @mouradaly قال: “رحل عنا اليوم الأستاذ #صادق_الشرقاوي، رجل جمع بين الأخلاق والدين والمهنية والوطنية، تاركاً خلفه إرثاً من القيم النبيلة والإنجازات العظيمة.”.

وأضاف، “كان الأستاذ صادق من أعلام مجال #الاتصالات في الثمانينيات والتسعينات في #الشرق_الأوسط، إذ عمل حينها في شركة الكاتيل، وترك بصمة واضحة على هذا القطاع.”.

وتابع: “كنت أعتمد عليه مرجعاً لي، خاصةً في بداية حياتي المهنية، لما جمعه بين الخبرة والأمانة. . أتذكر موقفاً لا أنساه عام ٢٠٠٣ عندما توليت إدارة إحدى الشركات العالمية، ثم اكتشفت مخالفات مالية لواحد من المديرين الذي يدعى الانتماء للتيار الإسلامي، حينها نصحني الأستاذ صادق بألا أهتم مطلقاً إلا بأداء الأمانة المهنية، حتى لو أدى ذلك لفضح وسجن هذا المدير”.

وأردف، “تعاونت مع الأستاذ صادق أيضاً عندما كان رئيساً لمجلس إدارة الشركة التي تملك قناة #مصر ٢٥، التي أسسها الإخوان بعد #ثورة_يناير حين استعانوا بي مستشاراً إعلامياً لهم, فوجدت فيه الانفتاح والرغبة في التغيير”.

 

وأكمل، “كان رحمه الله، على عكس بعض قيادات #الإخوان حينها، راغباً في إتاحة القناة للمخالفين في الرأي. كان حريصاً على الاحترافية ، يرى الإعلام يجب أن يكون موضوعياً ومهنياً، بعيداً عن أي انتماءات سياسية أو أيديولوجية.. “.

وترحم قائلا: “رحم الله #صادق_الشرقاوي الذي توفي في المعتقل في مصر اليوم، والذي كان يجب أن تكرمه الدولة، لا أن تعتقله..سنفتقده كثيراً. رحل جسده، لكن ستظل ذكراه حية في قلوبنا.إنا لله وإنا إليه راجعون.”.

 

https://x.com/mouradaly/status/1792186583401025991

 

الإعلامي والحقوقي هيثم أبوخليل @haythamabokhal1 أشار إلى أن المعتقل السياسي صادق عبدالرحمن صادق الشرقاوي، 74 عاما، من مدينة نصر- القاهرة.

وأنه الشهيد 13منذ بداية العام، وكان رجل أعمال من رواد تعريب الحاسب الآلي اعتقل عدة مرات آخرها ديسمبر 2020.. استشهد في محبسه بسجن العاشر من رمضان نتيجة سوء ظروف الاحتجاز والإهمال الطبي الفاحش”.

 

https://x.com/haythamabokhal1/status/1792160331202019708

 

وقال محمد خليل @almanfei: “رحم الله الوالد والأستاذ العزيز صادق الشرقاوي، كان من أنجح رجال الأعمال في مصر، ومن أنقى وأصدق وأكرم الناس. قتله المجرم السيسي بالإهمال الصحي والأوضاع غير الإنسانية التي يعيش فيها عشرات الآلاف من المظلومين داخل المعتقل.”.

 

https://x.com/almanfei/status/1792210070199226571

وكشفت منظمة “الشبكة المصرية لحقوق الإنسان” عن شهادة أحد المعتقلين السياسيين السابقين والذين زاملوا رجل الاعمال صادق الشرقاوى والذى أعلنت أسرته عن وفاته وفيها يصف جزء بسيط من معاناته داخل السجن، وكيف أنه كان مريض صدر فأودعوه في عنبر مدخنين.

https://x.com/TheRightnessNow/status/1792183662487720210

 

 

ونعت جماعة الإخوان المسلمين رجل الأعمال الحاج صادق عبدالرحمن صادق الشرقاوي أحد قيادات الجماعة، ورئيس مجلس إدارة قناة مصر 25 والذي لقي ربه في سجون الانقلاب.

وعبر صفحة المتحدث الإعلامي لجماعة الإخوان المسلمين نشر علي حمد نعيا لشهيد الإهمال الطبي صادق الشرقاوي والذي كان رئيس مجلس إدارة قناة مصر 25.

 

وأشار “علي حمد” عبر (@mbs_hamad) إلى أن فقيدنا الراحل “..لقي ربه شهيدًا في سجون الانقلاب، بعد أن قدم لمصر ولأمته خدمات جليلة فصمم أول لغة برمجة لحاسب آلي عربي، وطور مع زملائه أول كمبيوتر عربي علي مستوي العالم، قام بتصنيعه في الولايات المتحدة”.

 

وعاني “الشرقاوي” خلالها من ظروف الاعتقال القاسية في عدد من الأقسام والسجون قبل أن يتم ترحيله وحبسه خلال السنوات الماضية بسجن بدر 3.

 

واعتقلته سلطات الانقلاب من منزله بالقاهرة في 12 سبتمبر 2013.

 

كان الشرقاوي من رواد تعريب الحاسب الآلي وعضو مجلس إدارة شركة (RDI)، الشركة الهندسية لتطوير أنظمة الحاسبات، ورعى تصميم أول لغة برمجة لحاسب آلي عربي.

وأسس الشرقاوي قناة مصر 25، وأسس شركة RCCT بالولايات المتحدة الأمريكية، لبناء أول كمبيوتر عربي إسلامي في العالم في أوائل الثمانينيات تحت اسم (الرائد)، ومن خلال هذا المشروع العملاق تخرج الجيل الأول من رواد التعريب في العالم العربي والإسلامي.