كتب سيد توكل:

البصقة أو "التفة" بلهجة المصريين أبشع شيء يعبر عن تحقير الغير، وهذا ما فعله الانقلاب العسكري مع رعاته الخليجيين وعلى رأسهم السعودية، مستخدمًا أذرعه الإعلامية التي فضحها ناشطون أعادوا مقطع فيديو لـ"أحمد موسى" يهاجم فيه المملكة وحكامها، واصفا إياهم بـ"قليلي الذوق ومحدَثي النعمة"، بعد استقبال ولي العهد محمد بن سلمان لـ"موسى" ضمن المهنئين بعيد الأضحى.

ووفقا للفيديو المتداول، فقد هاجم "احمد موسى" السعودية وقيادتها بعد أن أوقفت شركة "أرامكو" شحنات النفط لمصر بداية العام الحالي قائلا: ” تفتكر يعني هو أنت مثلا أفضل مني.. أبدا.. انت المملكة العربية السعودية…أنا جمهورية مصر العربية أول دولة في التاريخ".

وأضاف قائلا: "يعني إيه كرامة ويعني إيه بيتك مفتوح.. يعني إيه لما تدي حاجة لحد ما تقعدش تطنطن عليها كل شوية"، مضيفا: "عندنا اسمه كدا قليل الذوق مش محترم ومعندوش لياقة أو اتغنى بعد ما كان فقير.. اسمها كدا".

وكان ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي قد تداولوا صورة لولي العهد السعودي محمد بن سلمان وهو يصافح الإعلامي المصري أحمد موسى بحرارة والابتسامة على وجهه وملء شدقيه متناسيا ما قاله الأخير في حق المملكة وقيادتها. 

 لن نركع!
وأطلقت المخابرات الحربية "موسى" في وقت سابق، مع تفجر الأزمة بين جنرالات الانقلاب والسعودية، جراء تعارض موقف العسكر والرياض بشأن القضية السورية وتصويت الجنرالات لصالح الاحتلال الروسي.

وقال "موسى"، في برنامجه "على مسئوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "مصر تتعرض لضغوط داخلية وخارجية من أجل تركيعها، وتتعرض لحرب شرسة من القريب والبعيد ولكنها لا يمكن أن ترجع للوراء أو تركع لغير المولى سبحانه وتعالي، ولا أحد يستطيع أن يضغط على مصر بالقمح أو البترول أو الغاز أو السلاح أو حتى بالدولار، دول مصابين بالكبرياء أو بالغباء".

وأضاف "موسى": "لو مصر مش موجودة أنتم مش هتكونوا موجودين، هتروحوا في ستين داهية، وبقاء مصر بقاء للأمة العربية، وقرار مصر مستقل ولا أحد يتدخل فيه، محدش مداين مصر، مصر اللي ليها عند كل الناس ومحدش يلوي دراعنا، بس إحنا فاكرين اللي وقف معانا في وقت الشدائد، إحنا عندنا أصل مش ناكرين الجميل ولكن على من يحب مصر لا يضغط عليها ويعلم أننا لا نركع".

وتابع: "مش عاوزين مساعدة ولا معونة من حد، ولا تدخلات، كله مرفوض، أي دولة هتتوقف عن مساعدتنا فيه غيرها كتير، إوعى حد يتغر في نفسه، محدش يقدر يضغط علينا بأي ورقة".

زي الرز
وقبل عامين فجرت تسريبات للسيسي عندما كان وزيرا للدفاع موجة غضب في الشارع الخليجي، نظرا لما تضمنته من إساءة واستهزاء بالدول الخليجية وشعوبها.

فبعد أن عرضت قناة «مكمّلين» التسريب انتشرت هاشتاجات ساخرة من السفيه السيسي منها «تسريبات مكتب السيسي» و«السيسي يحتقر الخليج» وارتفعت مطالبات بوقف الدعم والمساعدات وانتشرت صور وضعها مغردون لمحفظة فلوس ممتلئة بالأرز، إشارة لكلام السيسي إنهم يمتلكون «فلوس زي الرز» بينما تهكم مغردون قطريون بإنها مسافة السكة للسيسي.. مسافة دولارات يحتقرنا ويريد ملياراتنا.

وكان لافتا حديث السفيه السيسي عن أن دول الخليج تمتلك ميزانيات ضخمة وأن قادة تلك الدول يمتلكون من الأموال ما يفوق ميزانيات بلدانهم، على حد قوله «احنا ورانا شعب جعان ومتنيل بنيله وظروفي انيل وانتوا عايشين حياتكم بالطول والعرض وفلوسكم متلتلة ومتكدسة قد كده».

كما تطرق السفيه السيسي في التسريب إلى حجم المبالغ المطلوبة من كل دولة خليجية داعمة له وتفاصيل تحويل تلك الأموال إلى حسابات الجيش، وطلب من الكويت والسعودية والإمارات منحه عشرة مليارات دولار من كل واحدة منها وقرشين للبنك المركزي «الفلوس عندهم زي الرز».

Facebook Comments