..وأرقام مفزعة بالموازنة

كتب محمد فتحي:

تناولت صحف الثلاثاء عدة قضايا؛ حيث واصلت حملات الدعاية السوداء بحق جماعة الإخوان وتبرير الظلم الواقع على عناصر الجماعة بالكذب والافتراء ونشر أكاذيب باعتبارها بيانات من وزارة الداخلية بحكومة الانقلاب، وكان الأبرز في صحف اليوم هو خبر (اغتيال) قالت الصحف مقتل 8 بطريق سوهاج البحر الأحمر، وصفتهم بالإرهابيين أو التكفيريين.

وزعمت الشروق واليوم السابع أنهم قتلوا في معركة مع الأمن، وادعت "الأهرام" فى ص13 أنهم تلقوا تعليمات من التنظيم الدولى لتنفيذ عمليات ضد المسيحيين والشرطة.. لتبرير اغتيالهم خارج إطار القانون ودون محاكمات، تأكيدا على تحول مصر على يد العسكر إلى غابة لا صوت فيها إلا للقتل والثأر والدماء.. بعد أن تم نسف مسار الديمقراطية والانسجام المجتمعي بانقلاب 3 يوليو الدموي المشئوم.

ونشرت "اليوم السابع" مزاعم حول ما أسمتها بوثيقة سرية.. تكشف "الإخوان" تبيع مرسى وتستعد لانتخابات 2018.. وفى ص3: شيوخ التنظيم يطالبون بعدم الحديث عن "المعزول" بدعوى الاصطفاف مع القوى السياسية.. و"الخرباوى": "أبوالفتوح" وراء تحركاتهم.. ونقلت البوابة" عن  فؤاد علام: أرفض المصالحة مع الإخوان.. وادعت في تقرير آخر أن جامعات أمريكا هي حيلة الإخوان للهرب من الحظر، وأن القيادي محمود الشرقاوي يقود هذا التوجه.

وأشارت "الأهرام" إلى حكم المؤبد لبديع و2 آخرين.. وفى ص13: فى قضية "عمليات رابعة".. المؤبد لبديع والمشدد 5 أعوام لـ15 متهما.. وجاء في مانشيت الشروق " براءة 21 قياديًا إخوانيًا بينهم أبوبركة والحسينى وصحفيان فى "عمليات رابعة".. المؤبد لـ"بديع وغزلان وأبوبكر" والسجن 5 سنوات لـ15 متهما آخرين فى القضية".. وأشارت الأهرام إلى إعادة محاكمة مرسى فى اقتحام السجون 17 مايو.

وخارجيا.. تناولت ما أسمتها بقمة مصرية بحرينية بالمنامة.. ونقلت عن قائد الانقلاب عبدالفتاح السيسى: التصدى لمحاولات التدخل الخارجى فى الشأن العربي.. الملك حمد: مصر لا تدخر جهدا لمساندة أشقائها.. السيسي: وعى الشعب ويقظته أهم أسباب تحقيق الأمن والاستقرار ويؤكد حرص مصر على التواصل المستمر مع المستثمرين الكويتيين لتذليل العقبات التى تواجههم.

وحسب المصري اليوم مصر تفتتح 3 قصور ثقافة بـ"مثلث حلايب".. ومسئول سودانى: أرضنا.

وأمنيا.. نشرت مزاعم وزير الدفاع: نواجه عدوا غادر لا يدرك قيمة الوطن.. القوات المسلحة تحتفل بتسليم وتسلم قيادة الجيش الثانى الميدانى.. صبحى: الدماء الذكية لشهداء القوات المسلحة ستظل محفورة فى وجدان وضمير الأمة.. وحجازى خلال تفقده عددا من منظومات التسليح بالقوات البحرية: الارتقاء بالقدرات القتالية وتطويرها كما وكيفا.. والقوات الجوية تحبط محاولة اختراق الحدود الغربية.. رصد وتدمير 15 سيارة محملة بالأسلحة والذخائر.

وأشارت الشروق إلى تدمير نفق والقبض على 22 مشتبهًا به فى شمال سيناء.. و500 رجل شرطة يقتحمون 4 بؤر وصفتها بإجرامية فى أسيوط.

ونشرت الوطن عن المفتي شوقي علام أن الخلافة الإسلامية أضحت مفهومًا سيئ السمعة.. مفتى الجمهورية: تصدينا لـ5500 فتوى متشددة ضد المسيحيين.. من يقاتلون الجيش والشرطة بغاة وخوارج.. وجماعات التطرف تسعى لإضعاف بنية الدولة.. وسفر الشباب إلى سوريا والعراق للالتحاق بالإرهابيين تحت دعاوى الجهاد غير جائز شرعًا.

وذكرت البوابة أن قبيلة الترابين تكشف هوية أدمن صفحة "سيناء24".. الدواعش يهربون من معارك "الترابين" بقتل مسيحي.

وفي ملف التعليم.. تناولت نظام الثانوية الجديد الذي يمنح للحكومة حال إقراره التحكم وفق هواها في قبول الطلاب بالجامعات ما يسمح بتفشي الواسطة والمحسوبية لصالح أبناء الأغنياء البلداء الفاشلين على حاسب المتفوقين من أبناء الفقراء والطبقات المهمشة.. ويتضمن اختبارات قدرات وإلغاء التنسيق.. المجموع تراكمى وإلغاء "العلمى والأدبى" وصلاحية الشهادة 5 سنوات.. "شوقى" يعترف بخروج مصر من تصنيف التعليم العالمى".. ومساعدة له تنفى.

