كتب- إسلام محمد:

 

في أول تعليق رسمي لها على حصول مرشحها حمد الكواري على المركز الثاني في انتخابات مدير عام اليونسكو، قالت دولة قطر إنها "لم تنزلق إلى المهاترات التي صدرت من بعض المسئولين في إحدى الدول المنافسة، التي كان همّها أن يخسر المرشح القطري وليس فوز مرشحها"، وذلك في إشارة مصر.

 

وأعربت عن "رفض واستنكار دولة قطر للتصريحات التي صدرت عن مسؤولي تلك الدولة، والتي تضمنت ادعاءات موجهة ضد دولة قطر، ليس لها أساس من الصحة".

 

وفي البيان الذي أصدرته الجمعة أكدت وزارة الخارجية القطرية أشارت إلى أن تصدّر الكواري خلال جولات التصويت الأربع الأولى وخسارته بفارق صوتين عن المرشحة الفرنسية، يعكس السمعة الطيبة والمكانة المرموقة لبلاده والعلاقات المتميزة التي تربطها مع محيطيها الإقليمي والدولي، مؤكدة أنه خاض المنافسات بكل شرف وأمانة وأنها ترفض كل ما سيق من ادعاءات خلال الانتخابات.

 

وخسر المرشح القطري حمد الكواري، الجمعة، آخر جولات التصويت بعدما تقدّمت عليه منافسته الفرنسية أودريه أوزلاي بفارق صوتين، لتخلف البلغارية إيرينا بوكوفا.

 

تصدّر الكواري الجولتين الأولى والثانية بحصوله على 19 صوتًا في الأولى و20 في الثانية، وتعادل مع الفرنسية في الجولة الثالثة بـ18 صوتًا لكل منهما، ثم تقدم عليها في الجولة الرابعة بحصوله على 22 صوتًا مقابل 18 للفرنسية، قبل أن يخسر في الجولة النهائية بفارق صوتين.

 

وأشاد البيان بما "اتسمت به العملية الانتخابية طوال الجولات الخمس من نزاهة وشفافية رغم المحاولات المستميتة لبعض الدول لممارسة سلوكها المعتاد في الابتزاز السياسي للدول الأعضاء".

Facebook Comments