كتب- محمد فتحي:

 

تناولت صحف العسكر الصادرة السبت 14 أكتوبر 2017م، مقتل 6 من عناصر الجيش و4 من العناصر المسلحة في هجوم وصفته الصحف بالإرهابي بمدينة العريش شمال سيناء.

 

بينما بررت الصحف سقوط السفيرة مشيرة خطاب مرشحة العسكر في انتخابات اليونسكو باتهام قطر بدفع رشاوى وطالبت بالتحقيق في العملية الانتخابية دون أن تقدم دليلاً واحدًا على هذه المزاعم، وقالت الصحف إن خطاب أعلنت انحيازها للمرشحة الفرنسية على حساب المرشح العربي المسلم الدكتور حمد الكواري مرشح الشقيقة قطر.. (يشار إلى أن المرشحة الفرنسية فازت بـ30 صوتًا على المرشح القطري الذي حصل على 28 صوتًا).

 

ونشرت الأهرام تحذيرات تقرير نشرته شبكة "BBC" البريطانية حول الأخطار التي تهدد نهر النيل، وأهمها الجفاف والتغيرات المناخية وبناء سد النهضة.

 

وفي ظل عدم اكتراث إعلامي ومجتمعي أجريت أمس انتخابات التجديد النصفي لنقابة الأطباء، والتي شهدت عزوفًا من جانب الأطباء ومشاركة ضعيفة للغاية ما يعكس موت الحياة النقابية في البلاد بعد انقلاب العسكر في 30 يونيو 2013م.

 

مقتل 6 من الجيش

 

تناولت صحف السبت مقتل 6 من عناصر الجيش في هجوم بمدينة العريش شمال سيناء، كما أشارت إلى مقتل 4 من العناصر المسلحة وصفتهم "الوطن" بالإرهابيين، حيث تشير الأهرام إلى تدمير بؤرة إرهابيه بسيناء واستشهاد 6 من أبطال القوات المسلحة.. والقضاء على بؤرة إرهابية بوسط سيناء وفقًا لأخبار اليوم.. واستشهاد "6" من أفراد القوات المسلحة في هجوم إرهابي بالعريش.

 

وتشير المصري اليوم إلى استشهاد 6 من رجال القوات المسلحة فى هجوم بالعريش.. تشييع أحد الشهداء في بني سويف والقوات تقضى على بؤرة إرهابية.. وتناولت الشروق استشهاد 6 من أفراد القوات المسلحة فى هجوم إرهابى بالعريش.. المتحدث العسكرى: القضاء على بؤرة إرهابية في وسط سيناء بالتعاون مع القوات البحرية.. 

 

 

وتناولت الوطن استشهاد 6 من أبطال الجيش من هجوم بالعريش.. لكنها تضيف أنه تم قتل  4 وصفتهم بالإرهابيين.. وتدمير بؤرة بوسط سيناء.. وجنازتان عسكريتان لشهيدى وبنى سويف.. والمتحدث العسكرى بحسب اليوم السابع: استشهاد 6 من رجال القوات المسلحة فى مواجهات مع عناصر إرهابية بالعريش.

 

هزيمة مشيرة في اليونسكو

 

وأفردت الصحف مساحات واسعة للحديث عن انتخابات اليونسكو حيث فازت المرشحة الفرنسية ب30 صوتا على المرشح القطري الذي حصل على 28 صوتا.. ولم تدرك صحف السبت نتائج الانتخابات التي جرت مساء أمس الجمعة، ولكنها عالجت هزيمة مرشحة العسكر بالتبرير، وتطالب بالتحقيق؛ حيث تتهم قطر بدفع رشاوي دون أن تقدم دليلا واحدا على هذه المزاعم.

 

ووفقا للأهرام مصر تطالب الـ"يونسكو" بالتحقق من نزاهة الانتخابات.. وتدعم مرشحة فرنسا.. ومصر وفقا لأخبار اليوم تطالب بالتحقيق فى انتخابات اليونسكو وتعرب عن تقديرها للدول الداعمة.

 

وتقول المصري اليوم إن مصر تخرج من سباق "اليونسكو".. "الخارجية" تدعم المرشحة الفرنسية أمام القطرى وتطالب المنظمة بالتحقيق من حدوث "خروقات".

