كتب محمد فتحي:

أبرزت صحف العسكر الصادرة الاثنين، تصريحات محافظ البنك المركزي طارق عامر؛ حيث يؤكد أنه لولا القروض كانت الدنيا ولعت، بينما تكشف وزارة المالية أن حصيلة الضرائب ترتفع بمقدار 10 مليارات جنيه وتصل إلى "462" مليارا؛ ما يؤكد أن الجنرال يحكم البلاد بالقروض والجباية الباهظة من جيوب الشعب.

الأكثر دهشة أنه رغم الحجم الرهيب في معدلات الاقتراض لدرجة أن السيسي وحده أقترض أكثر من كل الرؤساء السابقين على مدار التاريخ، ولكن طارق عامر يزعم أن القروض الخارجية في الحدود الآمنة!

ورغم ذلك فإن معدلات البطالة تتضاعف 3 مرات في عهد الجنرال الدموي، وتبرر الحكومة هذا الفشل بشماعة الزيادة السكانية.

هذا وتحارب وزارة الأوقاف كتاتيب القرآن بذريعة محاربة الإرهاب على الرغم من أن الكتاتيب تعلم الأطفال القرآن لا الإرهاب!. ولكن الوزير الأمنجي ينفذ التعليمات حرفيا حتى لوكانت تغضب الله وتسيء إلى الإسلام.

وتناول تحقيق رصين بالأهرام أسباب التسرب من المدارس مشيرا إلى أن التلاميذ باتوا يكرهون المدرسة بسبب فشل المنطومة وتعقد المناهج وكثرة الامتحانات.

في سياق مختلف تناولت الصحف انطلاق زفة ترشح السيسي حيث شرع ممثلون وممثلات في البدء بالزفة الدعائية وسط مزاعم إعلامية بإقبال جماهير منقطع النظير!!

لولا القروض كانت الدنيا ولعت
اقتصاديا.. طارق عامر محافظ "المركزى" فى حوار لـ"الشروق" من واشنطن: الإمارات والسعودية وافقتا على تأجيل سداد ودائعهما المقررة فى 2018.. الدين الخارجى غير مقلق واستخدمناه فى التنمية.. ولولا تدبير مصادر تمويل خارجية "كانت الدنيا ولعت".. أوقفنا طباعة البنكنوت بدون تغطية أو قواعد.. ولن نكرر تجارب الحكومة السابقة.

ومانشيت اليوم السابع يبرز أيضا حوارا مع طارق عامر رئيس البنك المركزى من واشنطن: معدلات طباعة النقود آمنة.. ولا نسمح لأحد بالتدخل فى عمل البنك المركزى.. مصر الاسم الأول عالميًا فى الاستثمار بالأسواق الناشئة.. و"80 مليار دولار" حجم تدفقات العملة الصعبة منذ تحرير سعر الصرف.. والسيسي يدعم التوجه نحو قانون جديد للبنوك.. الدين الخارجى غير مقلق.. وأرباح الشركات الكبرى العاملة فى مصر زادت بنسبة 60%.

ومحافظ البنك المركزى لـ"الوطن": ننفذ عملية تحول كامل لوجهة الاقتصاد ستحمى البلد من الهزات للأبد.. وآن الأوان لإجراء إصلاحات لتقليص الفجوة بين الفقراء والأغنياء.. ونتطلع لدعم البرلمان.. الاحتياطى النقدى الأجنبى فى مستوى جيد وسنحافظ عليه.. و"80 مليار دولار" دخلت الجهاز المصرفى بعد تحرير سعر الصرف.

حصيلة الضرائب "462" مليارا
ونائب وزير المالية: ارتفاع حصيلة الضرائب إلى "462 مليار جنيه".. بزيادة 10 مليارات عن العام السابق وفقا لليوم السابع.. وتنقل الأهرام عن المالية: لا أعباء ضريبية على الأقل دخلا.. صندوق النقد: الإصلاح الاقتصادى المصرى حقق الاستقرار النقدى والمالى.

والمالية بحسب المصري اليوم تصدر سندات باليورو العام المقبل.. "الجارحى": ارتفاع التضخم استثنائى بسبب التعويم.

البطالة تتضاعف 3 مرات
مانشيت المصري اليوم يتناول مشاركة القطاع الخاص فى إنتاج الكهرباء تدخل حيز التنفيذ.. "المصرية للنقل" تعقد اجتماعها الأول.. شاكر: تحرير السوق لجذب المستثمرين.. وهو ما يعكس توجهات حكومة العسكر نحو خصخصة جميع القطاعات وإلغاء الدعم وهي القرارات التي تسحق الفقراء والطبقة الوسطى سحقا بلا رحمة.

وتنقل المصري اليوم عن شريف "إسماعيل": "1.3 تريليون جنيه" حجم المشروعات.. ونستهدف خفض عجز الموزانة إلى 9.6%.

وتوظف الحكومة شماعة الزيادة السكانية في تبرير فشلها في ارتفاع البطالة 3 أضعاف.. وتوضح المصري اليوم أن "1.4 مليار جنيه" إيرادات جمارك القاهرة فى 3 أشهر.

التلاميذ يكرهون المدارس
ملف التعليم… وفي باب (تحقيقات بالأهرام): "التعليم" تواجه "جبروت" المدارس الخاصة.. لضبط زيادة المصروفات ورسوم "الباصات" والزى.. رئيس لجنة التعليم بـ"النواب": طالبنا الوزير بمنظومة تنهى صداع الشكاوى.. أولياء الأمور: القرارات تشتتنا بين الجهات الحكومية وتفتقد الضمانات.. والتسرب مشكلة تبحث عن حل.