وقالت الأخبار إن الثانوية العامة الجديدة بدون «علمى وأدبى».. د.شوقى: «القدرات» بديلا للتنسيق.. د.عبدالغفار: زيادة الجامعات التكنولوجية.. د.الباز: شبابنا قادر على تحقيق المعجزات.. د.نصار: تقدم الأمم بالأفكار وليس بالأموال.. ووزير التعليم حسب الشروق: المواطن مريض بـ"الثانوية العامة".. شوقى: مجموع الـ95% لا يعبر عن إمكانيات الطالب الحقيقية.. والتعليم متأخر للغاية وخرجنا من التصنيفات العالمية.

وأضافت اليوم السابع أن المجموع تراكمى 3 سنوات وإلغاء "العلمى" و"الأدبى".. وزير التعليم: ليس من المنطق أن تحكم سنة مستقبل الطالب.. وتغيير نظام التنسيق.. ومدة صلاحية شهادة الثانوية 5 سنوات وللطالب أن يتقدم خلالها للجامعة.. وزير التعليم العالى: "الصناديق الخاصة بتصرف على الجامعات وتحافظ عليها من الانهيار".

ونشرت البوابة تقريرا بعنوان: التعليم لـ"الخلف در".. (1) "شوقى": النظام من البداية كان خطأ..(2) مشاجرة بين أولياء أمور مدرستين فى الامتحانات..(3) وقف مدرس إعدادى عن العمل لتحرشه بطالبة.

وحكوميا.. نشرت الوطن تقريرا بعنوان : من هنا مر السيسي.. المسئولون تعمدوا إخفاء المناطق الفقيرة حتى لا تفسد الصورة الحلوة فى بورسعيد.. أهالى حى الضواحى يعيشون فى قبور ومياه المجارى تهدد حياتهم.. والمركز الثقافى تحول إلى كابوس و"خضر": ما يقدمه لا يرتقى بالذوق العام.

وأضافت اليوم السابع أن "الرقابة الإدارية" تكشف عن كوارث تخزين القمح فى المحافظات.. أكبر محطة تخزين فى السويس دون مياه.. ولا تهوية فى صومعة كرداسة.. واختلاط القمح بروث البهائم فى البحيرة.

واقتصاديا.. وزارة "المالية" حسب المصري اليوم تسلم "النواب" بيان الموزانة العامة الذي تتضمن أرقاما مخيفة، منها تريليون و488 مليار جنيه.. 370 مليارًا قيمة العجز.. و63 مليارًا لدعم السلع التموينية.. وارتفاع دعم "البترولية" 214%.

ونقلت المصري اليوم عن مصادر: زيادة تكلفة إنتاج الكهرباء 100% بسبب "التعويم".. لقاءات إعلامية لشرح أهمية تحريك الأسعار لتنفيذ المشروعات الكبرى.. ومد "رفع الدعم" لـ2020.

ونقلت الوطن عن مساعد المدير التنفيذى الأسبق لصندوق النقد: "الفقى": الصندوق حذر الحكومة من ارتفاع الأسعار وعدم خفض الدعم.. حمل مصر ثقيل جدا بعد 2011.. وأداء الحكومة بطيء وغير متناغم.. والدولة تحتاج إلى رئيس وزراء اقتصادى سياسى.. وتوفير لقمة العيش يستلزم الإصلاح.

وأشارت البوابة إلى انخفاض دعم التأمين الصحى والفلاحين فى الموازنة الجديدة.. و90% ارتفاعًا فى تحصيل فواتير الكهرباء حسب البوابة.. والمجلس يؤجل مناقشة القانون.. معركة برلمانية حول منح الحكومة حق "التصرف فى أموال الأوقاف".

وسياسيا.
. "تدريس الأزهر" يتضامن مع "أبوهاشم": الأحق برئاسة الجامعة.. "جمعة" و"حسنى" يهنئان "المحرصاوى".. وأزمة جامعة الأزهر تتصاعد بحسب الشروق.. وأعضاء هيئة التدريس يحتجون للمطالبة بتعيين أبوهاشم.. مشيرة إلى أن "CBC" تنفصل عن "النهار": اختلاف فى السياسات.

وأضافت الشروق أن القضاء الإدارى ينظر اليوم أولى جلسات دعوى وقف العمل بقانون "الهيئات القضائية".. وتوجهات نحو سن قانون لمعاقبة من يهين السيسي والبرلمان.. لافتة إلى استمرار حبس أحمد عز فى "تراخيص الحديد".. والتأجيل لـ5 يوليو المقبل.. الدفاع: موكلى قضى أطول فترة حبس احتياطى فى التاريخ الحديث.. وكان بإمكانه الهرب أثناء ثورة يناير.

وقالت إن مصير ثروات كمال الشاذلى.. 3.5 مليار جنيه أراضى وفيلات و3 شركات سياحة.. والبرلمان ينتظر طلب رفع الحصانة عن "معتز" والأسرة تعرض 30 مليون جنيه للتصالح.

Facebook Comments