 

ومانشيت الشروق يقول إن القاهرة تطالب بالتحقيق فى "خروقات" انتخابات اليونسكو.. مشيرة خطاب تخرج من السباق.. ومرشحة فرنسا تواجه المرشح القطرى لحسم المنصب.. والعرابى: بذلنا أقصى جهد ممكن..

 

ومصر وفقا للوطن تطلب التحقيق فى فساد انتخابات "اليونسكو".. وتدعم فرنسا ضد قطر.. "موسى": "الخارجية" خاضت معركة قوية.. و"حجازى": واجهنا الابتزاز السياسى.

 

ومصر وفقا لليوم السابع حاربت بشرف فى "اليونسكو".. القاهرة تطلب رسميًا فتح تحقيق فى انتخابات "اليونسكو".. ومانشيت البواية يقول إن مشيرة خطاب تكسب احترام العالم.. اتصالات "ماكرون" تحسم المنافسة.. والمرشحة المصرية تخرج من انتخابات اليونسكو بشرف.. والقاهرة تهنئ باريس.

 

النيل في خطر وتوتر مع دول الحوض

 

خارجيا.. تقرير دولي وفقا للأهرم يحذر: النيل على حافة الخطر.. ومصر وفقا لأخبار اليوم تقاطع اجتماعات دول حوض النيل .. و"مبادرة حوض النيل" تطالب مصر بالعودة وفقا للمصري اليوم وتؤكد أن التعاون ليس اختياريًا.

 

والمصالحة الفلسطينية: ترحيب دولى.. ولقاء فى القاهرة بعد شهر.. "حلس": إجراء تقييم لدمج موظفى الوزارات.. ومصر صاحبة القرار حول معبر رفح.

 

ووزارة السياحة وفقًا للوطن: 29 أكتوبر.. عودة رحلات الطيران بين "ميلانو" و"شرم الشيخ" بعد توقف عامين.. إشادة إيطالية بجهود مصر فى وقف تدفقات الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا.. ومانشيت اليوم السابع يقول : ننفرد بنشر وثيقة وقف إطلاق النار جنوب دمشق برعاية مصرية.. القاهرة عاصمة المصالحات التاريخية.. كيف استعادت مصر زمام التهدئة فى سوريا بعد المصالحة الفلسطينية والحوار بين الأطراف الليبية؟.. "المخابرات العامة" استندت إلى مبادئ السيسى.. وحدة الأراضى ودعم الحل السياسى فى مواجهة الفوضى والإرهاب.

 

الحكومة تتلهف على قروض النقد الدولي

 

ومانشيت المصري اليوم يبرز تصريحات وزارة المالية بحكومة الانقلاب: تنتظر "2 مليار دولار" من قرض "النقد" الشهر المقبل.. "الجارحي": وعى الشعب يواجه صعوبات تنفيذ برنامج الإصلاح.. وتنقل عن رئيس البنك الدولي: خفض الدعم فى مصر وفر "13 مليار دولار".. وزير المالية يتوقع الحصول على شريحة جديدة من قرض صندوق النقد بقيمة "2 مليار دولار" فى نوفمبر.

 

 

ومانشيت أخبار اليوم يقول إن برنامج الإصلاح أمام المؤسسات الدولية.. وزيرة الاستثمار: الحكومة تنفذ خطوات جرئية قادرة على النهوض بالاقتصاد.. رئيس البنك الدولى يشيد بتجربة فى الإصلاحات الاقتصادية.. 

 

وتضيف أخبار اليوم أنه لأول مرة من  4 سنوات.. "1.5 مليار جنيه" صافى أرباح الشركات المعدنية (أي أنها بدأت تخسر مع الانقلاب في 2013 ولكنها بدأت تتعافى هذا العام)، وتتناول أخبار اليوم استيراد 90 ألف طن زيت وتخفيض أسعار الواجن "جنيه".

 

ورئيس الوزراء وفقًا للمصري اليوم يتدخل لإنهاء أزمة تمويل :جرارات جنرال إلكتريك".. "عرفات": القطاع الخاص يشارك بالورش والصيانة.. وتشير المصري اليوم إلى أن حجوزات الشتاء "فرس الرهان" لتعافى السياحة وتعويض جزء من الخسائر.