خبراء التربية: الطفل بطبعه محب للتعلم وسوء المنظومة سبب كراهيته للمدرسة.. صعوبة المناهج والمبالغة في عدد الامتحانات أهم المعوقات.. الطب النفسي: افتقاد المتعة يولد لدى التلاميذ انطباعا سلبيا تجاه التعليم.

وتتناول الوطن أول يوم مدارس يابانية.. مبان بلا تجهيزات وفصول بلا طلاب أو مقاعد ومعامل بلا أجهزة أو معدات.. والتخبط يسيطر على قيادات وزارة التربية والتعليم.

والمدارس اليابانية تبدأ وفقا لليوم السابع تلقى أوراق الطلاب وسط شكاوى أولياء الأمور.

الأوقاف تحارب كتاتيب القرآن
حكوميا ومحليا.. ووزارة الأوقاف بحسب اليوم السابع تحارب "كتاتيب الإرهاب" فى المحافظات.. فلا توجد كتاتيب تعلم "الإرهاب" ولكنها تعلم "القرآن" ويبدو أن الوزارة تحارب القرآن تحت مزاعم محاربة الإرهاب.

وتنقل الأخبار عن رئيس الوزراء: المؤسسات الدولية تدعم سياسة مصر الاقتصادية.. (ص3): رئيس الوزراء: اجتماع اللجنة الوزراية لسد النهضة خلال أيام.. "1.3 تريليون جنيه" لتنفيذ المشروعات الحكومية بالمحافظات.

و"الآثار وفقا للمصري اليوم توافق نهائياً على تحويل "سلامللك الإسكندرية" إلى فندق.. مصدر: بدء التنفيذ نوفمبر.. و"متولى": طلبنا عدم المساس بحجرة الملك و"الأسدين".

تسريح 800 ألف موظف حكومي
و"13%" انخفاضًا فى عدد العاملين بالحكومة وفقا للبوابة بما يعادل "800" ألف موظف.. قطاع المحليات "الأعلى فى العاملين بالقطاع الحكومى بنسبة 56%.. و"الأخبار" ترافق لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب فى زيارة سجن برج العرب..

حكومة الوفاق تتسلم الأمن والمعابر
والحكومة الفلسطينية وفقا للمصري اليوم تبحث تسلم ملف الأمن والمعابر فى غزة.. شكرى يبحث مع الصفدى أبرز المستجدات.. و"بلير": أخطأنا فى مقاطعة الحركة.

واحتفاء برلمانى بتمثيل مصر فى هيئة حكماء إفريقيا للمرة الأولى من خلال عمرو موسى.. نواب: اختيار وزير الخارجية الأسبق يعزز الدور المصرى فى إفريقيا وخبراته وعلاقاته الدولية ستساعده على النجاح.

ووفد مصر فى مهرجان الشباب بروسيا وفقا للوطن يروج لـ"السياحة ومنتدى شرم الشيخ".. نائب رئيس "الوفد": حضرنا انطلاق الفعاليات وسنحدث المشاركين عن حقيقة ثورة 30 يونيو.

ورئيس مجلس النواب فى روسيا وفقا لليوم السابع: العالم يحتاج للتعاون والعقل للقضاء على التطرف.. عبدالعال: لن نسمح بتقسيم مجتمعنا على أساس دينى أو مذهبى والإسلام برئ من الإرهاب.

أخبار عربية ودولية
تشير الأهرام إلى "231" قتيلا و300 مصاب فى مذبحة دموية لـ"الشباب" بمقديشو.. منهم السفير القطري وفقا للمصري اليوم.. و"24" ساعة لتجنب مواجهة عسكرية بين بغداد والأكراد.

ومسئول خارجية "سوريا الديمقراطية" للوطن: نرفض الدولة القومية حتى لوكانت كردية.. ونقبل "الأسد" رئيسًا إذا أقر مشروعًا وطنيًا ديمقراطيًا ونتفهم موقف مصر من تقسيم سوريا.. نتفاهم مع النظام فيما يخص الحرب على "داعش".. ونتواصل مع "التنظيم" و"النصرة" والأتراك و"الجيش الحر" بمبدأ "أهون الشرور".

وتزعم اليوم السابع أن شركات أمريكية تفضح أموال تميم لتشويه الرباعى العربى.. مركز أبحاث أمريكى: تميم أنفق "5 ملايين دولار" لشن حملات إعلامية ضد المقاطعة العربية..

زفة ترشيح السيسي تتصاعد
سياسيا.. دعوى لإغلاق 6 منظمات حقوقية "هاجمت مشيرة".. هذا وبدأت زفة الدعاية لترشيح الجنرال الدموي حيث تشير الشروق إلى «نواب وفنانون ورياضيون يوقعون استمارة "علشان تبنيها" لدعم السيسى لفترة رئاسية ثانية.

متحدث الحملة: انتهينا من تجهيز مقرات فى 13 محافظة.. وانضمام أعداد كبيرة من المواطنين».. وإقبال غير مسبوق على استمارات حملة "علشان تبنيها" وفقا للأخبار.. و8 حملات شعبية وفقا للبوابة لدعم السيسى لفترة ثانية.

ومانشيت الأهرام يقول «"400 مليون جنيه" لبرامج تأهيل الشباب وتنمية قدراتهم.. وتنقل عن السيسي: مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر لإحياء الصناعة فى القرى».

ومانشيت الأخبار يبرز تصريحات السيسى خلال احتفالية "رواد تكنولوجيل المستقبل": انتقاء أفضل العقول وتأهيليها لإدارة مستقبل مصر.. ما يعني أن السيسي يصادر المستقبل بعد أن دمر الحاضر وشوه صورة الجيش بصورة لم يسبق لها مثيل.

Facebook Comments