كتب- محمد فتحي:

 

تحولت صحف العسكر إلى نشرة عن الشئون المعنوية، فلا فرق بين الأهرام الحكومية والمصري اليوم الخاصة، فالتوجهات واحدة، والمحتوى واحد، ولا تعبر إلا عن رغبات الديكتاتور العسكري؛ بعكس ما كانت عليه الصحف قبل كارثة 30 يونيو؛ حيث كانت هناك صحف ليبرالية وأخرى يسارية وثالثة إسلامية التوجه فكانت الصحف معبرة عن المجتمع بكل أطيافه وفئاته وأفكاره.

 

ورغم تلاعب الصحف بالأرقام في محاولات خادعة ومضللة لتجميل الصورة المزرية والوضع المتدهور للبلاد خصوصا في الاقتصاد إلى أن صندوق النقد الدولي يؤكد أن إلغاء الدعم شأن مصر بينما تتوقع صحيفة البوابة التي يرأس تحريرها عبدالرحيم علي عضو برلمان العسكر، تحرير سعر الوقود وارتفاعه بنسبة 25% بعد مسرحية الرئاسة المقبلة، ووصول أنبوبة الغاز إلى 60 جنيها!

 

يعزز من توقعات البوابة ما نشرته الوطن حول مشروع قانون الغاز الذي يستهدف تحرير أسعار الوقود والسماح للقطاع الخاص بالمتاجرة في أصناف الوقود المختلفة ما يعني أن أسعار الوقود ستكون مثل السلع الأخرى في صعودها الجنوني. 

هذا وكشف طارق عامر محافظ البنك المركزي عن استعداد البنك لسداد 13 مليار دولار مستحقات واجبة الدفع خلال الـ15 شهرا القادمة.

 

رفع الوقود 25% والأنبوبة تصل إلى 60 جنيهًا

 

مانشيت البوابة ينقل عن صندوق النقد: تحريك أسعار الوقود من شأن مصر.. والبنك الدولى: الإصلاحات مذهلة.. "البترول": لا زيادة خلال العام الحالى.. وتوقعات برفع الأسعار 25%.. وأنبوبة البوتاجاز بـ60 جنيها..

يعزز توقعات البوابة ما نشرته الوطن حيث تتناول الاكتفاء الذاتى من الغاز.. مشيرة إلى طرح قانون الغاز الجديدة واعتبرته خطوة جديدة لتحرير الأسعار وتوفير الوقود وإنهاء الاحتكار.. التشريع المقترح يجنب مصر أزمات "الظلام" ويجذب الاستثمارات..

 

 

 

ومانشيت الشروق ينقل عن "المالية" أن القدر الأكبر من عبء الإصلاح الاقتصادى.. انتهى.. صندوق النقد الدولى: لم نتدخل مباشرة فى إلغاء الدعم بمصر.. وعلى الحكومة توفير الحماية الاجتماعية.. وتنقل الشروق عن وزير المالية: عهد أزمة العملة الأجنبية انتهى.. ونستهدف "10 مليارات" استثمارات هذا العام.. وممثل "الصندوق" فى إفريقيا: لا دخل لنا بإلغاء الدعم فى مصر..

 

ونصر وفقا للشروق تبحث مع البنك الدولى صرف الشريحة الثالثة من القرض.. "مؤسسة التمويل": مستعدون لزيادة القطاع الخاص المصرى.. 

 

سداد 13 مليار دولار في 15 شهرًا

 

وطارق عامر وفقا لليوم السابع: جاهزون لسداد 13 مليار دولار التزمات خارجية خلال 15 شهرًا.. وزيرة الاستثمار تتسلم رئاسة التجمع الأفريقى لعام 2018 باجتماعات البنك الدولى وتبحث إجراءات توقيع الشريحة الثالثة بمليار دولار لدعم برنامج الحكومة.. 

 

ومانشيت الوطن يبرز ما أسماها بهدية الحكومة للمواطنين: خطة لخفض أسعار السلع الأساسية.. وكيلو السكر بـ"8 جنيه" قريبًا.. "الصناعات الغذائية": أسعار العصائر والمربى ومنتجات الحلوى ستشهد تراجعا يترواح بين 10% و25%.. 

 

هجوم مسلح بالعريش

 

تنقل الأهرام عن الفريق أول صدقى صبحى: تحديث منظومة الدفاع الجوى للوصول لأعلى معدلات الاستعدادات القتالى.. ووزير الدفاع خلال مناورة "حماة السماء2": مستمرون فى تطوير منظومة الدفاع الجوى.. وتضيف المصري اليوم أن الدفاع الجوى ينفذ بيان الرماية "حماة السماء2".. "صبحى" يشدد على التطوير المستمر ومواكبة أساليب القتال الحديثة.. وإحباط هجوم بالأحزمة الناسفة والقنابل على ارتكاز بالعريش..

 

وضابط وفقا للمصري اليوم يطلق النار على نجار واستشهاد أمين شرطة أثناء فحص بلاغ.. وتنشر الوطن عن المتحدث العسكرى: إحباط هجوم إرهابى فى العريش.. مقتل مسلحين فى حملات تمشيط موسعة جنوب المدينة..

 

فرنسا تشكر السيسي لدعم مرشحتها باليونسكو

 

أزولاى وفقا للأهرام: أوضاع اليونسكو "كارثية".. وخطاب وفقا للأخبار تعود من اليونسكو بعد معركة شريفة.. ووقفة احتجاجية فى النمسا للتنديد بإرهاب قطر.. ومشيرة خطاب تشكر داعميها بحسب المصري اليوم وتقول إن معركتنا مستمرة من أجل "الاستنارة".. والسفير الفرنسى ستيفان رومانية: شكرا لمصر على دعم مرشحتنا بـ"اليونسكو".. وتشير الوطن إلى توابع معركة "اليونسكو".. دبلوماسيون: مصر حققت 3 مكاسب من الترشح لمنصب مدير المنظمة أهمها كشف وجه قطر "القبيح" ونواب يقدمون طلبات إحاطة حول أسباب الخسارة.. وتتناول البوابة كواليس الدعم الإيرانى للحليف القطرى فى "اليونسكو".. "الكوارى" زور سيرته الذاتية وادعى أنه يعمل سفيرًا فى سن الحادية عشرة..

