كتب- يونس حمزاوي:

 

ارتفعت أسعار كرتونة البيض إلى 40 جنيها في الأسواق المصرية خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان، بينما استقر سعر الدجاج عند 32 جنيها للكيلو، كما تدرس مصانع الجبن تحريك الأسعار بنسبة من 5 إلى 10% .

 

وارتفع أمس الثلاثاء سعر كرتونة البيض تسليم المزارع إلى 33 جنيها لسعر الجملة بدلا من 30 جنيها، فى الوقت الذى تدرس فيه مصانع الجبن والألبان زيادة الأسعار بنسبة تتراوح ما بين ٥ و١٠%.

 

وأكد عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن، أن ارتفاع سعر كرتونة البيض يرجع إلى زيادة الطلب، مع نقص المعروض، مع ارتفاع تكلفة الإنتاج، وأن سعر بيع الكرتونة لدى تجار التجزئة يبدأ من ٣٧ جنيها.

 

وأكد محمد الدماطى، رئيس شعبة الألبان باتحاد الصناعات، أنه يتم دراسة زيادة أسعار الجبن ومنتجات الألبان، بنسبة ما بين ٥ و١٠%، نظرا لارتفاع التكلفة، وزيادة سعر الفائدة ٢% خلال الفترة الماضية، ولم يتم تحديد التوقيت الذى سيتم فيه إقرار الزيادة سواء كان فى شهر رمضان أو بعد انتهاء الموسم.

 

وقال أحمد يحيى، رئيس شعبة المواد الغذائية، إن أسعار السلع الغذائية، خاصة السكر والزيت، والأرز، شهدت استقرارًا مع بداية موسم رمضان.

 

وأضاف في تصريحات صحفية الأربعاء: «لدينا قلة فى المعروض من الإنتاج المحلى فى اللحوم والألبان، بسبب ضعف الإنتاج، وزيادة الإقبال على الألبان الفريش، عن المستوردة». وأشار إلى أن المنافسة الشديدة فى السلع الغذائية أسهمت بشكل كبير فى استقرار الأسعار خلال الفترة الماضية، مع مساهمات الغرف فى إقامة المعارض مع تحمل كافة مصاريف المعرض، دون تحمل «تجار التجزئة» انعكس على الأسعار.

 

وقال: «أتمنى أن تستقر الأسعار خلال الأيام المقبلة، والأمر يعتمد على العرض والطلب، مع العلم أن هناك تجارا يبيعون بخسارة نتيجة زيادة التكلفة». 

 

Facebook Comments