 

إهدار 18 مليارًا في كهرباء قبلي

 

حكوميا ومحليا.. بدء تقييم قدرات العاملين بالدولة والاختبارات تشمل اللغة والكمبيوتر بحسب المصري اليوم.. السعيد": خطة تدريب تلائم احتياجات كل موظف لبناء جهاز إدارى كفء.. ومانشيت الوطن يتحدث عن أمل لملايين المرضى من القاهرة.. دواء جديد يخفض 20% من وفيات "قصور عضلة القلب".

 

مجدي يعقوب: نحارب "المرض" بـ"العلم".. و"عبدالحميد": يقلل نسب دخول المستشفيات 40%.. و"بسيوني": سعره "1200 جنيه" فقط.. وعمال "الوجه القبلى للكهرباء" يستغيثون بالرقابة الإدارية "الوطن" تحصل على ملف كامل بالمخالفات وحجم القروض وصل إلى "18 مليار جنيه".. و"التخطيط" تبدأ أكبر مشروع لتنمية قدرات العاملين بالدولة الأسبوع الحالى.. "السعيد": شركات وطنية لميكنة جميع عمليات الإدارة.

 

أخبار عربية ودولية

 

واشنطن وفقًا للمصري اليوم تتوعد بـ"لجم" نفوذ إيران.. وطهران: لا سبب للذعر.. ولأول مرة منذ إعفائه من ولاية العهد: "بن نايف" يصل الرياض.. وتشير الشروق إلى احتفاء دولى وإقليمى بالمصالحة الفلسطينية.. واشنطن تعتبر الاتفاق خطوة لإدخال مساعدات إنسانية لغزة.. ولجنة شعبية فلسطينية تدعو لخطة عاجلة لإنهاء ازمات القطاع.

 

و"الوطن" أول صحيفة عربية تقتحم الجبهة الأمامية فى الشمال السورى (الحلقة الثانية).. شبح "تقسيم سوريا" ينطلق برعاية أمريكية من "الرقة".. والرئيسة المشتركة لمجلس سوريا الديمقراطية: لا نفرض الثقافة الكردية على المنطقة.. وغدا وفقا للوطن انتهاء تمديد مهلة مخالفى نظامى العمل والإقامة بالسعودية.

 

انتخابات الأطباء بدون أطباء

 

سياسيًا..  تنقل الشروق عن المستشار لاشين: لم نبدا العمل بـ"الوطنية للانتخابات" بعد.. والاجتماع الأول لمناقشة اختصاصاتنا.. الهيئة: "البرلمان" لم يخطرنا بخلو مقعد نائب جرجا.. والإخطار بمجرد تشكيل جهازنا التنفيذى.. وحول التجديد النصفى لانتخابات نقابة الأطباء.. إقبال ضعيف وظهور قوى للمستقلين.. رئيس اللجنة المشرفة على الانتخابات: الأطباء محبطون.. والحضور أقل من الانتخابات الوطنية الماضية.. وإقبال ضعيف فى انتخابات التجديد النصفى لـ"الأطباء" وفقا لليوم السابع ومنافسة بين 52 مرشحا وقائمتين.. وتقول البوابة إن انتخابات الأطباء بدون أطباء!

 

مؤتمر شباب العالم

 

مانشيت الأهرام يقول إن شرم الشيخ تستعد لانطلاق "منتدى شباب العالم" 4 نوفمبر المقبل.. والسيسي يوجه بأهمية الدقة فى التنظيم.. والدولة لن تتحمل أى تكلفة.. وتضيف الصحيفة في (ص3): ألف شاب متطوع تحت إشراف السيسي لوضع اللمسات الأخيرة لـ"منتدى شباب العالم".. 3 آلاف مشارك من أنحاء العالم بينهم رؤساء ووزراء ومفكرون ونشطاء مؤثرون على مواقع التواصل.. 45 جلسة وورشة عمل موزعة على عدة محاور، و60 شابًا يخوضون تجربة نموذج محاكاة الأمم المتحدة.. فكرة الشعار.. الأهرامات وخريطة العالم والشباب.. المنسق العام: إقبال غير متوقع.. وشرم الشيخ ستتحول إلى عاصمة عالمية للشباب.. مديرة المنتدى: سنثبت للعالم قدرة الكوادر الشبابية على العمل التطوعى المنظم بكفاءة.

Facebook Comments