 

قضايا التظاهر أمام القضاء العادي

 

سياسيا.. مانشيت المصري اليوم يقول يبرز حكم "الدستورية": لا محاكمات عسكرية للمدنيين فى التظاهر.. رفض بطلان مادتين من "الإجراءات الجنائية".. وتشير الأخبار إلى أن الهيئة الوطنية تجتمع الأسبوع القادم استعدادًا لانتخابات الرئاسة.. و"دعم مصر": عازمون على إصدار قانون "الإدارة المحلية".. انتخابات قبل نهاية العام القادم.. و"الدستورية" وفقا للوطن تؤكد أن قضايا التظاهر من اختصاص القضاء العادى وليس العسكرى.. المحكمة ترفض 3 دعاوى لإلغاء عزل "قضاة رابعة"..

 

أخبار عربية ودولية

 

إيران وفقا للشروق: ترامب يبيع الصداقة لمن يدفع أكثر.. وتشير الشروق إلى انطلاق اجتماعات "البرلمانى الدولى" فى روسيا.. ونشاط مكثف لـ"عبدالعال".. رئيس مجلس النواب: حريصون على تحقيق الشرعية الدولية فى أقطار الوطن العربى.. 

 

 

وتقول الأخبار إن مصر تطفئ الحرائق العربية.. فلسطين وسوريا.. المصالحة تبدأ من القاهرة.. وتضيف الأخبار أن مبادرة حوض النيل تدعو مصر لاستئناف نشاطها.. مصادر: عودة القاهرة كانت أهم محاور اجتماع عنتيبى.. و"حماس" وفقا للمصري اليوم تسلم معابر غزة للسلطة الفلسطينية فى نوفمبر.. 

 

التشهير بالإخوان

 

تواصلت حملات الدعاية السوداء بحق الإخوان حيث تناولت الشروق العلاقات المصرية البريطانية.. من مرحلة "الزفت" 

إلى التحسن.. دبلوماسى: لندن حاولت تدجين الإخوان.. ثم اكتشفت علاقتهم الملتبسة بالعنف والتطرف.. 

 

وتشير الأخبار واليوم السابع إلى تأجيل طعن الحكومة على إلغاء مصادرة أموال "أبوتريكة" لـ2 ديسمبر، وهي الأموال التي تمت مصادرتها في إطار الحملة الظالمة على الإخوان والمتعاطفين معهم الرافضين لظلم العسكر.

 

"فنكوش" العاصمة الجديدة

 

وأبرزت الصحف الحكومة تصريحات رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي حول العاصمة الجديدة وهي الفنكوش الجديد الذي يهدر فيه السيسي مئات المليارات دون أي عائد يذكر.. حيث جاء في مانشيت الأهرام «ربط المدن الجديدة بشبكة الطرق وتوفير الخدمات لساكنيها.. السيسى: توصيل المرافق بأحدث المعايير للعاصمة الإدارية».

 

 

ومانشيت الأخبار يقول إن السيسى يطمئن على توصيل المرافق وخطوات تنفيذ العاصمة الجديدة.. مدينة ذكية حديثة ترتبط بشبكة الطرق والنقل الجماعى.. والسيسي وفقا لليوم السابع يعقد اجتماعًا مع 4 وزراء لمتابعة زيارته للعاصمة الإدارية.. ويقول إنه لابد من توفير مواصلات نقل جماعى لسكانى المدن الجديدة وربطها بشبكة الطرق..

 

التلاعب بالأرقام لتجميل الاقتصاد المتدهور

 

اقتصاديا.. تلاعب المسئولون بالحكومة بالأرقام في محاولة لتجميل الوضع الاقتصادي المتدهور حيث تشير الأهرام إلى أن 52 مليار دولار" حصيلة النقد الأجنبى منذ تحرير سعر الصرف.. المؤسسات الدولية تؤكد ثقتها فى الاقتصاد المصرى وبرنامج الحكومة للإصلاح.. وجاءت افتتاحية الأهرام: (نجاح برنامج الإصلاح).. من أهم مؤشرات نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادى ما صرح به نائب رئيس البنك الدولى بأن الإصلاحات التى اتخذتها الحكومة مذهلة ومصر تتمتع بوضع متميز يسمح بجذب الاستثمارات ومؤشر آخر يتمثل فى تصريحات وزير المالية بأن النتائج الأولية لبرنامج الإصلاح مبشرة للغاية علاوة على هذا أن صافى أرباح 85 شركة من شركات قطاع الأعمال ارتفع إلى "7.13 مليار جنيه"، والواضح للجميع أن المواطنين بدأوا يتفهمون مدى الجهد الذى تبذله الحكومة فى سبيل الإصلاح الاقتصادى!..

 

على خطى الأهرام تنقل الأخبار عن وزير المالية فى واشنطن: نتائج مبشرة للإصلاح الاقتصادى.. والأسواق أكثر استقرارًا.. وتضيف أن "82 مليار جنيه" إيرادات "قطاع الأعمال".. والأرباح "7.1 مليار".. الشرقاوى: تحسن أداء 66 شركة.. أرباح القابضة للسياحة "5.9 ملايين".. و"52 مليار دولار" حصيلة البنوك من النقد الأجنبى..

Facebook Comments